الأربعاء 30 سبتمبر 2020...13 صفر 1442 الجريدة الورقية

بروتوكول تعاون بين «التعاون الدولي» وجامعة القاهرة..إعداد الدراسات الداعمة لعمل الوزارة..الاستفادة من المراكز لتقديم حلول لأساليب التعامل مع العاملين بالخارج..مشاركة طلاب بمؤتمر «مصر تستطيع بعلمائها»

بدون تبويب
جامعة القاهرة

احمد الديب


اجتمع الدكتور جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة، مع السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، وبحث الطرفان أوجه التعاون بين الجامعة والوزارة في المجالات التي تتعلق بملفات المصريين في الخارج.
اضافة اعلان


أوجه التعاون


وأكد نصار أن أوجه التعاون تشمل الاستفادة من الإمكانيات العلمية والبحثية لجامعة القاهرة، في إعداد الدراسات والبحوث التي تدعم عمل وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، بشأن سبل التواصل مع علماء مصر بالخارج، وبخاصة العلماء من خريجي جامعة القاهرة.


الأفكار العلمية

وأضاف رئيس جامعة القاهرة أنه تم تعظيم الاستفادة من مراكز ووحدات جامعة القاهرة المتخصصة في تقديم رؤى علمية وحلولا تتعلق بأساليب التعامل مع بعض طلبات العاملين بالخارج لربطهم بالوطن، مثل إمكانية الإعفاء الجمركي لسيارتهم عند نزولهم مصر، والمظلة التأمينية لهم، والتحويلات النقدية لمصر.


بروتوكول تعاون


واتفق الجانبان على إعداد بروتوكول للتعاون بين جامعة القاهرة ووزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، توفر من خلاله الجامعة البيانات والمعلومات والدراسات التي تدعم عمل الوزارة في إنجاز مهامها في التواصل مع العاملين بالخارج، والتخطيط على المدي القريب والبعيد للتعامل مع ملفات المصريين في الخارج.

شاهد..« مميزات عمال الكعب العالى بجامعة القاهرة»


مصر تستطيع

من جانبها، أكدت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، أنه تم الاتفاق مع رئيس جامعة القاهرة على اصطحاب طلاب من جامعة القاهرة لعلماء مصريين بالخارج، خلال فعاليات مؤتمر "مصر تستطيع بعلمائها" والذي تنظمه الوزارة في منتصف ديسمبر المقبل.


وأشارت الوزيرة، عقب لقائها، برئيس جامعة القاهرة، على أهمية الفكر الأكاديمي في دعم خطة الوزارة فيما يتعلق بملفات المصريين في الخارج، كما رحبت ببروتوكول التعاون بين الوزارة وجامعة القاهرة في هذا الاتجاه.

«تعرف على حقيقة تشويه قبة جامعة القاهرة»


وأكد نصار أن الجامعة بما تملكه من خبرات وكوادر علمية، ترحب بمبادرة وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، وتشيد بجهود الوزيرة في دفع أساليب التواصل مع المصريين بالخارج من أجل ربطهم بالوطن، مشيرا إلى أن إمكانيات الجامعة العلمية يمكنها أن تساهم بشكل كبير في إنجاح هذا التعاون الذي يعتبر بادرة مهمة نحو تكامل كل مؤسسات الدولة، وذلك من خلال التعاون بين الجامعات المصرية والوزارات.


وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن جامعة القاهرة وأساتذتها يضعون إمكانياتهم العلمية تحت تصرف مؤسسات الدولة للمساهمة في حل عدد من المشكلات التي تواجهها أو تواجه المجتمع، وذلك من خلال البحث العلمي والدراسات التي يجب أن تستفيد بها مؤسسات الدولة في مختلف تخصصاتها.