الجمعة 23 أكتوبر 2020...6 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

الخارجية تنتهي من الاستعداد للانتخابات البرلمانية.. التصويت في 139 سفارة.. الدول المضيفة مسئولة عن تأمين اللجان الانتخابية.. الاقتراع دون تسجيل مسبق.. والفرز في مقر اللجان.. 4 دول محرومة من المشاركة

بدون تبويب
جانب من المؤتمر الصحفي لوزارة الخارجية

أحمد كحيل


انتهت وزارة الخارجية من وضع اللمسات الأخيرة للاستعداد لإجراء عملية التصويت للمصريين بالخارج في انتخابات مجلس النواب المقرر إجراؤها يومى 17 - 18 أكتوبر الجاري في 139 سفارة مصرية، إضافة إلى عدد من القنصليات، وزارة الخارجية أعلنت خلال مؤتمر صحفى، اليوم، برئاسة السفير حمدى لوزا، نائب وزير الخارجية الخارجية، ومشاركة المستشار عمرو مروان، المتحدث الرسمى باسم اللجنة العليا للانتخابات اللجنة العليا للانتخابات عن عدد من الإجراءات المنظمة لعملية تصويت المصريين بالخارج والدول التي لم يشارك فيها المصريين في عملية التصويت، فضلًا عن المواطنين الذين يحق لهم علمية التصويت.اضافة اعلان


التصويت دون تسجيل مسبق
وقال السفير حمدى لوزا، نائب وزير الخارجية، إنه من حق أي مصرى في الخارج الإدلاء بصوته في انتخابات مجلس النواب القادمة دون التسجيل المسبق، مؤكدًا على أنه لاتوجد لجان للوافدين في الداخل والخارج وإنما من حق أي مصرى الإدلاء بصوته في مقر اللجنة الانتخابية المتواجد فيها كمصرى وليس كوافد.

وأوضح لوزا على أنه تم بدء الدورة التدريبية لأعضاء الوزارة المشاركين في الإشراف على انتخابات مجلس النواب القادم اليوم بمشاركة وزير الخارجية سامح شكرى.

4 دول لن تجرى بهم الانتخابات
وأشار نائب وزير الخارجية إلى أنه لن يتم إجراء العملية الانتخابية ومشاركة المصريين في أربع دول وهم «أفريقيا الوسطى وليبيا واليمن وسوريا».

وأوضح أن سبب عدم إجراء عمليات التصويت في الدول السابق ذكرها يعود لدواعٍ أمنية التي تحول دون إتمام عملية إجراء الانتخابات، وأن التأمين مسئولية الدولة المضيفة.

وناشد المواطنين عدم الالتفات إلى الشائعات التي تمنعهم من إجراء الانتخابات، مطالبا المصريين بالخارج الإلتزام بتعليمات اللجنة العليا للانتخابات والبعثات المصرية في الخارجية حتى تجى العملية الانتخابية في إطار احتفالي.

وركز على أن الدولة المضيفة هي المسئولة على عملية تأمين محيط السفارات، ومقر لجان تصويت المصريين بالخارج، وفقًا للأعراف الدبلوماسية والقوانين الدولية المنظمة لذلك.

إجراء الانتخابات في 139 سفارة
ومن جانبه قال المستشار عمر مروان، المتحدث الرسمي باسم اللجنة العليا للانتخابات، أنه يتم إجراء الانتخابات في 139 بعثة دبلوماسية، مؤكدًا ضرورة تأكد الناخبين في الخارج من عدد مقاعد دائرته، وأسماء المرشحين لأن كل دائرة تختلف عن الأخرى، موضحًا أن عملية التصويت تتطلب جواز السفر المميكن وأسبابه، على جهاز التابلت الذي وفرته وزارة الاتصالات المصرية.

وأكد أنه يوجد 6 منظمات أجنبية تشارك في عملية متابعة الانتخابات، بالإضافة إلى منظمات كثيرة أخرى حكومية وغير حكومية من بينها جامعة الدول العربية.

4 مرشحين على القوائم من المصريين بالخارج
وطالب المستشار عمر مروان، المصريين في الخارجية بالتوجه إلى مقار السفارات المصرية في الخارج والمشاركة في عمليات التصويت.

وأوضح أنه توجد أربعة أسماء في قائمة غرب الصعيد والدلتا من المصريين في الخارج مرشحين بالانتخابات البرلمانية المقرر عقدها في الأحد القادم.

عملية الفرز بموقع الاقتراع
وأوضح أن عملية الفرز تتم في موقع الاقتراع، بحضور نواب المرشحين، ويتم تسليمهم كشفا بأعداد المصوتين والأصوات الصحيحة والباطلة، مشيرا إلى أن رئيس البعثة يتمتع بالصفة القضائية.

وأشار إلى أن ورقة الاقتراع موضح بها معلومات عن عدد المقاعد وأسماء المرشحين، موضحا أن نتائج المصريين في الخارج هي مكملة لانتخابات المصريين في الداخل وجميع الأصوات تنضم إلى بعضها البعض، وتعلن من قبل اللجنة العليا للانتخابات.

ونوه إلى أن السفارات تنسق مع السلطات المحلية للبلد المضيف، وإذا حدث شغب تبلغ السلطة المحلية للتعامل معها.

استطلاع رأى

هل تؤيد قرار الكاف تأجيل مباراة الزمالك والرجاء المغربي بسبب اصابات كورونا؟