الجمعة 23 أكتوبر 2020...6 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

بالفيديو والصور.. إخوان أمريكا يعدون لاستقبال "السيسي" بمجسم "رابعة العدوية".. إحياء ذكرى يوم المسلم بصور تشوه الجيش والشرطة.. رفع صور "المعزول".. واستياء أمريكي من المشاهد المبالغ فيها

بدون تبويب

أحمد علاء


استغل أعضاء تنظيم "الإخوان" المقيمون بالولايات المتحدة الأمريكية يوم "المسلم" السنوي الذي يحييه المسلمون في أمريكا كل عام، لتجسيد ذكري فض اعتصام رابعة العدوية تزامنا مع اقتراب موعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي للولايات المتحدة الأمريكية لإلقاء كلمة مصر أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة .
اضافة اعلان

يوم المسلم
وشهدت نسخة العام 2014 من استعراض "يوم المسلم السنوي" عدة عروض مسرحية قدمها أمريكيون من أصول مصرية، حاول من خلالها قلب الحقائق للتأثير على الرأى العام الأمريكى حيث عرضوا دمية محجبة وهي تتدلى من حبل المشنقة ونساء محتجزات داخل أقفاص، كما أن بعض المشاركين جابوا الشوارع وهم يحملون أسلحة نارية مزيفة، ما أثار استياء العديد من سكان نيويورك.

تزييف الحقائق
وحاول المتظاهرون، الذي شاركوا في المهرجان، تشويه صورة حكومة الرئيس عبد الفتاح السيسي من خلال هذه العروض، إلا أن العديد من سكان نيويورك من الذين تابعوا الموكب الذى اخترق شارع "ماديسون" يوم الأحد الماضي، رأوا أن هذا العرض كان عنيفا ومبالغا فيه للغاية .

الرايات السوداء
وليست هذه المرة الأولى التي يثير فيها استعراض "يوم المسلم" بلبلة في نيويورك، ففي العام الماضي، أثار المهرجان امتعاض العديد من الأهالي بسبب رفع المشاركين الرايات السوداء التي تشبه تلك التي تستعملها الحركات الجهادية.

لغة السياسة
ولفت التقرير الذي نشره موقع "فرانس 24" أن طبعة هذا العام طغت عليها السياسة بشكل كبير، ومنذ أن بدأت في تغطية هذا المهرجان قبل سبع سنوات، إلا أنه لا يوجد مشاهد بهذه الدرجة من العنف.

شارك في هذا المهرجان أشخاص ينحدرون من مختلف المناطق، ليس من الشرق الأوسط والدول العربية فقط، بل من الهند وأفغانستان وبنجلاديش وبعض دول أفريقيا.

وحاول الإخوان الذين شاركوا بالاستعراض تحويل دفة العنف الذى ينتهجونه بعد سقوطهم وعمليات القتل والتفجير والتدمير التى يقومون إلى مزاعم بأن هناك انتهاكات ضد حقوق الإنسان. تقوم بها الحكومة الحالية زاعمين أن الانتخابات الرئاسية الأخيرة باطلة لأن الجهة التي أشرفت على تنظيمها هي الجيش الذي كان يركز كل السلطات بين يديه.

وانتهز متظاهرون من دول أخرى تشهد نزاعات فرصة هذا الاستعراض لإبلاغ أهالي نيويورك عما يحدث في بلدانهم. فمثلا، كانت هناك العديد من اللافتات تندد بالعنف في سوريا وليبيا.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟