Advertisements
Advertisements
الجمعة 5 مارس 2021...21 رجب 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

8 أرقام لا غنى عنها على هاتفك المحمول

اتصالات وتكنولوجيا
صورة ارشيفية

منة الله مصطفي


كثير ما نتعرض لمواقف طارئة في الشارع، نحتاج من خلالها إلى الاتصال والاستغاثة بالطوارئ والخدمات المختلفة التي توفرها الدولة، لنجدة المواطن، خاصة تلك الأرقام المختصرة التي تمكنك من الوصول للهيئات المختصة بسرعة وبدون عناء، لذلك عليك أن تحتفظ على هاتفك المحمول بقائمة عن أهم الأرقام التي لابد أن تتوفر لديك، وإليك:

1- الطوارئ

وهو رقم النجدة المعروف بـ122، الذي لابد أن يكون بقائمة هاتفك المحمول، فقد تتعرض لمواقف تحتاج فيها لاستدعاء النجدة، لحل المشكلة، لذا عليك حفظ رقم النجدة لتتمكن من العثور عليه سريعا في أي موقف.

2- الإسعاف

التي تعرف برقمها المختصر 123، التي تستنجد بها في الحالات المرضية، التي تتطلب أن تستدعيها سواء بمنزلك أو خارجه، لذا عليك تسجيل الرقم على هاتفك المحمول.

3- خدمات الطريق

وهي تلك الخدمات التي تقدمها بعض الشركات المتخصصة لخدمات وسائل النقل، التي تقيك من شر انتظار وصول حافلة لنقلك من مكان لآخر، والوقوع ضحية لاستغلال سائقي التاكسي، لذا عليك بتسجيل أرقام تلك الشركة التي قمت بتجربتها.

وكذلك الأمر بالنسبة لأعطال سيارتك الخاصة، فتحتاج للاتصال بأقرب مركز خدمة تابع لها، فعليك أيضا تسجيله.


4- أعمال الصيانة المنزلية

لا يخلو منزل من أعمال الصيانة الدورية، فقد يحدث عطل كهربائي، تحتاج فيه لكهربائي، أو سباك لإصلاح مشكلات تتعلق باختصاصه أو نجار، وغيرها من الإصلاحات التي يحتاجها منزلك، لذا لابد أن تحتوي قائمة هاتفك المحمول على أرقام هؤلاء لإنقاذك.

5- خدمة توصيل الطلبات

أصبح الآن بإمكانك طلب أي منتج وتوصيله إليك في الحال، من خلال خدمات توصيل الطلبات المتاحة الآن في جميع الصيدليات الكبرى، والمحال والمنتجات الغذائية وكذلك المطاعم، لذا فكان عليك حفظ أرقام هذه الخدمات التي لابد أن تحتاجها يوما.

6- الإبلاغ عن حالات التحرش في مترو الأنفاق، والإبلاغ عن الباعة الجائلين:

- خط ساخن 16048
- خط أرضى 25747295

5- وأتاحت غرفة العمليات المركزية محافظة القاهرة خطا ساخنا لتلقى أية شكاوى للمواطنين على رقم 16490

6- وأتاحت رقم 114 لتلقى الشكاوى والعمل على حلها في أسرع وقت ممكن من خلال كل أجهزة المحافظة.

7- المطافيء: 180

8- حالات التحرش والعنف ضد الأطفال، وخطفهم وتعرضهم للخطر:

خصص المجلس القومي للأمومة والطفولة، أرقاما ساخنة، للإبلاغ عن حالات التحرش والعنف ضد الأطفال، وخطفهم وتعرضهم للخطر، وهي كالآتي:

- خط نجدة الطفل 16000
- خط صحة الأم والطفل 16021
- خط الأطفال ذوي الإعاقة 08008886666.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements