الثلاثاء 1 ديسمبر 2020...16 ربيع الثاني 1442 الجريدة الورقية

مراهقة تفوز بـ 25 ألف دولار لإيجاد جزيء قد ينزع سلاح فيروس كورونا

منوعات كورونا31
صورة تعبيرية

فازت فتاة مراهقة تبلغ من العمر 14 عاما من تكساس، بمسابقة علمية وطنية لتحديد الجزيء الذي يمكن أن يرتبط بفيروس كورونا وربما يعطله.اضافة اعلان


واستخدمت أنيكا شيبرولو، التي تنحدر من Frisco، النمذجة الحاسوبية للبحث عن مركب يرتبط بإحكام ببروتين السارس SARS-CoV-2، وهو هيكل يبرز من سطح الفيروس، ويتصل بالخلايا البشرية لإحداث العدوى.

ومن الناحية النظرية، يجب أن يمنع هذا المركب الفيروس من إصابة الخلايا. وعند تصميم عقاقير جديدة مضادة للفيروسات، غالبا ما يقوم العلماء بإجراء دراسات حسابية، تماما مثل دراسة شيبرولو، كخطوة أولى حاسمة.

ولعملها المثير للإعجاب، حصلت شيبرولو على الجائزة الأولى في مسابقة 2020 3M Young Scientist Challenge، وهي مسابقة علمية مقرها الولايات المتحدة لطلاب المدارس المتوسطة.

واشتركت شيبرولو في المسابقة منذ أشهر بينما كانت لا تزال في المدرسة الإعدادية، بهدف أولي لدراسة الإنفلونزا، وفقا لمقابلة فيديو مع KTVT، إحدى الشركات التابعة لشبكة CBS.

وقالت في حديثها مع "سي إن إن": "بسبب الخطورة الهائلة لوباء "كوفيد-19"، والتأثير الكبير الذي أحدثه على العالم في مثل هذا الوقت القصير، قمت "بمساعدة مرشدي" بتغيير الاتجاهات لاستهداف فيروس SARS-CoV-2".

وقالت سيندي موس، وهي حكم في مسابقة 3M Young Scientist Challenge، لشبكة "سي إن إن": "كان عملها شاملا وفحصت العديد من قواعد البيانات".