رئيس التحرير
عصام كامل

8 معلومات عن أداة مايكروسوفت الجديدة لكشف الصور والفيديوهات المفبركة

اداة مايكرسوفت لكشف
اداة مايكرسوفت لكشف الصور المفبركة

عقب اطلاق شركة مايكروسوفت أداة جديدة لتحديد الصور ومقاطع الفيديو المزيفة، والتي تم إنشاؤها لخداع مستخدمي الإنترنت بمعلومات كاذبة.

 

رصدنا من خلال التقرير التالى المعلومات الكاملة عن الأداة الجديدة والتى جاءت كالتالى:


1- لمكافحة الحملات التي تستخدم هذا النوع من الوسائط، أطلقت شركة التكنولوجيا العملاقة أداة "مصادقة الفيديو" الجديدة التي يمكنها تحليل صورة ثابتة أو مقطع فيديو، والتأكد من مصدرها وصحتها.


2- تعمل هذه الأداة عن طريق الكشف عن حدود المزج للتزييف العميق للصور، والتلاشي الدقيق، أو العناصر ذات التدرج الرمادي التي قد لا يمكن اكتشافها بالعين البشرية.
 
3- غالباً ما تسعى حملات التزييف العميق، التي يتم تنفيذها على وسائل التواصل الاجتماعي، إلى تشويه سمعة الشخصيات البارزة، أو إقناع الجمهور بمعلومات معينة، أو استقطاب النقاشات أثناء الانتخابات أو الأزمات الكبرى.

 

4- كشفت أبحاث مايكروسوفت أن حوالي 93% من حملات التزييف العميق تتضمن محتوى أصليا جديدا، و86% تضخّم المحتوى الموجود مسبقاً و74% تشوه الحقائق التي يمكن التحقق منها.

 

5- قد يبدو أن الفيديو المزيف يجعل الأشخاص يقولون أشياء لم يقولوها، أو يضعهم في أماكن لم يتواجدوا فيها، مما قد يضر بسمعتهم أو حتى يؤثر على نتائج الانتخابات.

 

 

6- لمكافحة كل هذا، أطلقت مايكروسوفت أيضاً اختباراً عبر الإنترنت مصمم لتحسين محو الأمية الرقمية، من خلال تعليم الأشخاص كيفية اكتشاف التزييف العميق.

 

7- يمكنك تجربة الاختبار عبر الإنترنت على موقع SpotTheDeepFake.org.. وتقول مايكروسوفت إن أداة المصادقة الجديدة يمكنها تحليل صورة ثابتة، وفي حالة الفيديو يمكنها أن تحلل كل إطار في الزمن الحقيقي اثناء التشغيل.

 

8- الشركة تقر بأن جميع طرق الكشف التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي لديها معدلات فشل، وبالتالي يجب على المدى الطويل البحث عن طرق أقوى للحفاظ على مصداقية المقالات الإخبارية والمنشورات على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

9- أطلقت مايكروسوفت أيضاً تقنية جديدة يمكنها اكتشاف المحتوى الذي تم التلاعب به وطمأنة الأشخاص ما إذا كان حقيقياً أم لا، وسيتمكن منتجو المحتوى من إضافة شهادة تفيد بأن المحتوى حقيقي، والتي تنتقل معه أينما كان عبر الإنترنت، وسيتمكن امتداد المتصفح من قراءة الشهادة وإخبار المستخدمين ما إذا كان ما يشاهدونه هو النسخة الأصلية من الفيديو أم لا،

Advertisements
الجريدة الرسمية