رئيس التحرير
عصام كامل

تعاون بين "الاتصالات" و"تاليس العالمية" لتطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي

مذكرة تفاهم بين وزارة
مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات و تاليس
شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وشركة تاليس الفرنسية للتعاون في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة، وبناء القدرات وتشجيع الابتكار والبحوث في الذكاء الاصطناعي.


ووقع مذكرة التفاهم المهندسة جلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعي، والمهندس شريف بركات المدير التنفيذي لشركة تاليس في مصر.

ويشمل نطاق التعاون وفقا لمذكرة التفاهم؛ تنفيذ عدد من المشروعات المشتركة لتعزيز صناعة الذكاء الاصطناعي في مصر في إطار الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي؛ حيث سيتم التعاون في بناء تطبيقات باستخدام هذه التكنولوجيا في مجالات مختلفة ومنها المدن الذكية، والنقل، والحكومة الرقمية، والبنية التحتية الذكية.
 
دعم الابتكار
كما سيتعاون الجانبان في مجال دعم الابتكار وبناء القدرات المحلية وريادة الأعمال في مجال الذكاء الاصطناعي من خلال دعم الشركات الناشئة وتنظيم الهاكاثون، بالإضافة إلى إجراء بحوث مشتركة حول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، وكذلك دعم التوافق لموقفي الطرفين بشأن الموضوعات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي من خلال حملات وبرامج توعية عامة لتثقيف الجمهور حول الموضوعات المتعلقة بالفرص والمخاطر التي يشكلها الذكاء الاصطناعي وخصوصية البيانات.

وأكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أن مصر حريصة على استخدام التقنيات الناشئة وتوطين وتطوير التكنولوجيا؛ موضحا أن هذا التعاون يعزز الجهود المبذولة لبناء مصر الرقمية والتي يتم من خلالها تعظيم الاستفادة من استخدام الذكاء الاصطناعي لصالح المواطن المصري، كما يأتي التعاون تأكيدا على الشراكة الاستراتيجية بين مصر وفرنسا في مجال الذكاء الاصطناعي.

وأضاف أن مجالات التعاون مع شركة تاليس الفرنسية تأتي في إطار الركائز الأربع للاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي؛ حيث سيتم التعاون في بناء القدرات في الذكاء الاصطناعي لمختلف قطاعات المجتمع، وكذلك التعاون في إطار ركيزتين أخرتين وهما الذكاء الاصطناعي للحكومة، والذكاء الاصطناعي من أجل التنمية من خلال بناء تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجالات مختلفة. 

وأوضح علاء يوسف سفير مصر في فرنسا أن هناك قاعدة راسخة من التعاون المصري الفرنسي في مجال الذكاء الاصطناعي والذي تجلى خلال العامين الأخيرين من خلال عدد من اتفاقيات التعاون المشترك مع شركات فرنسية وتقديم الدعم لمسابقة لتحفيز الابتكار التكنولوجي لدى الشركات الناشئة المصرية.

كما أثنى ستيفان روماتيه سفير دولة فرنسا في القاهرة على جهود مصر لتطبيق الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي وقال إن مجال الذكاء الاصطناعي له أهمية كبيرة في فرنسا؛ ومن ثم فإننا نتطلع إلى أن تكون فرنسا الشريك الاستراتيجي لمصر في تنفيذ رؤيتها وخططها الطموحة التي تهدف إلى أن يكون لمصر الريادة في تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي بالمنطقة.

وأشارت المهندسة جلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعي إلى أن شركة تاليس سيتم التعاون معها في مجال الذكاء الاصطناعي لتوفير الحلول التكنولوجية والمستدامة في المدن الذكية التي تقوم مصر ببنائها حاليًا ، وذلك في مجالات مختلفة منها على سبيل المثال إدارة المخلفات، وتحسين استهلاك الطاقة، وإدارة النقل والمرور، والصيانة الوقائية.

وقال جان مارك بودان نائب الرئيس الأعلى لشركة تاليس الشرق الأوسط وأفريقيا والهند أن هذا التعاون الجديد مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية يعد البداية لتعاون مثمر طويل يدعم أهداف تطوير تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي.

وأوضح المهندس شريف بركات المدير التنفيذي لشركة تاليس في مصر أن التوقيع مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعد خطوة هامة لشركة تاليس؛ مشيرا الى أن التعاون يضع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في أولويات العمل وخاصة لأهميتها في توفير حلولاً وخدمات ذكية وآمنة في مجال المدن الذكية، مع التركيز في المرحلة المقبلة على التعاون في توفير حلول مبتكرة في مجالات النقل البري، والحكومة الرقمية.
Advertisements
الجريدة الرسمية