رئيس التحرير
عصام كامل

انخفاض حاد في تداولات العملات الرقمية.. تعرف على السبب

العملات الرقمية
العملات الرقمية
شهدت العملات المشفرة انخفاضا حادا في تعاملات اليوم  متأثرة بتقارير تفيد بمزيد من القيود من جانب السلطات الأمريكية على أسواق العملات الرقمية التي يشتبه تنفيذ عمليات غسيل أموال من خلالها حيث قادت بتكوين هذا الانخفاض حيث نزلت  قيمة "بتكوين" أكثر من غيرها من العملات المشفرة، بعد أيام فقط من الوصول إلى مستوى قياسي، حيث انخفض بنسبة 8.5٪ إلى 55.7 ألف دولار خلال تعاملات اليوم الأحد في سنغافورة، وذلك بعد أن هوت أكبر عملة رقيمة بنسبة 15.1% إلى 51.7 ألف دلار في وقت سابق، وهو أكبر تراجع يومي لـ"بتكوين" منذ فبراير الماضي. وانخفضت قيمة عملة إيثيريوم، ثاني أكبر عملة مشفرة ، بنسبة 18% 


وأرجعت  عدد من التقارير عبر الإنترنت هذا الهبوط إلى توقعات بأن وزارة الخزانة الأمريكية قد تتخذ إجراءات صارمة ضد غسيل الأموال الذي يتم من خلال الأصول الرقمية. وسجلت عملة بتكوين مستوى قياسيًا مرتفعًا بلغ 64.8 ألف دولار الأسبوع الماضي قبل بدء التداول الأول لبورصة العملات المشفرة "كوين بيس" في بورصة ناسداك يوم الأربعاء الماضي.

وتقدر القيمة السوقية لـ"بتكوين"، أكبر عملة مشفرة ، بأكثر من تريليون دولار بعد ارتفاعها بأكثر من 800% في العام الماضي حيث أدى تزايد الإقبال على العملات المشفرة إلى ارتفاع أسعار بتكوين بمعدلات قياسية، كما زادت أسعار العملات المشفرة الأخرى إلى مستويات قياسية.
زيادة الاهتمام


كما زاد الاهتمام بالعملات المشفرة مرة أخرى بعد أن بدأت الشركات من"باي بال" إلى Square في تمكين التعامل بعملة بتكوين على أنظمة الدفع الخاصة بها ، كما بدأت شركات في وول ستريت مثل"مورغان ستانلي" في توفير حلول وتقينات لوصول عملائها الكبار إلى سوق العملات الرقيمة.

ووفقا لبلومبرج ياتي هذا على الرغم من المخاوف المستمرة بشأن تقلبها وفائدتها كوسيلة للدفع. وتقوم الحكومات بفحص المخاطر المتعلقة بقطاع العملات الرقمية عن كثب مع اتساع قاعدة المستثمرينر في هذا النشاط.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول الأسبوع الماضي إن بتكوين "تشبه الذهب إلى حد ما" من حيث أنها وسيلة للمضاربة أكثر من الدفع. واستهدفت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد في يناير دور "بتكوين" عندما قالت إنها تسهل النشاط الإجرامي، مضيفة أن العملة المشفرة تتيح "عملًا مضحكًا.
Advertisements
الجريدة الرسمية