رئيس التحرير
عصام كامل

آبل تطلب شراء شريحة 3 نانومتر من TSMC

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ظهرت أول رقائق تعتمد على عملية 5 نانومتر ، لكن TSMC و أبل يتطلعان إلى الأمام من خلال وضع خطط كبيرة لعقدتي 3 نانومتر و 4 نانومتر في المستقبل.

وحصلت شركة أبل بالفعل على جزء كبير من طلبات إنتاج الرقائق 3 نانومتر في عام 2022 حسبما ذكر موقع جي اس ام ارينا التقني. 


وتقول مصادر مطلعة على الأمر للصحيفة الأمريكية أن الرقائق المذكورة ستعمل على الأرجح على تشغيل أجهزة iPad و MacBooks المستقبلية، وهذا يعني أننا سنرى رقائق 5nm أو 5nm + لمدة عام آخر. 

وأصبح TSMC جاهزًا تقريبًا لعملية التصديق ، لذا من المحتمل أن يبدأ الإنتاج التجريبي العام المقبل بينما سيحدث الإنتاج الضخم في عام 2022.

بينما تتحدث الشائعات عن شرائح M-series من MacBooks و iPad ، فمن المحتمل أن نفترض أن أجهزة iPhone في عام 2022 ستستخدم على الأرجح نفس التقنية.

وفي سياق آخر  تأتي تشكيلة iPhone 12 التي تم تقديمها هذا العام مع Wi-Fi 6 ، لكن محللي Barclays يتوقعون أن سلسلة iPhone 13 القادمة في سبتمبر المقبل ستدعم معيار Wi-Fi 6E.

ويأتي Wi-Fi 6E مزودًا بميزات Wi-Fi 6 ولكنه يمتد إلى نطاق تردد 6 هرتز ، مما يوفر نطاقًا تردديًا أكبر وتداخلًا أقل للأجهزة المدعومة.

وأشار المحللون في Barclays أيضًا إلى أن بعض طرازات iPhone 13 ستحتوي على شريحة تحويل طاقة جديدة مقدمة من Cirrus Logic.

ودعمت أبل سلسلة iPhone 12 بمكالمات الفيديو بدقة 1080 بكسل في FaceTime، كما تهتم أبل بأجهزتها القديمة جيدًا، لذلك أضاف تحديث iOS 14.2 دعم 1080 بكسل للطرازات القديمة أيضًا.

وتم تحديث جيل 2017 (iPhone 8 و 8 Plus و X) والإصدارات الأحدث ، بما في ذلك هواتف iPhone SE) 2020) ، وكان الحد الأقصى في السابق هو 720 بكسل لمكالمات الفيديو.

وهذا لا يضعهم على قدم المساواة مع السلسلة 12 ، والتي يمكن أن تعمل أيضًا بدقة 1080 بكسل عبر 5G - إما أن أبل لا تعتقد أن 4G سريع بما يكفي لنشر FullHD أو أنها تمايز المنتج قليلاً.

وأجهزة آيفون القديمة بها كاميرات أمامية بدقة 7 ميجابكسل بينما تحتوي معظم الطرز الأحدث على كاميرات بدقة 12 ميجابكسل (جميعها باستثناء SE الجديدة ).

وسيؤثر ذلك على جودة الصورة التي تراها ، ولكن يجب أن يكون 1080 بكسل دفعة كبيرة تزيد عن 720 بكسل.
Advertisements
الجريدة الرسمية