السبت 28 نوفمبر 2020...13 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

المحافظات تعلن الطوارئ بعد تفجير الكاتدرائية.. إجراءات مشددة حول كنائس قنا.. غلق الطرق ببني سويف.. تمشيط أمني بالدقهلية.. وانصراف المصلين الأقباط مبكرا بالعجمي

بدون تبويب
استهدف الكاتدرائية المرقسية بالعباسية

محافظات فيتو


سادت حالة من التوتر والاستنفار الأمني في عدد من الكنائس على مستــوى محافظات الجمهورية، وذلك بعد الحادث الإرهابي الغاشم الذي استهدف الكاتدرائية المرقسية بالعباسية صباح اليوم الأحد.اضافة اعلان


وكانت غرفة عمليات النجدة بالقاهرة تلقت بلاغًا يفيد وقوع انفجار بمنطقة العباسية، وانتقل اللواء علاء عبد الظاهر، نائب مدير الحماية المدنية وقوات المفرقعات، إلى مكان البلاغ للفحص، وتبين وقوع انفجار بمحيط الكاتدرائية المرقسية بالعباسية، وأسفر عن سقوط 25 حالة وفاة وإصابة 49 آخرين.

قنا
وكثفت الأجهزة الأمنية، بمحافظة قنا، من وجودها في محيط الكنائس والمطرانيات بمختلف مراكز المحافظة، مع تفتيش جميع السيارات القريبة من محيط المطرانيات بداخل مدينة قنا، ووضعت الحواجز الحديدية في محيط الكنائس.

فيما شنت قوات الأمن العديد من الحملات على الطرق السريعة ومداخل ومخارج المحافظة لتفتيش الوافدين إلى المحافظة، وتم توسيع دائرة الاشتباه، وزيادة الخدمات الأمنية والحراسة حول المطرانيات والكنائس بجميع مراكز المحافظة المختلفة.

بني سويف
شهدت محافظة بني سويف، منذ قليل، انتشارًا أمنيًا وتكثيف وجود رجال الشرطة بمحيط الكنائس والأديرة بمراكز المحافظة، عقب وقوع انفجار داخل الكنيسة البطرسية بكاتدرائية العباسية.

وأغلقت قوات الشرطة مداخل الكنائس ومطرانية بني سويف، كما وضعت الحواجز الحديدية بالشوارع والطرق المؤدية للكنائس.

وشكلت مديرية الأمن مجموعات من الأكمنة والدوريات الثابتة والمتحركة لتأمين الكنائس، كما تقرر منع وقوف أي سيارات حول الكنائس والأديرة، وغلق الشوارع المؤدية إليها.

الغربية
وشهدت محافظة الغربية حالة من الاستنفار الأمني وتكثيف للقوات في محيط الكنائس والشوارع المؤدية لها.

وانتشرت قوات الأمن بمحيط كنيسة مارجرجس الرئيسية بشارع على مبارك بمدينة طنطا والشوارع المؤدية إليها وشدد اللواء حسام خليفة، مدير أمن الغربية على قوات الأمن بمتابعة شاشات المراقبة داخل الكنائس والساحات الخارجية والشوارع الأمامية والمجاورة لها وإنشاء حرم أمني وأبراج مراقبة.

وانتشرت الأكمنة الثابتة والمتحركة على مداخل ومخارج المدن وكشف مصدر أمني أن هناك تشديدات أمنية على مدى اليوم بجميع مدن ومراكز المحافظة مع أخذ الاحتياطات الأمنية وتفتيش المركبات بجميع مداخل ومخارج المحافظة، وأوضح أن الأجهزة الأمنية لن تسمح بأي تجاوز وسيتم التعامل مع أي عناصر خارجة على القانون.

الإسكندرية
وشهدت كنيسة الملاك ميخائيل والأنبا تكلا، بطريق "الإسكندرية- مطروح"، غرب الإسكندرية، والتي تقع بجوار أكبر المولات في العجمي، انصراف المصلين فيها مبكرًا عقب تفجيرات الكاتدرائية بالعباسية.

وقال أحد العاملين في الكنيسة، إن المصلين انصرفوا مبكرا اليوم بعد تفجير الكاتدرائية بالعباسية والذي استشهد خلاله إخواننا وأصيب العشرات، لافتا إلى أن هناك من سيتوجه للقاهرة للمساعدة في نقل المصابين أو التبرع بالدم.

وأضاف أنه لا يوجد أي شيء غير عادي، فالتأمين المعتاد للكنيسة عبارة عن فردي شرطة في كشك حراسة أمام الكنيسة ولا يوجد أي تأمينات إضافية بعد تفجير الكاتدرائية بالعباسية.

المنيا
كثفت الأجهزة الأمنية بالمنيا من وجودها في محيط الكنائس والمطرانيات بمختلف مراكز المحافظة، وخاصة "مطرانية المنيا"، وشارع محكمة المنيا، والطرق المؤدية إلى مديرية الأمن، وإعلان حالة الاستنفار الأمني مع تفتيش جميع السيارات القريبة منها، كما قامت قوات الأمن بوضع الحواجز الحديدية في محيط الكنائس، عقب الحادث الذي استهدف الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وقامت الأجهزة الأمنية بتزويد الكنائس بعدد من سيارات إضافية تابعة لقوات الأمن، وأمر أفراد الأمن الموجودين حول المطرانيات بإبعاد كل الإشغالات التي تعوقهم في عملية التأمين.

الدقهلية
وعززت مديرية أمن الدقهلية، اليوم الأحد، من إجراءاتها الأمنية ورفعت حالة الطوارئ بمحيط المنشآت العامة والحيوية والخاصة الكنائس عقب التفجيرات التي شهدها محيط الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

وتم تعزيز الإجراءات الأمنية بمحيط الكنائس في الدقهلية، وتم فرض كردونات أمنية حولها مع تفتيش دقيق للمارة بتلك المناطق، وقام خبراء المفرقعات ورجال الحماية المدنية بتمشيط أمني شامل بالكلاب البوليسية للكشف عن أي مواد متفجرة.

فيما تم نشر الدوريات الأمنية الثابتة والمتحركة في محيط الكنائس والمنشآت العامة والحيوية والطرق ومداخل المدن والمراكز ومداخل ومخارج المحافظة.

دمياط
وتحركت دوريات أمنية من قوات الشرطة، بالتنسيق مع القوات المسلحة، لتأمين عدد من شوارع محافظة دمياط، والميادين العامة، كما تحركت الدوريات في كل من ميدان الساعة وميدان سرور، لتأمين المؤسسات الحكومية في محيط المنطقتين، خاصة أن تلك المنطقة تشمل مجمع المصالح الحكومية وكنيسة العذراء وكنيسة الروم الأرثوذكس.

في سياق متصل، تمت زيادة أعداد أفراد الأمن في القوة الشرطية الموجودة لتأمين كنيسة العذراء بميدان سرور، وكذا تمت زيادة أفراد التأمين في محيط كنيسة الروم الأرثوذكس.

استطلاع رأى

هل تتوقع الإقبال على تركيب الملصق الإلكتروني بعد مد المهلة لأخر ديسمبر؟