رئيس التحرير
عصام كامل

طرق حل مشكلة توقف كاميرا الويب عن العمل

كاميرا الويب
كاميرا الويب
تعد مشكله توقف كاميرا الويب عن العمل في الحاسوب أمرا يؤرق الكثيرين و سواء كانت الكاميرا مدمجة في الحاسب المحمول أو خارجية كما في الحاسب المكتبي فلها أسباب  منها مشكلة في برنامج التشغيل أو تحديثات نظام التشغيل الأخيرة أو إعدادات الخصوصية في الحاسب التي تمنع الوصول إلى الكاميرا حيث نستعرض طرق إصلاح المشكلات الشائعة


وفي بعض الأحيان، قد لا يكتشف نظام التشغيل كاميرا الويب تلقائيًا بعد توصيلها في الحاسب، خاصة في الحواسيب المكتبية، مما يتطلب  القيام بذلك يدويًا، من خلال الخطوات التالية بتوصيل كاميرا الويب فى الحاسب مكتبي والضغط على شعار ويندوز في الجهة اليسرى من الشاشة بزر الماوس الأيمن ومن القائمة التي تظهر الضغط على خيار (إدارة الأجهزة).

وفي النافذة التي تظهرالضغط على علامة التبويب (الإجراءات)  في الأعلى ومن القائمة التي تظهر  الضغط على خيار (فحص من أجل تغييرات الأجهزة) وسيقوم نظام التشغيل بالبحث عن أي أجهزة جديدة تم توصيلها بالحاسوب وإدراجها تلقائيًا.

وبعد الانتهاء، يتم إعادة تشغيل الحاسوب لتطبيق التغييرات وإذا لم تُكتشف الكاميرا يتم فصلها و تشغيل الحاسب ثم  توصيلها مرة أخرى عبر منفذ USB آخر، وتكرار الخطوات السابقة مرة أخرى، إذا لم تُكتشف الكاميرا يتم توصيلها بحاسوب آخر للتأكد من أن المشكلة ليست في الكاميرا نفسها، إذا لم تعمل أيضا فربما حان الوقت لترقية كاميرا الويب إلى طراز أحدث.

السماح للتطبيقات بالوصول إلى الكاميرا بالانتقال إلى صفحة (الإعدادات) والضغط على قسم (الخصوصية) في الجهة اليسرى من الشاشة التي تظهر، والضغط على علامة التبويب (الكاميرا)
في الجهة اليمنى من الشاشة، ضمن قسم (السماح بالوصول إلى الكاميرا على هذا الجهاز)  ااضغط على خيار (تغيير) وفي النافذة المنبثقة التي تظهر تبديل الزر إلى وضع التشغيل.

وضمن خيار (السماح للتطبيقات بالوصول الكاميرا) تبديل الزر بالأسفل إلى وضع التشغيل.

استرجاع برنامج تشغيل الكاميرا السابق حيث قد تطرح الشركات المصنّعة للكاميرا تحديثات تحتوي على مشكلات في التوافق، لذا إذا كانت كاميرا الويب تعمل بشكل طبيعي قبل تحديث برنامج التشغيل، فإن استعادة الإصدار السابق يمكن أن يحل المشكلة، وللقيام بذلك يتم الضغط على شعار ويندوز في الجهة اليسرى من الشاشة بزر الماوس الأيمن.
من القائمة التي تظهر الضغط على خيار (إدارة الأجهزة) وتوسيع الخيار الذي يحتوي على الكاميرا، والذي غالبًا ما يكون (أجهزة التصوير)  أو (الكاميرات).

الضغط على اسم الكاميرا بزر الماوس الأيمن، ثم اختيار (الخصائص) من النافذة التي تظهرااضغط على علامة التبويب (برامج التشغيل)
والضغط على خيار (استرجاع برنامج التشغيل) وتحديد أحد الأسباب من القائمة، ثم ااضغط على (موافق) وتأكيد الأمر مرة أخرى، ثم أعاده تشغيل الحاسب.
 إعدادات الخصوصية

التحقق من إعدادات الخصوصية في برنامج مكافحة الفيروسات:
تأتي بعض برامج مكافحة الفيروسات وبرامج الأمان الأخرى التابعة للجهات الخارجية بإعدادات خصوصية يمكنها منع التطبيقات من الوصول إلى كاميرا الويب لذا يجب مراجعة إعدادات الخصوصية في تطبيق الأمان في الحاسب لتشغيل الكاميرا تلقائيًا.
Advertisements
الجريدة الرسمية