الأربعاء 28 أكتوبر 2020...11 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

علاقات أخوة بين مصر والكويت.. السيسي يتصل هاتفيا بالأمير صباح الأحمد.. الزعيمان يؤكدان دعم وحدة الصف في مواجهة التحديات.. يبحثان القضايا العربية وتعزيز التعاون

بدون تبويب
السيسي وامير الكويت

أشرف سيد


أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم اتصالًا هاتفيًا بالشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، تم خلاله بحث عدد من الموضوعات على الساحتين العربية والإقليمية في إطار التشاور المستمر، والذي يعكس عمق ومتانة العلاقات الأخوية بين البلدين. اضافة اعلان


تعزيز العلاقات
أكد الزعيمان خلال الاتصال أهمية العمل على تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى دعم جهود لم الشمل العربي وتعزيز وحدة الصف في مواجهة كافة المخاطر والتهديدات التي تهدد أمن واستقرار أمتنا العربية.

قوة العلاقات
تشهد العلاقات المصرية الكويتية نموا كبيرا على مدى التاريخ، وعلى الأصعدة كافة، وتنبع قوة العلاقات بين البلدين من الروابط الأخوية الأزلية بين الشعبين الشقيقين وحرص البلدين على مد جسور التعاون إلى كل المجالات بما يحقق طموحات وتطلعات الشعبين.

وترتبط مصر والكويت بعلاقات قوية ومتواصلة، حيث شهدت العلاقات المصرية الكويتية في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي العديد من الزيارات المهمة لقيادات البلدين وكبار مسئوليها لدعم القضايا العربية وتوطيد أواصر التعاون بين البلدين.

حفل تنصيب السيسي
في الثامن من يونيو 2014، زار الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير الكويت، مصر لحضور حفل تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسًا لجمهورية مصر العربية.

وقد تبادلا الأحاديث الودية والمشاعر الطيبة وسبل تعزيز مسيرة التعاون بين البلدين في كل المجالات بما يخدم مصالحهما المشتركة.

الكويت
في التاسع من يوليو 2014، قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة للكويت، استقبله أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

كما التقى شكري بنائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، حيث تناولا الوضع على الساحة الإقليمية ولا سيما التصعيد الحاصل في الأراضي الفلسطينية.

اللجنة المشتركة
في السادس عشر من ديسمبر 2014، قام سامح شكري وزير الخارجية بزيارة لدولة الكويت، ليرأس وفد مصر في أعمال الدورة العاشرة للجنة المصرية الكويتية المشتركة والتي تعقد اجتماعها على مستوى وزيري خارجية البلدين، والتقى شكري بسمو الأمير صباح الأحمد الجابر أمير دولة الكويت.

بحث الجانبان العلاقات العربية - العربية، والجهود المبذولة في تحقيق الوفاق العربي، فضلًا عن التشاور حول الأوضاع في كل من ليبيا وسوريا والعراق والجهود المبذولة لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة ومحاربة الأفكار المتطرفة والتنظيمات الإرهابية.

وفى السابع والعشرين من ديسمبر 2014، قام "مرزوق الغانم" رئيس مجلس الأمة الكويتي بزيارة لمصر استقبله خلالها الرئيس السيسي، ونقل الغانم تحيات أمير دولة الكويت الشيخ "صباح الأحمد الجابر الصباح" وولي العهد الشيخ "نواف الأحمد الصباح" للرئيس السيسي.

تعزيز العلاقات
بحث الجانبان عددًا من الموضوعات التي تتعلق بتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين حيث رحب السيسي بزيادة أعداد المواطنين الكويتيين الذين يقومون بزيارة بلدهم الثاني مصر.

كما أكد حرص مصر على مشاركة الكويت بشكل فعال في أعمال المؤتمر الاقتصادي الدولي، الذي عقد في شهر مارس 2015 بشرم الشيخ.

زيارة السيسي للكويت
في الخامس من يناير 2015، قام الرئيس السيسي بزيارة للكويت واستقبله الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت بقصر بيان، وقلد الأمير صباح الرئيس السيسي قلادة "مبارك الكبير" وهي أعلى وسام في دولة الكويت.

بحث الجانبان سبل تعزيز العلاقات الثنائية المتميزة بين البلدين والارتقاء بها إلى آفاق أرحب تلبي طموحات الشعبين، وعددًا من الملفات الإقليمية كان أبرزها الوضع في ليبيا وسبل تحقيق الوفاق الوطني في هذا البلد الشقيق، والحفاظ على سيادته ووحدة أراضيه، حيث اتفق الجانبان على أهمية دعم المؤسسات الشرعية في ليبيا ووقف إمدادات السلاح والمال إلى الميليشيات المتطرفة.

رئيس الوزراء الكويتي
كما استقبل السيسي في مقر إقامته الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، وحضر معه الشيخ محمد الخالد الحمد الصباح وزير الداخلية، حيث تم بحث سبل تطوير العلاقات الثنائية في كل المجالات.

وقد أكد رئيس مجلس الوزراء الكويتي، استمرار الكويت في دعمها لمصر، مبديًا استعداد الجانب الكويتي الدائم للتجاوب مع كل المقترحات المصرية لتفعيل التعاون بين البلدين.

رئيس مجلس الأمة الكويتي
في الثامن من يناير 2015، قام مبارك الخرينج نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي، ورئيس لجنة الأخوة البرلمانية الكويتية المصرية، بزيارة لمصر استقبله فيها الرئيس السيسي.

بحث الجانبان سبل تطوير العلاقات بين البلدين في كل المجالات وتعزيز العمل العربي المشترك.

محلب
في الأول من فبراير 2015، قام رئيس الوزراء السابق إبراهيم محلب بزيارة للكويت، وعقد محلب جلسة مباحثات مع نظيره الكويتي الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح.

مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد
في الثالث عشر من مارس 2015، قام صباح الأحمد أمير دولة الكويت بزيارة لمصر لحضور مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري، التقى به الرئيس السيسي على هامش المؤتمر.

القمة العربية
في السابع والعشرين من مارس 2015، قام أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بزيارة لمصر لحضور القمة العربية في دورتها الـ26، واستقبله الرئيس السيسي.

المؤتمر الدولي الثالث
في الحادي والثلاثين من مارس 2015، قام وزير الخارجية سامح شكري بزيارة للكويت للمشاركة في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين، لدعم الوضع الإنساني في سوريا والذي ينعقد بالكويت ويتزامن مع مرور أربعة أعوام على اندلاع الأزمة السورية والتي أدت إلى نزوح ما يقرب من نصف الشعب السوري.

قناة السويس
في السادس من أغسطس 2015، قام الأمير صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت بزيارة لمصر لحضور حفل افتتاح قناة السويس الجديدة واستقبله الرئيس السيسي.

مبارك الخرينج
في التاسع من سبتمبر 2015، قام مبارك الخرينج نائب رئيس مجلس الأمة الكويتي ورئيس لجنة الأخوة المصرية الكويتية البرلمانية بزيارة لمصر واستقبله الرئيس السيسي.

تناول اللقاء سبل تعزيز أواصر العلاقات الثنائية بين الدولتين.

التعاون الدولي
في العشرين من ديسمبر 2015، زارت سحر نصر وزيرة التعاون الدولي الكويت واستقبلها الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي.

العلاقات البرلمانية
في الثالث من يناير 2016، قام مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي بزيارة لمصر واستقبله الرئيس السيسي.

أشار الرئيس إلى أهمية تعزيز البعد البرلماني في العلاقات الثنائية بين البلدين، منوهًا إلى اهتمام مصر بتفعيل نشاطها البرلماني في مختلف المحافل الإقليمية والدولية مثل البرلمان العربي والاتحاد البرلماني الدولي.

بحث الجانبان سبل مكافحة الفكر المتطرف وانتشار الإرهاب وذلك من خلال نشر الوعي والتنوير والارتقاء بالتعليم والثقافة وعدم السماح للجماعات الإرهابية باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة ومن بينها شبكة المعلومات الدولية لاستقطاب مزيد من العناصر إلى صفوفها.

الساحة العربية
في السادس عشر من فبراير 2016، زار الشيخ صباح خالد الحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير خارجية الكويت مصر استقبله الرئيس السيسي.

تناول اللقاء آخر المستجدات على الساحة العربية، حيث تم التأكيد أن المرحلة الحالية وما تفرضه من تحديات، تقتضي دفع وتعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة المخاطر الراهنة، والعمل على التوصل إلى تسوية للمشكلات والنزاعات التي تعاني منها بعض دول المنطقة.
كما التقي الرئيس السيسي في مايو الماضي وزير العدل والأوقاف الكويتي، يعقوب الصانع.

التعاون المشترك
تم بحث دعم وتطوير أواصر التعاون المشترك بين البلدين، وأزمات الشرق الأوسط ومكافحة التنظيمات الإرهابية، بجانب بحث عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك في ظل علاقات الأخوة والتوءمة، التي تربط قيادتي وحكومتي وشعبي البلدين الشقيقين.


استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟