الإثنين 19 أكتوبر 2020...2 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

بالفيديو.. 8 تصريحات تثير الجدل حول وزير الثقافة الجديد.. «النمنم»: مصر دولة علمانية ولا تتناقض مع الإسلام.. سيد قطب «ماسوني» ومختل عقليًا.. يجب تحرير مصر من السلفيين

بدون تبويب

عبدالرحمن عباس


دائمًا ما كانت تصريحاته مثار جدل في مصر، يعلم ذلك جيدًا ويدرك مدى جرأة ما يقوله، لكنه لا يتراجع عنها أبدًا مؤكدًا أن الأعمار بيد الله، لا يجيد التورية في الحديث، ولا يخشى أن يفصح عن رأيه، ولم يكن قبوله منصب وزير الثقافة في حكومة المهندس شريف إسماعيل سوى دليل آخر على شجاعة الرجل الذي يعلم إنه سيثير المشاكل.اضافة اعلان


تصريحات كثيرة دفعت التيار السلفي بأكمله أن يرد على «النمنم»، كان ذلك حصيلة لقاءه بعدد من المثقفين في مقر ورشة الزيتون، وترصد «فيتو» أجرأ تصريحات لوزير الثقافة الجديد.

1- رجل على رجل
في لقاء بالمثقفين قال حلمي النمنم وزير الثقافة، لو لم يكن هناك مشروع وطني فلن يكون هناك مشروع ثقافي حقيقي في مصر، مشيرًا إلى أن طه حسين لم يكن مثقفًا فقط، لكنه كان السبب في إدراك المشروع الوطني مما يدفعنا إلا الاعتزاز بمصريتنا «ونحط رجل على رجل».

2- العلمانية لا تتناقض مع الإسلام
الحديث عن الدولة الوطنية كان له مغزى عند «النمنم» المعروف بمهاجمته لتيار الإسلام السياسي الذي لا يعترف كثيرًا بالدولة الوطنية مفضلًا مفهوم الخلافة، ليأتي ثاني تصريحات النمنم عن العلمانية.

وقال النمنم خلال لقائه بالإعلامي حمدي رزق، إن العلمانية ليست نقيضًا للإسلام فأي مسلم وسطي معتدل هو علماني بالضرورة وليس كل علماني مسلما، مضيفًا أن «30 يونيو» حررت مصر من جماعة الإخوان الإرهابية ومن الجماعات الإسلامية المتشدة، لكن يبقي أن نحرر الإسلام منهم.

3- مصر علمانية
استكمالا لتصريحات وزير الثقافة عن العلمانية، أكد خلال تصريحات صحفية أن مصر دولة علمانية بالطرة ولم يقم فيها دولة دينية إلا في حالتين فقط، والحالتان فشلا فشلًا ذريعًا، مؤكدًا أن مهمتنا هي الحفاظ على مصر من أن تتحول عراق جديدة بفضل تلك الجماعات.

4- تحرير مصر من السلفيين
لا تقف معارك حلمي النمنم عن الجماعات الإرهابية فقط، فكانت تصريحاته ضد حزب النور السلفي معركة أخرى بعد أن طالب بتحرير مصر من السلفيين.

وأكد وزير الثقافة في تصريحات صحفية، أن الفكر الوهابي هو فكر ظلامي لا يمكن أن يتم تصديره لمصر، مشيرًا إلى أن السلفيين وفكرهم يجب أن لا يأخذ مساحته في مصر.، معتبرًا إياهم أخطر من الإخوان.

5- الفقه الإسلامي يحتاج لتغيير
تصريح آخر لا يقل جرأة عن سابقيه، قاله الكاتب الصحفي حلمي النمنم بعد توليه الوزارة، في لقائه مع برنامج 25/30 عن الفقه الإسلامي، معتبرًا إياه واجب التعديل.

وقال «النمنم» إن الفقه الديني يمر بأزمة حقيقية والأزهر لم يبادر بتجديد الخطاب ولن يقوم بتجديده، مطالبًا أن يكون التعديل من خارج مؤسسة الأزهر الشريف.

6- سيد قطب ماسوني
في كتابه سيرة تحولات مفكر الجماعة، الذي كتبه النمنم عن سيد قطب، أكد أن قطب انتمى إلى الماسونية قبل أن ينضم لجماعة الإخوان، مستندًا إلى كلام محمد الغزالي الذي أكد أن الماسونية اخترقت الجماعة بعد حسن البنا، وأن مرشدها الثاني الهضيبي كان ماسونيًا، بالإضافة إلى اعتبار الماسونية – وفق رؤية قطب- تؤلف بين الأديان.

7- مختل عقليًا
في نفس الكتاب أكد وزير الثقافة أن كافة الدراسات التي تم إجراؤها عن سيد قطب في الداخل والخارج تثبت إنه إنسان مختل عقليًا، وهو ما أوصله إلى تكفير المجتمع كافة بسبب مخالفته فقط للآراء التي طرحها في كتابه "معالم في الطريق".

8- طه حسين دافع عن فلسطين
كان أبرز الدراسات التي قام بها النمنم عن عميد الأدب العربي، فأخذ النمنم على عاتقه تفنيد الشائعات التي أشارت أن طه حسين كان يؤيد الصهيونية، وفرق وزير الثقافة بين اليهودية والصهيونية، مشيرًا إلى أن قبل حرب 48 كان اليهود في كافة الجامعات العربية، وكان حسين يتعاطف معهم بسبب الظلم الذي وقع على أوربا منه، نافيًا أن يكون عميد الأدب العربي أيد الصهيونية بأي شكل من الأشكال.