رئيس التحرير
عصام كامل

طرق عملية للتغلب على نقص مساحة التخزين بالموبايل

امتلاء ذاكرة الهاتف
امتلاء ذاكرة الهاتف مشكلة
تعد مشكلة امتلاء ذاكرة الهاتف وانخفاض مساحة التخزين الخاصة بالهاتف أحد أهم المشاكل التي تواجه مستخدمي الهواتف المحمولة خاصة مع تتزايد أعداد البرامج والألعاب التي يتم تحميلها على الهاتف والتي تستنزف كثيرا من ذاكرة الجهاز حيث تعد التطبيقات المثبتة على الهواتف هي السبب وراء امتلاء ذاكرة الهاتف وإنخفاض أدائة فمع مرور الوقت وتثبيت المزيد من التطبيقات وزيادة حجمها يمتلئ الهاتف بالملفات ليصبح غير قادر على التخزين حتى يصبح مسح التطبيقات وإستبدالها بأخرى لغير مجدياَ فالتطبيقات تزداد مساحتها في كل تحديث لذا تظهر رسائل مثل  الذاكرة ممتلئة وقد لاتعمل بعض وظائف النظام أو عدم توفر مساحة كافية وخلال السطور التاليه نرصد بعض طرق كيفيه اكتشاف تلك المشكلة وحلها. 


- يمكن معرفة حجم التطبيقات والملفات على الهاتف والإطلاع على الملفات التي تشغل مساحة كبيرة  للتمكن من حذفها ولمعرفة ذلك يتم الدخول إلى الإعدادات ثم التخزين الان ليظهر  الحجم الكلي للذاكرة والمساحة المستخدمة من الذاكرة. 

- مسح ذاكرة التخزين المؤقت بالهاتف وهذه الذاكرة تحتوي على أكثر البيانات استخداماََ والتي يستدعيها النظام عند فتح تطبيق ما حتى لايقوم التطبيق بتحميلها في كل مرة يتم فيها فتحه ومسح ذاكرة التخزين المؤقت (الكاش) يساعد على توفير مساحة أكبر للهاتف ولإجراء عملية المسح يتم  الذهاب setting ثم storage ثم clear cash.

واتساب 
- الواتساب احد تطبيقات التواصل الإجتماعي التي نادراََ مايخلو هاتف منة ويعتبر من أكثر التطبيقات التي يشغل مساحة تخزينية ضخمة في الهاتف ولمسح تلك البيانات يتم بالذهاب إلى (مدير الملفات---> وحدة التخزين الداخلية ---Whatsapp ---->Media) بداخل ملف Media هناك  ملفات الصوت والفيديو يتم بمسحهم.

- استخدام بطاقة ذاكرة خارجية SD Card لتوفير مساحة في ذاكرة الهاتف الداخلية يمكن إستخدام كارت ميموري خارجي  لتخزين أو نقل الصور والفيديوهات والموسيقى بالإضافة للتطبيقات التي تشغل مساحة كبيرة بدلاً من تخزينها على الذاكرة الداخلية للهاتف لزيادة أداء الهاتف ومساحته.

- حذف التطبيقات الغير مستخدمه مع ملاحظه وجود  تطبيقات خاصة بنظام الهاتف لايمكن حذفها من الذاكرة لكن يمكن تعطيلها عن طريق الدخول إلى (الإعدادات --->التطبيقات ---->ثم فتح التطبيق المراد تعطيلة) ثم الضغط على تعطيل. 
Advertisements
الجريدة الرسمية