الخميس 24 سبتمبر 2020...7 صفر 1442 الجريدة الورقية

كيف تكسب ثقة ذوى الاحتياجات الخاصة

منوعات
اطفال الاحتياجات الخاصة

اسماء حسن


تقدم الدكتورة نيرفانا السيد عوض، أستاذ التخاطب بكلية الطب جامعة عين شمس، عدة نصائح لكسب ثقة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة:
1- يجب على الأب والأم تهيئة الطفل نفسيا لوجود معالج أو مدرب أو طبيب يساعده ويعلمه، ولكن بدون استخدام لقب طبيب أو دكتور، حتى لا يخاف الطفل ويرتبط ذهنه بشكل الحقن والأدوية والإحساس بالألم، ويفضل استخدام لقب (عمو، طنط، أو أنكل) وأى اسم محبب لأذن الطفل.
اضافة اعلان
2- يجب على الطبيب المعالج أن يتخلى عن البالطو الأبيض، حتى لا يسبب حالة من الخوف والترقب عند الطفل، كما يجب أن يكون المعالج شخصًا بشوشًا مبتسمًا، ويحاول كسب حب الطفل بتقديم هدية رمزية، سواء الحلوى غير الملونة، أو لعبة، على أن يراعى أن يكون حجمها متوسطًا وليس صغيرًا حتى لا يبتلعها الطفل.
3- يجب أن يتسم الطبيب أو المدرب بالصبر والحلم، خاصة فى ظل بكاء الأطفال بشكل مستمر، وينتظر حتى يطمئن الطفل أن الشخص المعالج له غير مؤذى له، ويطمئن له، ويبدأ فى الاستجابة للعلاج والتدريب.
4- يجب على المعالج عدم البدء فى البرنامج العلاجى من المقابلة الأولى للطفل، وألا يجتذبه بعنف مرة واحدة، فالأسلوب العنيف والصادم لا يحقق استجابة عند كثير من الأطفال، فبعض الأطفال يكونون عنيدين أو مدللين أو خائفين، ولذلك يجب تأجيل بدء العلاج للجلسة الثانية أو الثالثة حتى يستطيع بناء جسر للتواصل والمحبة بين الطفل ومعالجه، ويمتد جسر من الثقة والاطمئنان.
5- يجب على المدرب اتباع نفس أسلوب الأسرة فى التعامل مع الطفل، حتى لا تحدث له صدمة نتيجة اختلاف البيئة بين المنزل ومكان العلاج، على أن تتسم المعاملة بالحب والعطف والحنان، وأن تبتعد عن العنف والشدة.