رئيس التحرير
عصام كامل

مشرفو "فيسبوك" يعترضون على العودة للعمل بسبب كورونا.. والشركة تصدر بيانًا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
يقول المشرفون على "فيسبوك": إن الشركة تطلب منهم "المخاطرة بحياتهم".

اتهم عدد من المشرفين بـ"فيسبوك" في رسالة مفتوحة نُشرت أمس الأربعاء، إدارة الشركة بتعرضهم وعائلاتهم للخطر من خلال مطالبتهم بالعودة إلى العمل في ظل تفشي فيروس كورونا.


وقال مراجعو المحتوى: إنه في حين يمكن إعفاء العاملين الذين لديهم مذكرة طبيب من الذهاب إلى المكتب، فإن أولئك الذين لديهم أفراد عائلات شديد الخطورة لا يحصلون على نفس الفرصة. 

وتنص الرسالة على أنه "في العديد من المكاتب، حدثت العديد من حالات كوفيد على الأرض.. لقد طلب العمال من قيادة فيسبوك، وقيادة شركات التعهيد مثل Accenture وCPL، اتخاذ خطوات عاجلة لحمايتنا وتقدير عملنا.. لقد رفضنا نحن ننشر هذه الرسالة لأنه لم يتبق لنا خيار".

وفقًا لكتاب الخطابات، فإن السبب وراء دفع فيسبوك للمشرفين للعودة إلى العمل هو أن الاعتدال القائم على الذكاء الاصطناعي في الشركة "على بعد سنوات" من أن يكون فعالًا حقًا. 

وأجرى فيسبوك تجربة مباشرة واسعة النطاق في الإشراف الآلي على المحتوى، وأخبرت الإدارة الوسطاء أنه لا ينبغي بعد الآن رؤية أنواع معينة من المحتوى السام تظهر في أداة المراجعة التي نعمل من خلالها - مثل العنف المصور أو إساءة معاملة الأطفا ، على سبيل المثال. 

ولم يكن الذكاء الاصطناعي على مستوى الوظيفة، أنجز خطاب مهم وظل المحتوى المحفوف بالمخاطر، مثل إيذاء النفس. 

ولا تزال خوارزميات فيسبوك على بعد سنوات من تحقيق المستوى اللازم من التطور لتعديل المحتوى تلقائيًا.

وتطرح الرسالة أيضًا العديد من المشكلات التي سبقت جائحة الفيروس التاجي ، مثل نقص الرعاية الصحية العقلية للمشرفين بالإضافة إلى وضعهم كمقاولين بدلًا من موظفين بدوام كامل. 

ومن بين الوسطاء يطلبون من فيسبوك والشركات المتعاقدة التي توظفهم: بدل المخاطر، والمزيد من المرونة للعمل من المنزل والوصول إلى رعاية صحية نفسية أفضل. 

وعارض متحدث باسم فيسبوك بعض الادعاءات الواردة في الرسالة حيث قال المتحدث في بيان: "نحن نقدر ما يقوم به مراجعو محتوى العمل القيّم ونعطي الأولوية لصحتهم وسلامتهم".

وأضاف: "بينما نؤمن بوجود حوار داخلي مفتوح، يجب أن تكون هذه المناقشات صادقة.. غالبية هؤلاء المراجعين للمحتوى العالمي البالغ عددهم 15000 كانوا يعملون من المنزل، وسيواصلون القيام بذلك طوال مدة الوباء". 

وتابع: "يتمتع كل منهم بإمكانية الوصول إلى الرعاية الصحية وموارد الرفاهية السرية منذ اليوم الأول من العمل، وقد تجاوز فيسبوك الإرشادات الصحية بشأن الحفاظ على المرافق آمنة لأي عمل داخل المكتب".

وتؤكد الرسالة كيف أدى جائحة الفيروس التاجي إلى تعقيد عملية تعديل المحتوى الهائلة على فيسبوك، وحذرت الشركة في مارس في بداية الوباء من أن الشركة ستعتمد بشكل أكبر على الأتمتة حيث إن العديد من المشرفين البشريين لم يتمكنوا من العمل من المنزل، وعلى الرغم من أن الشركة قد روجت بشكل متكرر للمكاسب التي حققتها أنظمة الذكاء الاصطناعي الخاصة بها، إلا أن الاعتماد على الاعتدال الآلي أدى إلى عدد من المشكلات.

وفي الوقت نفسه، قال العمال المتعاقدون الذين يقومون بمعظم عمليات الإشراف على محتوى الشبكة الاجتماعية منذ فترة طويلة: إن الشركة لا تفعل ما يكفي لحمايتهم.

وانتقد الوسطاء، الذين يقضي الكثير منهم أيامهم في مراجعة المعلومات المضللة والعنف التصويري والمحتويات الفاضحة الأخرى، الشركة بسبب الأجور المنخفضة والرعاية الصحية غير الكافية. 

ودفع فيسبوك في مايو 52 مليون دولار لتسوية دعوى قضائية جماعية نيابة عن الوسطاء الذين قالوا إنهم أصيبوا باضطراب ما بعد الصدمة نتيجة لعملهم.
الجريدة الرسمية