الخميس 24 سبتمبر 2020...7 صفر 1442 الجريدة الورقية

مولود المذود

مقالات مختارة 908

المذود هو تصوير لقصة الميلاد العجيب بحسب ما جاء في بشارتى القديس متى والقديس لوقا، فنجد فيه السيد المسيح طفلًا مولودًا ومعه أمه العذراء مريم والقديس يوسف النجار، وفى استقباله الرعاة الذين بشرهم الملاك بميلاد المخلص، وأيضًا المجوس الذين ظهر لهم نجم في السماء وأرشدهم حتى جاءوا إليه، وقدموا له هداياهم وسجدوا له.
اضافة اعلان

المجوس هم علماء فلك يهتمون بدراسة الظواهر الفلكية، وعندما رأوا النجم العجيب، الذي ينبئ بميلاد ملك عظيم جاءوا بهدايا من بلاد فارس، وكان النجم يرشدهم إلى أن جاءوا حيث كان الصبى، وقدموا هداياهم ذهبًا ولبانًا ومرًا وسجدوا للمولود، معتبرين أن ملكه يشملهم أيضًا وليس اليهود فقط.

الذهب هو هدية الملوك، اللبان هو البخور، المر هو علامة الألم..أسماؤهم هي "كاسبار" و"ملكيور" و"بلطشاصر" وعظامهم محفوظة في كاتدرائية كلونيا بألمانيا، ويوجد فندق شهير بسويسرا باسم الملوك الثلاثة نسبة لهم، ويعدون باكورة المؤمنين من الأمم.

بيت لحم هي مكان ولادة الرب يسوع، وهى قرية صغيرة تبعد 6 أميال جنوب أورشليم، وهى محاطة بتلال تكسوها الأشجار والنباتات الجميلة، وفيها مياه عذبة تنفجر من أراضيها المخصبة، ومعنى اسم بيت لحم هو "بيت الخبز" نظرًا لشهرتها في زراعة القمح، وهى مذكورة في الكتاب المقدس: كانت مدفن راحيل (تكوين 19:35)، ومسكن نعمى وبوعز وراعوث (راعوث 19:1)، ومسقط رأس داود (صموئيل 12:17)، وقد أخذها الفلسطينيون مرة ( 2 صموئيل 14:23 )، ثم حصنها رحبعام (2اخبار 6:11).

وأعظم من ذلك جميعه أنه ولد بها المخلص فوق سهول سمعت أصوات الملائكة ترنم "المجد لله في الأعالى وعلى الأرض السلام وبالناس المسرة". وبيت لحم لها أكثر من أربعة آلاف سنة منذ أسست ولم تزل صغيرة حتى إلى ما بعد أيام السيد المسيح.. وقد عاشت فيها الملكة هيلانة فترة، وبنت هذه الإمبراطورة كنيسة فوق المغارة التي ولد فيها مخلصنا، وهى أقدم كنيسة مسيحية في العالم، وسميت "كنيسة المهد" وهى مشتركة الآن بين جميع الطوائف المسيحية.
كل عام وأنتم بخير،،