رئيس التحرير
عصام كامل

ميزات جديدة من أبل وأمازون لذوي الإعاقات البصرية

ابل
ابل
أعلنت شركتا التكنولوجيا الأمريكيتان أمازون وأبل عن ميزات جديدة لإمكانية الوصول لتقنياتها تهدف إلى مساعدة الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية.

ميزة اكتشاف الأشخاص من أمازون 

وتساعد الميزة الجديدة التي أطلقتها أمازون وأطلقت عليها تسمية Show and Tell الأشخاص المكفوفين وضعاف البصر على تحديد مواد البقالة المنزلية الشائعة.

وتعمل الميزة التي تم إطلاقها في المملكة المتحدة اليوم مع مجموعة إيكو شو من أمازون، وهي أجهزة تجمع بين كاميرا وشاشة مع مكبر صوت ذكي يتم تشغيله بواسطة مساعدها الرقمي أليكسا.

موقع جديد من أبل
وفي غضون ذلك أعلنت شركة أبل عن تصميم موقعها المخصص لإمكانية الوصول يسهل على مالكي هواتف آيفون وأجهزة آيباد للعثور على أدوات

الرؤية والسمع والحركة للحياة اليومية.
وتشمل هذه الميزات اكتشاف الأشخاص باستخدام ماسح ضوئي LiDAR مدمج في آيفون لمنع المستخدمين المكفوفين من الاصطدام بأشخاص أو أشياء أخرى.

وتتزامن إعلانات الشركتين مع اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة هذا الأسبوع، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وقال روبن سبينكس كبير مديري الابتكار في المعهد الملكي الوطني للمكفوفين "الرؤية الحاسوبية والذكاء الاصطناعي هما عاملان لتغيير قواعد اللعبة في مجال التكنولوجيا التي تُستخدم بشكل متزايد لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر على تحديد المنتجات اليومية".

وتستخدم Show and Tell من أمازون هذه الميزات لإحداث تأثير كبير، حيث تساعد المكفوفين وضعاف البصر على التعرف بسرعة على العناصر.

ويمكن استخدام هذه الميزة بسهولة من خلال سؤال أليكسا على سبيل المثال: ما الذي أمتلكه؟ أو ما الذي أحمله في يدي؟ وتستخدم أليكسا بعد ذلك كاميرا إيكو شو ورؤية الكمبيوتر المدمجة والتعلم الآلي لتحديد العنصر. وستساعد الميزة الجديدة العملاء على تحديد العناصر التي يصعب تمييزها باللمس، مثل علبة الحساء أو علبة الشاي.

ميزة إمكانية الوصول
وأطلقت أمازون أيضاً مركز إمكانية الوصول عبر الإنترنت لـ أليكسا هذا الأسبوع، والذي يسرد ميزات مختلفة للمساعد الرقمي المتعلقة بالسمع والحركة والكلام وضعف البصر.
وبالمثل، يهدف موقع إمكانية الوصول المصمم حديثاً من أبل إلى تسهيل اكتشاف ميزات إمكانية الوصول وتمكينها على أجهزة أبل لذوي الاحتياجات الخاصة، ويصنف الموقع الميزات المختلفة تحت إما "الرؤية" أو "التنقل" أو "السمع" أو "الإدراك".

وضمن ميزة الرؤية مثلاً، تستخدم ميزة التكبير والتي يمكن تمكينها ضمن الإعدادات كاميرا آيفون أو آيباد لتوسيع أي شيء يشير إليه رقمياً مثل النص في القائمة، ويمكن للمستخدمين استخدام فلاش الهاتف لإضاءة الكائن، أو ضبط المرشحات للمساعدة في التمييز بين الألوان أو استخدام إطار التجميد للحصول على صورة مقربة ثابتة.

وضمن ميزة السمع، يتم التعرف إلى أصوات محددة لإعلام المستخدمين عند اكتشاف صوت معين، مثل إنذار الحريق أو جرس الباب.
وبالإضافة إلى ذلك، أصدر دعم أبل مجموعة من مقاطع الفيديو توضح كيفية استخدام بعض ميزات إمكانية الوصول الأخيرة هذه، ويتضمن ذلك توضيحات لـ Back Tap والتي يمكنها تشغيل اختصارات إمكانية الوصول بنقرة مزدوجة أو ثلاثية على الجزء الخلفي من هاتف آيفون.

التحكم الصوتي
وفي الوقت نفسه يتيح مقطع فيديو خاص بالتحكم الصوتي، والذي عملت عليه أبل بالتعاون مع United Spinal Association للمستخدمين الذين يعانون من قيود حركية جسدية شديدة التحكم في أجهزتهم بالكامل بأصواتهم، وقالت شركة آبل إن الموقع ومقاطع الفيديو مصدر مفيد لأي شخص سواء كان لديه إعاقة أم لا.
Advertisements
الجريدة الرسمية