الإثنين 26 أكتوبر 2020...9 ربيع الأول 1442 الجريدة الورقية

«التضامن» في أسبوع.. التحقيق في مخالفات صندوق التأمينات الاجتماعية.. «والى»: تحقيق مطالب أصحاب المعاشات.. برنامج التغذية المدرسية يستهدف الفئات الفقيرة.. افتتاح مبنى مديرية الإسكندرية غدًا

بدون تبويب
الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن

ابراهيم الديب


شهدت وزارة التضامن الاجتماعى العديد من الفعاليات والأحداث والقرارات التي اتخذتها الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن ومن أهمها:

مخالفات التأمين الاجتماعى اضافة اعلان

نفت وزارة التضامن الاجتماعي، ادعاءات البدري فرغلي، حول تشكيل لجنة قضائية مستقلة؛ للتحقيق فيما ادعاه عن وجود مخالفات بصندوقي التأمين الاجتماعي الحكومي العام والخاص.

وأوضح البيان، أن ما قيل عن وجود بعض المخالفات التي يرجع تاريخها لعهود سابقة ترجع لعامي 2010/ 2011، ما زالت قيد التحقيق بالنيابة الإدارية، ولم تنتهِ منها بعد ولم يتم تحديد المسئولية أو المسئولين عنها، ومن ثم فإن جهة الإدارة لا تستطيع اتخاذ إجراءات قانونية لحين انتهاء هذه التحقيقات.

وأضاف البيان، أن الحكم الصادر من المحكمة التأديبية لم يتضمن المخالفات التي ادعاها المذكور، في محاولة منه لإثارة الرأي العام، وأنه فور صدور الحكم وقعت الدكتورة غادة والي، وزير التضامن الاجتماعي، على الصورة الضوئية للتنفيذ الفوري للحكم، على الرغم من أن الصيغة التنفيذية للحكم المشار إليه، لم تصل إلى الوزارة من فرع المحاكمات التأديبية بالنيابة الإدارية.

النسب الدولية
وأكد البيان، أن المرتبات والمكافآت التي تصرف للعاملين بالصندوقين في حدود النسب الدولية، مؤكدا على التزام الوزارة والعاملين بها ورؤساء الصناديق بقرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تحديد مكافآت اللجان وحدها الأقصى، وكذلك بالقرار بقانون رقم 63 لسنة 2014 الحد الأقصى للأجور، وأنه لم يتم صرف أي مبالغ بالمخالفة لقرار رئيس مجلس الوزراء في هذا الشأن، ولم يصل رؤساء الصناديق إلى الحد المسموح به قانونا ولم يتجاوزه.

أصحاب المعاشات
أكدت الدكتورة غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أن الوزارة تعمل مع كافة ممثلي أصحاب المعاشات في تعاون مستمر وبناء لدراسة كافة حقوقهم.

وأضافت أن إجراءات فض الاشتباك المالي بدأت تؤتي ثمارها بنقل 22 مليار جنيه من مديونية بنك الاستثمار، وأن حقوق أصحاب المعاشات من أولويات عمل الوزارة لكنها لن تأتي بالمتاجرة بآمالهم ولا بإثارة الرأي العام وتأجيج المطالب الفئوية في وقت نحتاج فيه للاصطفاف الوطني.

وأوضحت أن ضم المذكور لعضوية مجلس إدارة الهيئة هو وآخرين من ممثلي أصحاب المعاشات، بالإضافة إلى خبراء اكتواريين وقانونيين جاء في إطار حرص الوزارة على مشاركتهم في اتخاذ القرار والاستماع إلى آرائهم بما يعود بالنفع على أصحاب المعاشات واسترداد حقوقهم.

ونفت الوزيرة ما ادعاه البدري فرغلي من عدم حصوله على بدل حضور الجلسات، مؤكدة أنه حصل على جميع مخصصاته المالية بالمستندات الدالة على صرفه إياها باستثناء الفترة الأخيرة التي طالب بقيام أحد موظفي الهيئة بتوصيلها لمقره ببورسعيد وهو ما رفضته الهيئة لعدم قانونيتها وحفاظا على كرامة موظفيها.

التغذية المدرسية
أكدت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، أن برنامج التغذية المدرسية يهدف إلى الاهتمام بالفئات الفقيرة والمهمشة تحقيقا لمبادئ العدالة الاجتماعية، بخفض تعرضهم لتداعيات الفقر، وتبنى منهج حماية الأطفال من منظور الأسرة بأكملها.

وذكرت في تصريحات لها، أن البرنامج يستهدف تقديم الحماية الاجتماعية لما يزيد على 100 ألف طفل بحماية أطفال الأسر الفقيرة من التسرب من التعليم، والاندراج في سوق العمل بتمكين هذه الاسر وتقديم الدعم والتنمية الاقتصادية لها.

وأشارت إلى أن الوزارة البرنامج بالتعاون مع برنامج الغذاء العالمى بدعم من الاتحاد الأوربي بقيمة قاربت 60 مليون يورو بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم والقوى العاملة والصحة والتموين وعدد من الجمعيات الأهلية.

التدريب المهنى
وأضافت الوزيرة أن المشروع الذي يشمل 16 محافظة بدأ فعليا على مستوى 6 محافظات هي الفيوم والمنيا، قنا، أسوان وسوهاج وأسيوط يعمل على تحقيق أهدافه عبر اليات عدة منها توفير حصص غذائية شهرية لأسر الأطفال لحثهم على إرسال أبنائهم للمدارس وإتاحة التدريب المهنى والحرفى لنحو 50 ألفا من الأمهات كذلك إدارة مشروعات مدرة للدخل بما يمكنهم من تحقيق التمكين اقتصاديا بتقديم قروض دوارة متناهية الصغر لنحو 10 آلاف من إجمالي الأمهات.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعى أن محافظات التنفيذ هي16 محافظة تم اختيارها وفقا لارتفاع معدلات الفقر ونسب التسرب من التعليم، 9 محافظات بالوجه القبلى وهى: الفيوم والمنيا وبنى سويف، سوهاج، أسيوط، قنا، الجيزة، الأقصر، أسوان و6 محافظات بالوجه البحرى وهى البحيرة والشرقية والدقهلية والقليوبية والغربية وكفر الشيخ وتم اختيار محافظة مرسي مطروح كمحافظة حدودية.

ممثل «اليونيسيف»
استقبلت الدكتورة غادة والي وزير التضامن الاجتماعي، برونو مايس ممثل منظمة الأمم المتحدة (يونيسف) في مصر، والدكتور ليوناردو مينكيني رئيس قسم الحماية الاجتماعية بالمنظمة وذلك بعد وصوله إلى مصر واعتماد أوراقه رسميًا.

وقالت والي إنه تمت مناقشة فرص التعاون بين الوزارة ومنظمة اليونيسف في مجالات عديدة تشمل الحماية الاجتماعية وسبل التحقق من كفالة حقوق الأطفال الصحية والتعليمية والتغذوية ووسائل متابعة أثر برامج الحماية على الأطفال وعلى الأسر المستفيدة بشكل عام.

كما تم مناقشة فرص التعاون في مجال الطفولة المبكرة وتقييم الحضانات للوقوف على سبل تطويرها.
يذكر أن الوزارة لديها 17 ألف حضانة طفولة مبكرة تسعى إلى تدعيمها وتحسين جودة الخدمات المقدمة بها لزيادة نسب إشغالها وتعزيز تنمية الأطفال في سن ما قبل المدرسة.

110 مليارات جنيه
قالت الدكتور غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، إن مخصصات أموال المعاشات والتأمينات ارتفعت خلال العام الحالى لتصل إلى 110 مليارات جنيه، مقابل 43 مليار جنيه خلال عام 2010، موضحة أن الخزانة العامة تتحمل منها وفقا للقانون 55 مليار جنيه، وتتولى الصناديق تدبير باقى المبلغ.

وأكدت «غادة والي»، خلال الجلسة الأولى لأعمال اليوم الثانى والأخير لمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى، أنه لا يمكن للحكومة أن تستمر في تحمل هذا المبلغ، والسير في هذا الطريق دون إصلاح جذرى وحقيقى لمنظومة الـمعاشات في مصر، مؤكدة أن الوزارة تعمل حاليا على جمع كل التشريعات والقوانين المتعلقة بمنظومة التأمينات والمعاشات لإعداد قانون جديد موحد لتنظيم تلك العملية يتواكب مع التغييرات والتحديات الجديدة في سوق العمل.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه رغم العجز في الموازنة إلا أن الدولة أكدت التزامها بحماية وضمان أموال المعاشات، مشددة على ضرورة اتخاذ إجراءات لمكافحة التهرب التأمينى والتحول إلى القطاع الرسمى لضمان حماية العاملين فيه، وامتداد مظلة الحماية والأمان الاجتماعى لهم.

وأشارت وزيرة التضامن، إلى أنه كلما خفضت الحكومة الدعم الموجه إلى الطاقة، زادت قدرتها على ضخ مزيد من الاستثمارات في القطاعات ذات الأولوية مثل التعليم والصحة، موضحة أن نسبة دعم الطاقة كانت تصل إلى 6% من الناتج المحلى، بما يوازى أكثر مما ينفق على التعليم والصحة معا.

مديرية التضامن بالإسكندرية
تفتتح غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى، غدا السبت، مبنى مديرية التضامن الاجتماعي بالإسكندرية، في 6 ش المينا الشرقي بالمنشية أمام مسجد المنيا الشرقي.

وأعلنت وزيرة التضامن، أنه سيتم افتتاح عدد من المشروعات الخدمية بمحافظة الإسكندرية، بحضور القيادات التنفيذية والشعبية بالمحافظة.

وأضافت غادة والي، وزيرة التضامن الاجتماعي، أنه سيتم توقيع بروتوكول تعاون مع محافظ الإسكندرية ومنظمة بلان "لعيبة بلدنا"، كما تشارك في افتتاح بطولة دوري أطفال الشوارع بالإسكندرية، وحضور أولى المباريات.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار اقبال الناخبين علي التصويت في المرحلة الثانية؟