رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. «أي فون 6» في مواجهة «جالاكسي S6».. أيهما يفوز؟


مميزات عدة يتميز بها كل من هتافي جالاكسي s6، ومنافسه الشرس "أي فون 6"، لكل منها ما يتميز به على الآخر ليمكن أن يضعه في مقدمة السوق.

«فيتو» رصدت من خلال التقرير التالي، جميع مميزات كل هاتف ومقارنتها، بمنافسه، لنضع أمامكم أسهل طريقة للاختيار والتفضيل بين الجهازين:

1- الحجم

على الرغم من هواتف جالاكسي اس 6 الجديدة أكبر حجمًا من الآيفون 6، إلا أنها أصغر قليلًا من الآيفون 6 بلس، والذي نجده أطول بنحو 11% وأعرض بنفس النسبة تقريبًا 11%. الهواتف الثلاثة نحيفة جدًا، ولكن جالاكسي اس 6 واس 6 إيدج يتفوقان من هذه الناحية على الآيفون 6 بلس.

2- الوزن

في هذه النقطة نجد أن جالاكسي اس 6 اخف وزنًا بنحو 20% من الآيفون 6 بلس، في حين أن جالاكسي اس 6 إيدج أخف بنحو 23%. وبرغم اختلاف وزنهم، إلا أن الهواتف الثلاثة تعتبر من أخف الهواتف الذكية في السوق.

3- مادة التصنيع

يتميز هاتفا سامسونج بامتلاكهما غطاء خلفيا مزودا بطبقة من زجاج جوريلا 4، في حين أن الآيفون 6 بلس يمتلك غطاء من الألومنيوم وهي المادة المُفضلة لأبل. ولكن الهواتف الثلاثة، تتشابه جميعهًا في امتلاكها إطار من الألومنيوم.

4- الألوان

يتوفر هاتفي سامسونج في 4 خيارات مختلفة للألوان تتنوع ما بين الأبيض والأسود والذهبي والأزرق في جالاكسي اس 6، والأخضر في جالاكسي اس 6 إيدج. 

أما الآيفون 6 بلس فيتوفر في اللون الرمادي والذهبي والفضي.

5- حجم الشاشة ودقتها

يتمتع جالاكسي اس 6 وجالاكسي اس 6 إيدج بشاشة 5.1 انش، في حين أن الآيفون 6 بلس يمتلك شاشة 5.5 انش – أي إن شاشات هواتف سامسونج تحتل ما يعادل 86% من شاشة الآيفون 6 بلس.

أما دقة الشاشة فالهواتف الثلاث تمتع بدقة عالية، ولكن هواتف سامسونج تتفوق من هذه الناحية بدقة بيكسلات أعلى من الآيفون 6 بلس.


6- نوع الشاشة

يمتلك الآيفون 6 بلس شاشة من طراز IPS، والتي تعتبر واحدة من أفضل شاشات الهواتف الذكية في عام 2014. 

أما هاتفي جالاكسي اس 6 فيمتلكان شاشة Super AMOLED، والتي تُنتج ألوان غنية وتباين عالي. طبعًا ولا ننسى امتلاك جالاكسي اس 6 إيدج لشاشة منحنية تميزه عن البقية.

7- قارئ البصمات

في 2014، استخدمت سامسونج قارئ بصمات يعمل بسحب الإصبع أمام زر الرئيسية. ولكن في العام الحالي، غيرت سامسونج طراز قارئ البصمات ليعمل باللمس فقط، كما هو الحال في الآيفون 6 بلس.

8- الدفع عبر المحمول

مما لا شك فيه أن الدفع عن طريق الأجهزة المحمولة أصبح ينتشر بصورة كبيرة في الأونة الأخيرة. وكان لزامًا على اثنين من كبرى شركات التكنولوجيا في العالم أن تضيف خدمات الدفع الخاصة بها في هواتفها الرائدة.

وتعتمد سامسونج على خدمة Samsung Pay، والتي تأسست على نظام قراءة بطاقات الائتمان وهو نهج معتمد عالميا بشكل موسع، في حين تعتمد أبل على نظام Apple Pay المؤمن بشكل عالي، والذي ينتشر بشكل كبير منذ إطلاقه أواخر العام المُقبل.

9- المعالج

تستخدم أبل معالجها الخاص A8 والذي يوفر أداء رائع عند اقترانه بنظام iOS 8. في حين أن سامسونج تستخدم معالج Exynos 7420 ثماني النواة، والذي تنتقل به سامسونج إلى معمارية 64 بت.

10- الذاكرة العشوائية

تعتمد عملية فتح التطبيقات والتنقل بين المهام وغيرها من المهام المماثلة على الذاكرة العشوائية، والتي تعتبر ميزة كبيرة لهواتف جالاكسي اس 6، والتي تمتلك ذاكرة عشوائية أعلى ثلاث أضعاف الآيفون 6 بلس.


11- البطارية

تختلف سعات البطارية بين الهواتف الثلاثة، ولكن أكبرها يأتي في الآيفون 6 بلس. ولكن دعونا نؤكد أن صمود البطارية يعتمد على العديد من العوامل، وليس فقط بكبر الحجم.

12- الشحن السريع والشحن اللاسلكي وتوفير الطاقة

برغم أن سامسونج لم تعد تستخدم معالجات كوالكوم، إلا أن غالاكسي اس 6 واس 6 إيدج مازالا يتمتعان بتقنية الشحن السريع وهي ميزة يفتقدها الآيفون 6 بلس. 

وبرغم أن هاتفي سامسونج يتمتعان بدعم الشحن اللاسلكي في الأساس، ولكن الآيفون 6 بلس قد يعوضها عن طريق الأغطية التي تدعم هذه الميزة – وهي نقطة أخرى تتفوق فيها هواتف سامسونج. 

وعلاوة على ذلك، فإن هواتف جالاكسي اس 6 واس 6 إيدج تمتع بوضعية توفير الطاقة والتي تجعل هاتفك يعمل لمدة لا بأس به حتى لو كانت البطارية شبه فارغة.


13- السعة التخزينية

الاختلاف الوحيد في هذه النقطة، أن سامسونج تبدأ سعة هواتفها التخزينية من 32 جيجا بايت، في حين أن أبل بدأت من 16 جيجا بايت. ونذكركم بأن الهواتف الثلاثة لا تدعم بطاقات الذاكرة.

14- الكاميرا الخلفية

تربح هواتف سامسونج من ناحية عدد البيكسلات، ولكن هذا لا يعني بالضرورة تفوقها في جودة الصور، حيث تظل كاميرا الآيفون هي أفضل كاميرا للهواتف الذكية يمكن أن تراها، والهواتف الثلاثة تدعم تقنية تثبيت الصورة البصرية، وهي الميزة التي يفتقدها الآيفون 6.


15- الكاميرا الأمامية

مرة أخرى تتفوق هواتف سامسونج بكاميرا أمامية بدقة 5 ميغا بيكسل، مع عدسة عريضة الزاوية من أجل صور سيلفي أفضل.

16- نظام التشغيل

دعمت سامسونج هواتفها بنسخة الأندرويد لولي بوب، مع واجهة المستخدم المُحدثة TouchWiz. في حين أن الآيفون 6 بلس يمتلك نظام أبل الخاص iOS 8.
الجريدة الرسمية