Advertisements
Advertisements
السبت 19 يونيو 2021...9 ذو القعدة 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

أسعار باقات إنترنت الفضاء في مصر

اتصالات وتكنولوجيا images (6)
انترنت الفضاء

أحمد خميس

يبحث العديد من الأشخاص على مؤشر البحث الشهير جوجل عن انترنت الفضاء، وترصد فيتو خلال التقرير التالي أبرز مميزات وعيوب إنترنت الفضاء، وأسعار الباقات في مصر:



إنترنت الفضاء

قال الدكتور محمد الغمري رئيس مجلس إدارة شركة إيجيبت سات للأقمار الصناعية، إن إنترنت الفضاء يعد مكمل لشبكات الإنترنت العادية ولن يكون محلها بحيث تعتمد فكرته على توصيل الإنترنت إلى الأماكن التي لا يستطيع الإنترنت العادي الوصول إليها مثل الصحراء والبحر والجو. 


وأضاف "الغمري" في تصريح خاص لفيتو ، إن أسعار انترنت الفضاء لا يستطيع المواطن العادي تحمل تكلفتها حيث يبدأ سعر أقل باقة من 1500 جنيه مصري. 


وأرجع "الغمري" سبب ارتفاع أسعار انترنت الفضاء إلى التكلفة العالية التي تتكبدها الشركة نتيجة إطلاق القمر الصناعي والتى يتكلف 250 مليون دولار ويعمل لمدة 15 عاما فالشركة تريد تغطية هذه التكاليف والحصول على أرباح. 

مميزات انترنت الفضاء

وأشار إلى أن سرعة انترنت الفضاء لا تتأثر بالعوامل الجوية المختلفة حيث تم صناعته لكي لا يتأثر بالعوامل المختلفة سواء أمطار أو غيره، ويمكن أن ينقطع الإنترنت في حالة واحدة وهي إذا هبت رياح عالية غيرت مسار جهاز الإستقبال عن القمر الموجه له لإلتقاط الإنترنت. 

وألمح إلى إمكانية نزول أسعار الإنترنت الفضائي لتكون مثل الإنترنت العادي وذلك خلال 10 سنوات على الأقل من الآن. 


وارجع "الغمري" سبب عدم معرفة الكثير من المصريين بانترنت الفضاء هو تكلفته العالية التي تفوق مقدرتهم المادية، ولكن معظم شركات البترول والشركات التي تعمل في الصحراء متعاقدة على باقات الإنترنت الفضائي.


مميزات الإنترنت الفضائي

وهدف إنترنت الفضاء هو توصيل شبكة الإنترنت إلى المناطق النائية والفقيرة والأماكن الصحراوية، ويمكن أن يعمل الإنترنت الفضائي في أي مكان، والتي لا يصل إليها الإنترنت العادي الخاص بالشبكات المعتادة وذلك من خلال استقبال إشارة القمر الصناعي بدون انقطاع.


ومن أبرز مميزات الإنترنت الفضائي بجانب وصوله إلى المناطق التي يصعب لشركات للإنترنت العادي الوصول إليها، هو سرعات الإنترنت الفضائي الخيالية ومعدل نقل بيانات عالي جدا مقارنة بالإنترنت العادي والتي تصل إلى 20 ميجا.


وتفاوت السرعة حسب الشركة التي تتعامل معها فيمكن تحميل الفيديو الذي يأخذ 5 ساعات في الإنترنت العادي في مدة لا تتجاوز ساعة واحدة في الفضائي .

ويتميز الإنترنت الفضائي بسهولة الدعم الفني وذلك في حالة حدوث عطل يمكن التحكم عن بعد وتصليح العطل.

 
مشاهدة القنوات المشرق على الإنترنت


ويمكن مشاهدة القنوات المشفرة مثل بين سبورت وغير المشفرة على الإنترنت الفضائي وبدون طبق استقبال من خلال تقنية آي بي تي في سات برود باند التي تجلب الصوت والصورة من الإنترنت ويمكن مشاهدة أي قناة تريدها.

وشركات الإنترنت الفضائي في مصر هي أفانتي وفـريدم سات وتـوواي وريدم سات ات وبرودباند و ثـور 7 وافـانتي وسات برودباند.



أسعار الإنترنت الفضائي في مصر

تـوواي  
سرعه التحميل 20 ميجابايت
سرعه الرفع ميجابايت 6
السعه آلشهرية 12 جيجابايت
سعر الباقة 59 دولار شهرياً

سات برودباند 10 

سرعة التحميل 10 ميجابايت بمعدل نقل 2048
سرعة الرفع 2 ميجابايت بمعدل نقل 409
السعة الشهرية غير محدودة
سعر باقة سات برودباند 10 في مصر هو 775 دولار شهريا.

فريدم سات 
سرعة التحميل 4 ميجابايت
سرعه الرفع 768 ك ب
السعة الشهرية 30 جيجابايت
سعر باقة فريدم سات  59 دولارا شهريا

ثور 7
سرعة التحميل 2 ميجابايت
سرعة الرفع 1 ميجابايت
السعة الشهرية غير محدودة
سعر الباقة 240 دولارا شهريا

ويمكن توصيل الإنترنت الفضائي من خلال التواصل مع إحدى هذه الشركات واختيار الباقة المناسبة لاستخدامك.

وعلى الرغم من كل هذه المميزات إلا أن السعر المرتفع والذي يراه البعض مبالغ فيه يقف عائقًا أمام المواطنين للاشتراك في خدمات إنترنت الفضاء.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements