الأربعاء 5 أغسطس 2020...15 ذو الحجة 1441 الجريدة الورقية

«الكلب المجنون» في الشرق الأوسط.. وزير الدفاع الأمريكي يبدأ جولته بالسعودية.. يتجه لمصر وقطر وإسرائيل قريبًا.. يجري مباحثات حول الأزمة اليمنية.. و«داعش» أهم أهداف الزيارة

بدون تبويب
وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس

دعاء سيد


بدأ وزير الدفاع الأمريكي، جيمس ماتيس الملقب بـ"الكلب المجنون" مساء أمس الثلاثاء، جولة تتضمن زيارة عدد من دول الشرق الأوسط وأفريقيا، في زيارة هي الأولى من نوعها منذ تسلمه مهامه في يناير الماضي.
اضافة اعلان

مواجهة داعش
وتهدف زيارة ماتيس لمناقشة عدة ملفات وعلى رأسها مواجهة تنظيم "داعش" الإرهابي ونفوذ إيران.

زيارة السعودية
وكانت الوجهة الأولى لها للسعودية منذ تولي منصبه، وذلك لإيجاد حل سياسي من خلال مفاوضات تتوسط فيها الأمم المتحدة لإنهاء الصراع في اليمن.

زيارة مصر
وقال مسئولون وخبراء، إن ماتيس سيركز في أول زيارة له على سياسة الرئيس دونالد ترامب تجاه سوريا، وتستمر بين الثامن عشر والثالث والعشرين من الشهر الجاري، ويتوجه بعد السعودية إلى مصر وإسرائيل وقطر وجيبوتي.

حليف أمني
وخلال زيارته للسعودية، قال ماتيس إن السعودية حليف أمني رئيسي منذ أكثر من سبعة عقود، مشيرًا إلى أنها ما زالت تشكل دعامة لإطارنا الأمني للمنطقة وللمصالح الأمريكية.

علاقات استراتيجية
وقالت وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، إن مباحثات ماتيس مع الملك سلمان بن عبد العزيز والمسئولين السعوديين ستتضمن موضوعات مثل الوضع الأمني في البلاد وسبل توسيع العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

هدف الجولة
وأضاف مسئولو "البنتاجون" أن الهدف من هذه الجولة هو إعادة التأكيد على التحالفات العسكرية الرئيسية للولايات المتحدة والانخراط مع شركاء استراتيجيين في الشرق الأوسط وأفريقيا وبحث جهود التعاون في مواجهة الأنشطة المزعزعة للاستقرار وهزيمة المنظمات الإرهابية المتطرفة.

الأزمة اليمنية
فضلًا عن ذلك، تدرس واشنطن الخيارات للتعامل مع الأزمة اليمنية، من بينها زيادة الدعم اللوجستي لقوات التحالف العربي بقيادة السعودية عن طريق تزويد الطائرات بالوقود، إضافة إلى تكثيف عمليات الاستطلاع والمراقبة والعمليات الاستخباراتية.