رئيس التحرير
عصام كامل

جارتنر: لينوفو الأولى في عدد شحنات الحواسب تليها «أتش بي وديل»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


حافظت شركة لينوفو على المركز الأول لقائمة أكثر الشحنات العالمية من الكمبيوترات الشخصية خلال الربع الثاني من العام 2016، رغم تراجع عدد شحناتها بنسبة 2.2 بالمائة عن ذات الفترة من العام الماضي. وجاء هذا الربع ليكمل سلسلة التراجع في عدد شحنات العالمية من الكمبيوترات الشخصية التي توردها شركة لينوفو، للربع الخامس على التوالي، بحسب تقرير شركة جارتنر.


وشهدت الشركة نموًا مضاعفًا في سوق الكمبيوترات المحمولة بالولايات المتحدة، إلا أنها لا زالت تواجه المصاعب في أسواق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا بسبب تراكم مخزون الأجهزة خلال هذا الربع، أما على مستوى منطقة آسيا والمحيط الهادئ، فقد تراجعت عدد الشحنات من الكمبيوترات الشخصية التي توردها شركة لينوفو، إلا أن هذا التراجع كان أقل من معدل التراجع العام في المنطقة.

بالمقابل، حققت شركة إتش بي نموًا إيجابيًا خلال الربع الثاني من العام 2016، بعد أربعة فصول متتالية من التراجع المستمر في عدد شحناتها، حيث تمكنت الشركة من حل مشكلة تراكم مخزونها من الأجهزة، الذي أدى إلى تباطؤ عدد شحناتها، كما حققت شركة أتش بي أداءً جيدًا في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، مكنها من الحفاظ على صدارة القائمة ضمن هذه المنطقة، إلا أنها لم تستطع التفوق على شركة ديل في سوق الولايات المتحدة.

وسجلت شركة ديل معدل نمو أسرع من متوسط معدل نمو هذه الصناعة في جميع المناطق خلال الربع الثاني من العام 2016، حيث تمكنت من تحقيق أداء جيد في أسواق الولايات المتحدة، وأمريكا اللاتينية، واليابان، في حين ارتفع عدد شحنات الكمبيوترات المحمولة التي توردها الشركة إلى جميع المناطق باستثناء منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، في حين تراجع عدد شحناتها من الكمبيوترات المكتبية في معظم المناطق.

وشهد المركز الرابع من قائمة أكثر الشركات الموردة للشحنات العالمية من الكمبيوترات الشخصية خلال الربع الثاني من العام 2016 صراع كل من شركة آسوس، وآبل، وآسر، وذلك مع صدور النتائج الأولية بصيغتها النهائية.
Advertisements
الجريدة الرسمية