رئيس التحرير
عصام كامل

حيلة جديدة من واتساب لمنع مستخدميه من مغادرته والذهاب لتليجرام

تليجرام وواتساب
تليجرام وواتساب
يريد واتساب منع مستخدميه من مغادرته والتحول إلى خدمة دردشة منافسة بسبب سياسة الخصوصية الجديدة المثيرة للجدل ، ويستخدم بعض ميزاته المضمنة لتوصيل الرسالة، حيث عملت واتساب الآن باستخدام رسائل الحالة (ويعرف أيضا باسم قصص) لتأكيد "التزامها على خصوصيتك" في في جميع دول العالم، وتم تشغيل حملة مماثلة في الهند منذ فترة، لكنها الآن تصل إلى جمهور عالمي أكبر.


وقال متحدث باسم الشركة إن الشركة ستستخدم "الحالات" لنقل التحديثات بشكل مباشر "للمضي قدمًا" ، مما يؤكد اعتقاد الشركة بوجود "معلومات مضللة وارتباك" يحيط بتغيير سياسة الخصوصية الخاصة بها.

واتخذ الكثيرون لغة محدثة في السياسة للإيحاء بأن WhatsApp قد يشارك الرسائل والمحتويات الأخرى مع فيسبوك، وقالت الخدمة إنها لا تستطيع قراءة الرسائل وكانت توضح الممارسات الحالية فقط ، لكن الضرر قد حدث - تدفق ملايين من المستخدمين الغاضبين على تطبيقات الدردشة مثل Signal و Telegram .

ويمكن أن يساعد ذلك WhatsApp في مواجهة الضجيجات المستقبلية من خلال التحدث مباشرة إلى المستخدمين بدلاً من إصدار البيانات وتوجيه المستخدمين إلى الأسئلة الشائعة. 

في الوقت نفسه تعكس الحاجة إلى التواصل عبر القصص أو الحالات سمعة فيسبوك السيئة فيما يتعلق بالخصوصية . يفترض الناس ببساطة الأسوأ بغض النظر عن المخاطر الفعلية ، والتطمينات التقليدية ليست كافية دائمًا.


يشق Telegram v7.4.0 الآن طريقه إلى المستخدمين عبر Android و iOS ويجلب خيار نقل محفوظات الدردشة من تطبيقات المراسلة الأخرى مثل WhatsApp و Line و KakaoTalk. 

وتأتي هذه الخطوة بعد تغيير سياسة الخصوصية المثير للجدل في WhatsApp لمشاركة بيانات المستخدم مع Facebook مما أدى بملايين المستخدمين إلى القفز والتحول إلى منصات أخرى مثل تليجرام وتعمل ميزة نقل الدردشة الجديدة لكل من الدردشات الفردية والجماعية.


وتشمل الإضافات الأخرى في Telegram v7.4.0 المزيد من خيارات حذف الدردشة مع خيارات لإزالة الدردشات والمكالمات لكلا الجانبين وكذلك حذف المجموعات لجميع الأعضاء المشاركين.

وتتمتع الدردشات الصوتية الآن بالقدرة على ضبط مستويات الصوت بشكل فردي لجميع المشاركين ويمكنك أيضًا التقديم السريع وإرجاع سرعة تشغيل الموسيقى داخل مشغل الصوت المدمج.

وتشمل الإضافات الأخرى الخاصة بنظام Android الرسوم المتحركة الجديدة وملصقات التحية.


وهناك أيضًا خيار للإبلاغ عن القنوات والمجموعات المزيفة التي تنتحل شخصية المشاهير أو المنظمات وتحسينات لمستخدمي إمكانية الوصول باستخدام TalkBack و VoiceOver.


وأعلنت شركة واتساب تأجيل سياسة الخصوصية الجديدة، مشيرة إلى أنها ستمنح المستخدمين مزيدًا من الوقت للموافقة على سياسة الخصوصية الجديدة المثيرة للجدل.

وأرجعت واتساب سبب تأجيل سياسة الخصوصية الجديدة إلى الارتباك  الشامل والمعلومات المضللة حول التحديث التي انتشرت مؤخرًا حسب وصفها. 

ويقول تطبيق المراسلة المملوك لفيسبوك إنه سيسمح للمستخدمين بمراجعة السياسة وفقًا لسرعتهم الخاصة قبل توفر خيارات العمل الجديدة في 15 مايو، وأنه لن يتم قطع خدمة أي شخص في 8 فبراير. 


وكتبت الشركة في تحديث: "لقد سمعنا من العديد من الأشخاص مقدار الالتباس الموجود حول التحديث الأخير لدينا، وكان هناك الكثير من المعلومات المضللة التي تثير القلق، ونريد مساعدة الجميع على فهم مبادئنا والحقائق". 

وقالت الشركة: إنها لا تزال ملتزمة بالتشفير من طرف إلى طرف، وأن "هذا التحديث لا يوسع قدرتنا على مشاركة البيانات مع فيسبوك.


ويأتي قرار واتساب بتأجيل السياسة الجديدة بعد أن أدخلت الشركة فجأة تغييرات في الخصوصية في وقت سابق من هذا الشهر مع تحذير منبثق بأن المستخدمين قد يقبلون السياسة الجديدة بحلول 8 فبراير، أو يفقدون قدرتهم على استخدام التطبيق تمامًا.

وتتناول المصطلحات الجديدة تركيز الشركة الأخير على الرسائل التجارية، وهي ميزة مستخدمة على نطاق واسع في العديد من الأماكن خارج الولايات المتحدة. لكن التحذير أثار قلق العديد من المستخدمين، الذين فسروا التغييرات على أنها فيسبوك تشدد قبضتها على بياناتهم.
الجريدة الرسمية