رئيس التحرير
عصام كامل

8 مزايا بـ «تليجرام» لا يقدمها «واتس أب»


رغم الإمكانيات الكبيرة التي يقدمها، تطبيق الدردشة الفورية "واتس أب"، إلا أن هناك العديد من الميزات التي يفقدها التطبيق والتي قد يقدمها منافسه "تليجرام". 


(Telegram) هو تطبيق مراسلة فورية يعمل على عدة منصات وأجهزة بشكل تزامني، انطلق في أغسطس 2013 على أيدي مطورين روسيين، يشبه الواتس أب في كثير من الخصائص لكنه نال شهرته الواسعة بما يقدمه من أمان وحماية للمستخدمين، فهو يستخدم طريقة تشفير جديدة خاصة، وقد تحدت الشركة وأعلنت عن جائزة مغرية لمن يخترق هذه الطريقة في التشفير.

«فيتو» رصدت من خلال التقرير التالي أبرز المميزات التي يتميز بها تطبيق "تليجرام" ولا يقدمها تطبيق واتس أب، والتي جاءت كالتالي:

1- المحادثات السرية

من الخصائص المميزة والمهمة الموجودة في تطبيق تيليجرام هي خاصية إجراء محادثات سرية مع أصدقائك المتواجدين في ذات اللحظة، بحيث تتلاشى وتختفي الرسائل والوسائط وأي ملفات أخرى مرسلة بين الطرفين في وقت يحدده المستخدم نفسه، يمكن للمستخدم البدء بإجراء محادثة سرية مع أي شخص ومن ثم تحديد (عداد التدمير الذاتي) أو (Self Destruct Timer).

2- إرسال الملفات

تطبيق واتس أب لا يمكنه إرسال الملفات النصية أو البي دي إف أو بقية أنواع الملفات، يمكن إرسال الوسائط المتعددة (صور – فيديوهات – صوتيات) وهذا عيب هام يمنع تبادل الملفات بين المستخدمين وخاصة الملفات النصية والمستندات والكتب الإلكترونية التي تستعمل بشكل كبير ويتم تبادلها بين المستخدمين بشكل واسع.

أما تليجرام يمكن إرسال أي نوع من الملفات (تقريبًا) وكذلك بأحجام كبيرة، حيث يمكن إرسال الملفات بحجم أقصى هو 1.5 جيجابايت لكل ملف.

3- إيقاف التنبيهات

في "واتس أب" يمكن لأي مستخدم عمل إسكات (Mute) للمجموعات فقط، بمعنى أن يتم إيقاف الإشعارات (التنبهات) القادمة من هذه المجموعات، لكن لا يمكن عمل إسكات للمحادثات الشخصية مع المستخدمين الآخرين، إذا كنت منزعجًا من شخص ما ولا تحب إظهار إشعارات رسائله الجديدة فلا يمكنك عمل ذلك في الواتساب (إلا إن قمت بعمل حظر كامل لحسابه).

في تطبيق تليجرام يمكن عمل إسكات وإيقاف الإشعارات لأي محادثة سواءً كانت مجموعة أو محادثة شخصية، هذه الخاصية اسمها (كتم الإشعارات) يمكن الوصول إليها من داخل أي محادثة عبر قائمة الخيارات، سيتم عرض خيارات مدة الإيقاف ( ساعة – 8 ساعات – يومان – تعطيل) والخيار الأخير يقوم بتعطيل الإشعارات مع هذا الشخص أو هذه المجموعة حتى تقوم أنت بإعادة تفعيلها مرة أخرى.

4- البحث النصي

"واتس أب" يمكنك فقط البحث عن الأشخاص المشتركين في التطبيق، لكن ماذا عن البحث في نصوص الرسائل المتبادلة بينك وبين المستخدمين الآخرين ؟ هذه الخاصية غير متوفرة في الواتس أب لكنها متوفرة في تطبيق التليجرام، حيث يوفر لك التطبيق بحثًا سريعًا لأي كلمة أو عبارة والبحث عنها في جميع المحادثات المحفوظة في التطبيق.

5- كلمة المرور

يمكنك عبر تطبيق التيليجرام إنشاء كلمة مرور لفتح التطبيق، بحيث لا يتمكن أي شخص آخر غيرك من فتح التطبيق والإطلاع على رسائلك فيه، هذه الخاصية فيها بعض المرونة، حيث يمكن وضع كلمة مرور في بادئ الأمر ومن ثم التحكم في تفعيلها أو عدم تفعيلها عبر أيقونة القفل الصغيرة الموجودة في أعلى التطبيق، كما يمكن أيضًا تفعيل خاصية (القفل التلقائي) التي تقوم بقفل التطبيق تلقائيًا عندما لا تستخدمه لمدة معينة تحددها انت (أي عندما يكون خامل لفترة محددة).

6- ملصقات مميزة

لا توجد ملصقات كبيرة داخل تطبيق الواتساب، هنالك تطبيقات أخرى يمكن تنزيلها لتوفير الملصقات لبرامج المراسلة والدردشة ومنها الواتس أب، أما في تطبيق التليجرام فهنالك مجموعة من الملصقات المميزة الخاصة بالتطبيق والموجودة ظمن مجلد الصور الرمزية، ملصقات مميزة يمكن استخدامها للتعبير عن المشاعر وعن الانطباعات، صور لبعض المشاهير في تعبيرات مختلفة، كما أنه يمكن الوصول إلى الملصقات بمجرد إضافة الصور الرمزية الصغيرة، فمثلًا عندما تنقر على الوجه المبتسم في الصور الرمزية تظهر مباشرة الملصقات التي تعبر عن هذه الصورة حتى يتسنى لك اختيارها مباشرة ثم إرسالها.

7- تحسين الصور

عند التقاط الصور في تطبيق الواتس أب وإرسالها، يتم استعمال أداة خاصة للتصوير وليس تطبيق التصوير الرسمي الموجود في الهاتف، وأداة التصوير في الواتساب لا توفر الكثير من الخصائص والأدوات التي من شأنها أن تحسن الصورة، لكن في تطبيق التليجرام يتم استعمال أداة التصوير الرسمية الموجودة في الجهاز، والتي توفر الكثير من الخصائص والإعدادات التي تساهم في تحسين عملية التصوير.

الميزة الأخرى الأكثر أهمية هي توفير أدوات لتحرير الصور التي يتم التقاطها مباشرة أو حتى تلك التي يتم اختيارها من الاستوديو، حيث تظهر أيقونات في أسفل الصورة بعد تحديدها من أجل تحسين الصورة، مثل (التباين – التشبع – الظل – الحدة …الخ).

8- عرض الروابط

خاصية عرض الروابط معروفة لدى الكثير من المستخدمين عبر شبكة الفيس بوك، حيث يقوم النظام في الفيس بوك بعرض صورة مصغرة وبداية النص الموجود بداخل الرابط الذي تقوم بنسخة في التعليقات أو المنشورات، بحيث يتمكن المستخدم أن يعرف بشكل مبدأي محتوى هذا الرابط الذي تقوم بإرساله. هذه الخاصية متوفرة في تطبيق التليجرام، فعندما تقوم بلصق رابط صفحة إنترنت في محادثة من المحادثات، سيتم عرض اسم الصفحة (التايتل) وبداية النص الموجود فيها، ويتم عرض الصورة أيضًا إذا كان الرابط من أحد المواقع المشهورة مثل اليوتيوب وتيوتر وغيرهما.
الجريدة الرسمية