رئيس التحرير
عصام كامل

ارتفاع معدل شحنات أمريكا من الكمبيوترات للمرة الأولى منذ 18 شهرا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

بلغ إجمالي عدد شحنات الكمبيوترات الشخصية في سوق الولايات المتحدة 2.15 مليون جهاز خلال الربع الثاني من العام 2016، أي بزيادة قدرها 4.1 بالمائة عن الربع الثاني من العام 2015، وكان سوق الكمبيوترات الشخصية في الولايات المتحدة قد شهد تراجعًا في عدد الشحنات على مدى خمسة فصول متتالية، لكن المحللين أشاروا لوجود العديد من الفرص والتحديات التي ستواجه سوق الكمبيوترات الشخصية في الولايات المتحدة.


وهو ما تطرقت إليه ميكاكو كيتاغاوا بسياق حديثها قائلةً: "على الرغم من أن شركات التوريد وقنوات التوزيع تبدي توقعات أكثر تفاؤلًا فيما يتعلق بمبيعات الكمبيوترات الشخصية مقارنةً بما مضى، إلا أن الوضع لا زال مهيأ لتراكم مخزون الأجهزة، وهذا الأمر يتوقف على خيارات طلب قطاعي الشركات والمستهلكين في سوق الكمبيوترات الشخصية خلال النصف الثاني من هذا العام. وعادةً ما يعتبر الربع الثاني والثالث موسم الإقبال على شراء الكمبيوترات الشخصية على صعيد القطاعات العامة في الولايات المتحدة.

 فقد عكست النتائج الإيجابية للربع الثاني من العام حيوية ونشاط عمليات بيع الكمبيوترات الشخصية بين جميع شرائح القطاع العام. وهناك فرصة لتحديث نظام التشغيل ويندوز 10 على صعيد الشركات، التي من المتوقع أن تحقق إقبالًا كبيرًا على هذا التحديث خلال الفترة ما بين نهاية العام 2016 وبداية العام 2017".

بالإضافة إلى ما سبق، بلغ إجمالي عدد شحنات الكمبيوترات الشخصية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ 7.22 مليون جهاز خلال الربع الثاني من العام 2016، أي بانخفاض 3.6 بالمائة عما سجله خلال الربع الثاني من العام 2015.

وفي ظل حالة ركود الاقتصاد التي تسود المنطقة، سينعكس هذا الضغط على مستوى الإنفاق التقديري، وعلى ترتيب الهواتف الذكية باعتبارها من الأولويات القصوى للشراء على حساب الكمبيوترات الشخصية. وأدى انتشار الفعاليات الانتخابية، في كل من أستراليا والفلبين وكوريا الجنوبية، إلى ثبات في معدل الإنفاق على تقنية المعلومات في القطاع الحكومي. في حين تراجع عدد الشحنات من الكمبيوترات الشخصية في الصين بنسبة 4.6 بالمائة، وذلك بسبب ضعف ثقة الشركات الصينية فيها، ما انعكس سلبًا على أنماط شراء المستهلكين.
الجريدة الرسمية