السبت 26 سبتمبر 2020...9 صفر 1442 الجريدة الورقية

تكرار الحج أم إعانة الفقراء! (2)

مقالات مختارة 20

فعلاً هناك تسابق محموم وإصرار كبير من جانب البعض على تكرار الحج والعمرة شهدناه طيلة الأعوام الماضية، رغم ظروفنا الاقتصادية الصعبة دون فهم لروح الدين ومقاصده، ودون وعي بفقه الأولويات وإنفاق المال في سبيل النفع العام للمجتمع..

اضافة اعلان
 

فكيف يبيت المؤمن شبعان وجاره جائع.. وكيف يسافر الحاج مكرراً حجه أو عمرته بينما يعاني ملايين المرضى في بلده شظف العيش وآلام الجوع والمرض.. ولا يجد آلاف الطلاب أماكن آدمية في مدارسهم وينخرط ملايين الفقراء والمساكين في العشوائيات والمقابر.. أليس خير الناس أنفعهم للناس..

 

تكرار الحج أم إعانة الفقراء! (1) 

 

ألا يعي هؤلاء أن الإنفاق على المحتاجين أولى وأفضل عند الله من تكرار حجهم وعمرتهم.. فما جاع فقير إلا ببخل غني.. أليس ثواب من ينفقون أموالهم في علاج المرضى أو بناء مستشفى أو ملجأ للأيتام أعظم عند الله من تكرار الحج والعمرة، فكيف نفترض على أنفسنا ما لم يفرضه الله علينا.. ألم يعلم هؤلاء حديث المصطفى الذي سكت حين سأله صحابي: أفي كل عام يا رسول الله فلم يجبه حتى أعاد عليه السؤال، فرد عليه نبي الإسلام: لو قلت نعم لوجبت.. فمن أين أوجبها هؤلاء على أنفسهم..

 

ثم أين علماؤنا وفقهاؤنا من ذلك الفهم المغلوط لديننا.. لماذا لا يخرجون لينصحوا الناس بأن شرع الله يتحقق أينما تحققت مصلحة المسلمين، وأن الله سائلهم عن أموالهم من أين اكتسبوها وفيم أنفقوها.

استطلاع رأى

هل تتوقع استمرار الاقبال علي التصالح في مخالفات المباني بعد مد المهلة؟