الأربعاء 2 ديسمبر 2020...17 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

عمرو أديب: شرف لمصر أن تكون حليفًا سيئًا لأمريكا (فيديو)

بدون تبويب

محمد طاهر أبو الجود


قال الإعلامي عمرو أديب، إن صحيفة "نيويورك تايمز" نشرت مقالًا اليوم الثلاثاء، ذكرت فيه أن مصر حليف سيئ للولايات المتحدة الأمريكية، لافتًا إلى أنها قالت إن القاهرة لا تصلح أن تكون حليفًا لواشنطن.اضافة اعلان


وأضاف أديب، خلال برنامج "كل يوم"، المذاع على قناة "أون إي"، أن الصحيفة الأمريكية شددت على أن واشنطن تضيع الوقت بسبب علاقاتها مع القاهرة، لافتًا إلى أنها تحدثت عن أن أمريكا تضيع أموالها على دولة ليس لها قيمة.

وأوضح أن "نيويورك تايمز" عبرت عن استيائها من مصر بسبب الاتفاق المصري الروسي لاستخدام القواعد الجوية، معتبرة أن المصريين لم يراعو الصداقة بسبب إعطائهم تسهيلات لهبوط الطائرات في القواعد الجوية، حسب قولها، مشيرة إلى أن مصر تدعم الجيش الليبي بقيادة خليفة حفتر والذي يقف أمام القوات الأخرى التي تساندها الحكومة الأمريكية.

وأشار أديب إلى أن المقال زعم أن أمريكا لا يجب أن تستمر في علاقاتها مع مصر؛ بسبب تعاون القاهرة عسكريًا مع كوريا الشمالية، وهي المعلومة الخاطئة التي تم نفيها بشكل رسمي من الحكومة المصرية.

وأكد المقال أن مصر رفضت أن تقوم القوات الأمريكية وخبرائها بتدريب القوات المسلحة المصرية في سيناء لمقاومة الإرهاب، مشيرة إلى أن مصر أكدت رفضها وأن حرب الإرهاب على أرضها ستخوضها بقواتها وأبطالها فقط من القوات المسلحة والشرطة المدنية.

ولفت المقال إلى أن الامتيازات التي تحصل عليها السفن الأمريكية من عبور قناة السويس لم تعد موجود.

وطالب المقال نائب الرئيس الأمريكي عند ذهابه إلى مصر أن يطوى الصفحة كاملة ويقول للمصريين إن هذا يكفي ووقف العلاقات المشتركة بين البلدين.

من جانبه، علق أديب أنه شرف لمصر أن تكون حليفًا سيئًا لأمريكا، لافتًا إلى أن الجيش المصري مستقل ولا يقبل بتدخل أحد على أرضه.

ورجح "أديب" أن يكون هذا المقال له علاقة بتأجيل نائب الرئيس الأمريكي زيارته للقاهرة والشرق الأوسط.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟