رئيس التحرير
عصام كامل

بعد الغرامة المليارية.. «علي بابا» توجه الشكر لدوائر الصين الحكومية

على بابا
على بابا
بعد الغرامة الضخمة التي  فرضتها الصين  ضد الاحتكار على مجموعة "علي بابا" قامت الشركة في رساله مفتوحة بتوجيه الشكر للجهات التنظيمية.


وأكدت أنه يكن لشركة (علي بابا) أن تحقِّق النمو لولا التنظيم الحكومي، وتوفير الخدمة على نحو سليم، وكان الإشراف والتسامح والدعم من جميع دوائرنا الحكومية أمراً حاسماً لتحقيق تنميتناولهذا، نحن مفعمون بالامتنان والاحترام.

تحقيق تاريخي

و أنهى المنظمون في بكين تحقيقهم التاريخي في أربعة أشهر فقط ، مقارنة بالسنوات التي استغرقتها هذه التحقيقات في الولايات المتحدة أو أوروبا حيث  بعثوا برسالة واضحة إلى أكبر الشركات في البلاد وقادتها، معناها أن السلوك المتعارض مع المنافسة ستكون له عواقب وخيمة.

وبالنسبة إلى شركة "علي بابا"، كانت الغرامة البالغة 2.8 مليار دولار، أقل شدة مما كان يخشى الكثيرون، وتساعد في رفع غيوم من حالة عدم اليقين التي تخيم على امبراطورية مؤسس الشركة "جاك ما" على الإنترنت.

وقال المنظمون، لبلومبرج  إنَّ الغرامة البالغة 18.2 مليار يوان استندت إلى 4% فقط من الإيرادات المحلية، لعملاق الإنترنت لعام 2019. في حين أنَّ هذا يمثِّل ثلاثة أضعاف أعلى مستوى سابق بنحو مليار دولار دفعته شركة "كولكوم" لصناعة الرقائق الأمريكية في عام 2015، إلا أنها أقل بكثير من الحد الأقصى المسموح به، البالغ 10% بموجب القانون الصيني، وارتفعت أسهم شركة "علي بابا" 5.5% صباح الإثنين في بورصة هونغ كونغ.

وقال "جوزيف تساي"، الشريك المؤسس ونائب رئيس مجلس الإدارة، في مكالمة هاتفية مع المستثمرين  يسعدنا أن نتجاوز الأمر"، موضِّحاً أنه يجري اتخاذ هذه الإجراءات التنظيمية لضمان المنافسة العادلة.

وجاءت الغرامة مع عدد كبير من "التصحيحات" التي سيتعين على شركة "علي بابا" تنفيذها مثل تقليص ممارسة إجبار التجار على الاختيار بين التعامل على منصة "على بابا" أو منصة منافسة - التي تعهدت الشركة بالفعل التزامها بها. لكنه قال، إنَّ الجهات التنظيمية لن تفرض تغييرات جذرية على استراتيجيتهم للتجارة الإلكترونية.

وأضاف  إنهم يقرون نموذج أعمالنا، فهذا النوع من النماذج مفيد لنمو اقتصاد الدولة، ويساعد على الابتكار.
الجريدة الرسمية