رئيس التحرير
عصام كامل

إستراتيجية لتوفير أحدث الوسائل التكنولوجية اللازمة لمتحدي الإعاقة

ذوو الاحتياجات الخاصة
ذوو الاحتياجات الخاصة

أكدت الدكتورة عبير شقوير، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لشئون الخدمات المجتمعية،  أن توجهات الوزارة منذ 6 أشهر تمركزت حول ترسيخ جهود التكنولوجيا لخدمة المجتمع خاصة الفئات الأولى بالرعاية.

وأشار إلى أن الوزارة بدأت في وضع الإستراتيجية الخاصة بذلك، وتم إطلاق مبادرة "التدريب من أجل فرصة عمل أفضل"، وتعاونت مع غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات في عقد اجتماعات مع شركات التكنولوجيا للتعرف على مدى قبولهم لفكرة توظيف أفراد من ذوي الإعاقة، وتم تدريبهم ومن ثم توفير فرص عمل لهم بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير؛ حيث قامت مصر الخير بدفع المرتبات خلال السنة الأولى بغرض عدم تحميل الشركات أعباء إضافية.

وأضافت "شقوير" - خلال ندوة "دور تكنولوجيا المعلومات في خلق فرص عمل لذوي الاحتياجات الخاصة" التي عقدت خلال فعاليات اليوم الثاني لمعرض ومؤتمر Cairo ICT -: إن فرص العمل المتاحة لذوي الإعاقة كثيرة، وستقوم وزارة الاتصالات بالتنسيق مع وزارة السياحة بعقد سلسلة من الاجتماعات مع القائمين على صناعة السياحة لبحث إمكانية توظيف ذوي الإعاقة بهذا المجال وفتح مجالات عمل جديدة أمامها، موضحة أن هناك مجهودات مع المدارس مثل مدارس التربية الفكرية، ومدارس المعاقين ومدارس ضعاف السمع والبصر من أجل تأهيل تلك المدارس وإمدادها بالوسائل التكنولوجية اللازمة لتدريب الطلاب وتزويدهم بالبرامج المعدة خصيصًا لهم.

من جهتها قالت الدكتورة هبة هجرس - إحدى متحديات الإعاقة -: إن الحكومات السابقة لم تضع في اعتبارها أهمية تدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، بالرغم من توفير فرص عمل لهم؛ حيث يقتصر دور الجهات بالتوظيف، وليس لديهم إيمان بقدرة ذوي الإعاقة على أداء العمل بكفاءة.

وأكدت أن أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أحد العوامل المهمة في مشاركة ذوي الإعاقة في الالتحاق بركب التطور ‏العالمي الحالي، كما أنها العامل الرئيسي لتحقيق المساواة في التعليم والتدريب وفرص العمل، مطالبة المسئولين عن هذا القطاع بعمل وقفة جادة لقتل الفجوة الراهنة بين المعاق وغيره.

واتفقت معها شهيرة الصاوي - إحدى متحديات الإعاقة - أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لديه وعي كبير بأهمية القضاء على التحديات والمشكلات التي تواجه متحدي ‏الإعاقة، موضحة أن فرص العمل متاحة أمامنا ولكن يجب على صاحب العمل أن يؤمن بقدرتنا على الإنتاج كغيرنا من الأسوياء.
Advertisements
الجريدة الرسمية