رئيس التحرير
عصام كامل

تويتر تطلق ميزة جديدة لمكافحة المعلومات الخاطئة

تويتر
تويتر
تطلق تويتر ميزة جديدة لمكافحة المعلومات الخاطئة Birdwatch، وهو "نهج يحركه المجتمع" يقوم بمصادر خارجية للتحقق من الحقائق مباشرةً من مستخدمي Twitter الآخرين.


وتم اكتشاف التجربة لأول مرة في الخريف الماضي ، لكن الشركة تقدم المشروع رسميًا ببرنامج تجريبي جديد. 

وقال تويتر: "إن Birdwatch تتيح للأشخاص تحديد المعلومات في التغريدات التي يعتقدون أنها مضللة وكتابة ملاحظات توفر سياقًا إعلاميًا".

وأضافت تويتر "نعتقد أن هذا النهج لديه القدرة على الاستجابة بسرعة عند انتشار معلومات مضللة ، وإضافة سياق يثق به الناس ويجده قيِّمًا."

وفي إطار البرنامج التجريبي، يمكن للمستخدمين التقدم للمشاركة، ويلاحظ Twitter أنه سيكون متاحًا فقط لـ "مجموعة اختبار صغيرة" في البداية "، ولكنه سيضيف المزيد من المتقدمين بمرور الوقت.

وسيتمكن المساهمون المعتمدون في Birdwatch بعد ذلك من اختيار التغريدات التي تحتوي على معلومات مضللة وإلحاق ملاحظاتهم الخاصة ، على غرار موقع التحقق من الحقائق.


وفي الوقت الحالي ، ستعيش عمليات التحقق من الحقائق على موقع Birdwatch المخصص ، لكن تويتر يقول إن الهدف هو دمجها مباشرةً في التغريدات "عندما يكون هناك إجماع من مجموعة واسعة ومتنوعة من المساهمين".

ويمثل هذا المشروع إحدى أكبر محاولات تويتر لتقصي الحقائق على عكس فيسبوك، ولم يكن لدى تويتر شراكات رسمية مع مدققي الحقائق التابعين لجهات خارجية وبدلاً من ذلك ، اعتمدت الشركة على فريق التحرير الخاص بها لإضافة سياق إلى التغريدات.


وخلال العام الماضي، بدأت الشركة إضافة تسميات لتويت مع المعلومات الخاطئة حول COVID-19 و الانتخابات الرئاسية .

ولن يحتاج تويتر مع Birdwatch بعد الآن إلى الاعتماد على موظفيه للتحقق من الحقائق وسيتمكن المستخدمون من الإبلاغ عن المعلومات الخاطئة الفيروسية وإضافة الملاحظات.

ويشير تويتر إلى أنه لا يمنح تقييمات "صحيحة" أو "خاطئة" مثل مواقع التحقق من الحقائق الأخرى ، ولكنه يوفر بدلاً من ذلك "سياق مفيد".


وأخبر Twitter NBC News أن مستخدمي Birdwatch يمكنهم أيضًا تقييم ملاحظات بعضهم البعض للحماية من التلاعب المتعمد. 
الجريدة الرسمية