رئيس التحرير
عصام كامل

فيسبوك وتويتر يعلقان حسابات روسية مزيفة بسبب مخاوف من اختراق الانتخابات والأمن الأمريكي

فيسبوك وتويتر
فيسبوك وتويتر
قالت شركة فيسبوك اليوم الخميس إنها فككت ثلاث شبكات من الحسابات المزيفة يمكن أن تستخدمها أجهزة المخابرات الروسية لتسريب وثائق تم اختراقها في إطار جهود لتعطيل الانتخابات الأمريكية المقبلة.


وقالت الشركة إن الحسابات، التي علقتها لاستخدام هويات مزيفة وأنواع أخرى من "السلوك غير الأصيل المنسق"، مرتبطة بمخابرات روسية وأشخاص مرتبطين بمنظمة مقرها سانت بطرسبرج يتهمها مسؤولون أمريكيون بالعمل على التأثير في انتخابات الرئاسة لعام 2016.


وقال ناثانيال جليشر، رئيس سياسة الأمن السيبراني في فيسبوك، إنه لا يوجد دليل فوري على أن الوثائق المخترقة على وشك التسريب، ولكن من خلال تعليق الحسابات، كان فيسبوك يأمل في منع استخدامها في أي عملية لاحقة.

وقال لرويترز: "يراقب فريقنا التهديدات والاتجاهات التي نحتاج أن نكون مستعدين لها وواحد ندركه جيدا ... هو عملية اختراق وتسريب خاصة في الأسابيع الستة أو الثمانية المقبلة."


وأضاف: "نريد أن نتأكد من أن الحسابات معطلة لمنع قدرتها على جعلها محورية لتسهيل عمليات الاختراق والتسرب حول الانتخابات الأمريكية."

وقال فيسبوك إن الشبكات كانت صغيرة مع عدد قليل فقط من الحسابات على موقعها على الإنترنت وخدمة مشاركة الصور إنستجرام، ومجموع إجمالي متابعين يبلغ 97 ألف متابع.

وقال موقع تويتر إنه عمل مع فيس بوك لتحديد وإزالة 350 حسابًا كانت تديرها منظمات مرتبطة بالدولة في روسيا.

وقالت كلتا الشركتين إنه تم تحديد إحدى الشبكات بعد تلميح من مكتب التحقيقات الفيدرالي ، الذي حذر يوم الثلاثاء من أن الجهات الفاعلة الأجنبية ومجرمي الإنترنت من المرجح أن ينشروا معلومات مضللة حول نتائج انتخابات نوفمبر.



وتأتي التحذيرات بعد تحذير من مايكروسوفت في وقت سابق من هذا الشهر بأن قراصنة مرتبطين بروسيا والصين وإيران يحاولون التجسس على الأشخاص المرتبطين بكل من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومنافسه الديمقراطي جو بايدن.

وعمل جراهام بروكي، مدير مختبر الطب الشرعي الرقمي التابع للمجلس الأطلسي، مع فيس بوك لتحليل الحسابات المعلقة.


وقال جراهام بروكي ، إن النشاط يظهر أن روسيا تواصل جهودها لتفاقم التوترات السياسية في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

وأضاف: "هذا لا يستبعد حقيقة أن حجم ونطاق المعلومات المضللة المحلية أكبر بكثير مما يمكن أن يفعله أي خصم أجنبي لكن جهود روسيا لا تزال تشكل نقطة ضعف خطيرة للغاية للأمن القومي".

ونفت موسكو مرارًا مزاعم التدخل في الانتخابات وتقول إنها لا تتدخل في السياسات الداخلية للدول الأخرى.
Advertisements
الجريدة الرسمية