Advertisements
Advertisements
الخميس 15 أبريل 2021...3 رمضان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

6 معلومات عن لعبة الوشاح الأزرق وتحدي التعتيم

اتصالات وتكنولوجيا التيك-توك-1615102387-0
لعبة الوشاح

أحمد خميس

أثارت لعبة الوشاح الأزرق على تيك توك أو ما يطلق عليه "تحدي التعتيم" جدلا واسعا خلال الأيام الماضية، حيث انتشرت بشكل كبير بين الشباب خلال الفترة الماضية، ما دفع العديد من المسئولين للمطالبة بحجبها.

وترصد فيتو خلال التقرير التالي 6 معلومات عن لعبة الوشاح الأزرق Scarf game ومخاطر تحدي التعتيم.

ما هي لعبة الوشاح
لعبة الوشاح هي لعبة مغامرة ثلاثية الأبعاد، حيث يتعين على اللاعب استخدام وشاحه متعدد الأشكال لاستكشاف بيئة سحرية وحل الألغاز الغامضة والتغلب على المشكلات الصعبة.  

وتصنف Scarf game أو ما تسمى "لعبة الوشاح" نفسها على أنها لعبة فيديو ألغاز، ومغامرات، وأكشن ومهمة اللاعب هي محاصرة الأرواح المتمردة التي خلقت عوالمها الخاصة. 

كيف تلعب لعبة الوشاح الأزرق
وتقضي "لعبة الوشاح" بأن يمتنع الأطفال عن التنفس حتى يفقدوا وعيهم لكي يشعروا بأحاسيس قوية، وتتسبب كل عام بوقوع حوادث بعضها مميت.

ويقوم الطفل أو المراهق بخنق نفسه أو يطلب من أحد أصدقائه أن يلف حول عنقه ربطة عنق أو وشاح ويشد عليه ليقيس قدرته. 

خطورة لعبة الوشاح
وانتشر التحدي بين الأطفال في بعض المدن بالعالم، ويقوم التحدي على استمرار خنق المتحدي حتى يصل لمرحلة الهلوسة وعدم وصول الأوكسجين للرئتين.

وأسفرت لعبة الوشاح أو الاختناق عن وقوع العديد من حالات الإعاقة الدائمة بالمخ بسبب انقطاع الأكسجين لفترة طويلة.

وتسببت اللعبة في قرار هيئة حماية البيانات الإيطالية، وقف الحسابات التي لم يتأكد من عمر مستخدمها على تطبيق تيك توك بعد تسببها في انتحار طفلة.

تيك توك يتبرأ
وتبرأ تيك توك من علاقته بتحدي الوشاح الأزرق أو ما يطلق عليه "تحدي التعتيم"، وذلك عقب تسببه في إزهاق أرواح بعض مستخدميه، وانتحار أحد الأطفال في بث مباشر على المنصة.

تحدي الوشاح الأزرق على تيك توك
وانتشر تحدي الوشاح الأزرق في الفترة الأخيرة بشكل واسع بين الأطفال والمراهقين وهو ما تسبب في جدل واسع بين مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الوطن العربي.

رد تيك توك على التحدي
وقال هاني كامل، مدير عمليات محتوى تيك توك والمتحدث الرسمي باسم الشركة الصينية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: إن فيديو تحدي الوشاح الذي ظهر على المنصة هو مجرد فيديو تم تصويره بواسطة أحد مستخدمي التطبيق وقام برفعه على المنصة.

وأضاف هاني كامل، في تصريح خاص لـ"فيتو"، إن تيك توك لم يطلق تحدي الوشاح ولا يمكن أن يصمم تحديا يضر بحياة الأطفال خاصة أو مستخدمينا بشكل عام.

وتابع: إرشادات المجتمع لدى تيك توك ترفض تسجيل دخول أي طفل لم يبلغ عمره 13 عاما وذلك من خلال الذكاء الاصطناعي ويتم حظر أي حساب يظهر به طفل بمفرده على الفيديو.

وأكد مدير عمليات محتوى تيك توك والمتحدث الرسمي باسم الشركة الصينية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أن سلامة المجتمع هي أهم أولوياتها، ولا سيما المستخدمين الصغار، كما أنها لا تسمح بأي محتوى يشجع أو يروّج أو يدعو إلى أي سلوك خطير قد يؤدي إلى وقوع إصابات.

وشدد على أن لديهم مجموعة من الأدوات والموارد القوية لتأمين سلامة المراهقين والعائلات على منصة تيك توك، وتواصل دائماً تطوير سياساتها وإجراءات الحماية في إطار التزامها تجاه المجتمع.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements