رئيس التحرير
عصام كامل

تحديث آبل الجديد يتيح إلغاء قفل الهاتف بالوجه أثناء ارتداء الكمامة

آبل
آبل
أكدت شركة "آبل" إنها ستطرح تحديث برنامج iOS 14.5 الخاص بها الأسبوع المقبل، مع إدخال تغييرات جوهرية تشمل خصوصية المستخدمين حيث يتيح التحديث للمستخدمين إلغاء قفل أجهزة "آيفون" الخاصة بهم باستخدام "التعرف على الوجه" أثناء استخدام الكمامة من خلال الاستفادة من "ساعة آبل" التي يضعونها كطبقة إضافية للمصادقة.


وتضمنت التحديثات الأخرى أصواتاً جديدة في "سيري" وتطبيق "بودكاست" محدث ورموز تعبيرية إضافية وتحسينات لتطبيق الخرائط

تعديلات جوهرية
كما ستقوم الشركة بإدخال تعديلات جوهرية على تتبع الإعلانات من شأنها أن تقلب التسويق الرقمي وتؤثر على نماذج الأعمال الخاصة بشركة "فيسبوك" والمطورين الآخرين، حيث سوف يحظر التحديث القادم التطبيقات والمعلنين من جمع البيانات حول مستخدمي آيفون دون موافقتهم الصريحة.

ويتطلب التغيير المثير للجدل في نظام iOS 14.5 من المستخدمين الاشتراك في تتبع الإعلانات المخصصة ويتوقع المطورون خسارة في الأرباح لأن معظم المستهلكين لن يكلفوا أنفسهم عناء الاشتراك.

وقالت "آبل" إنه يجب على المستخدمين تحديد كيفية استخدام بياناتهم حيث 

متجر آبل
وتبيع آبل إعلانات البحث لمتجر تطبيقاتها، مما يسمح للمطورين بالدفع مقابل نتيجة أفضل.

وتخطط آبل الآن لإضافة فتحة إعلان ثانية في قسم التطبيقات المقترحة في صفحة البحث في متجر التطبيقات

ويتم طرح هذه الفتحة الجديدة بحلول نهاية الشهر، وتسمح للمعلنين بالترويج لتطبيقاتهم عبر الشبكة بأكملها، بدلاً من الاستجابة لعمليات بحث محددة.

ويمثل التوسع العلامة الملموسة الأولى على أن الشركة تخطط لتعزيز أعمالها الإعلانية الخاصة في الوقت نفسه الذي تغير فيه صناعة الإعلانات الرقمية الأوسع التي تبلغ قيمتها 350 مليار دولار بقيادة فيسبوك وجوجل.

ومن المتوقع أن يرفض معظم المستخدمين أن يتم تعقبهم، مما يوجه ضربة كبيرة لكيفية عمل صناعة الإعلان عبر الهاتف المحمول.

وقالت آبل إن التغييرات تحسن خصوصية مستخدميها، لكن بعض النقاد اتهموا الشركة بالأمل في تعزيز أعمالها الإعلانية الوليدة.

وقال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك قد تقول آبل إنها تفعل ذلك لمساعدة الناس، لكن من الواضح أن الخطوات تتبع مصالحها التنافسية.
Advertisements
الجريدة الرسمية