رئيس التحرير
عصام كامل

5 طرق لتجنب الصعقات الكهربائية خلال الخروج من السيارة

التعرض لصعقة كهربائية
التعرض لصعقة كهربائية من السيارة
يعاني العديد من قائدي السيارات مشكلة الكهرباء الساكنة حيث يلاحظ عند النزول من السيارة أو لمس بابها بالشعور بصعقة كهربائية والتي تحدث نتيجة الكهرباء الساكنة، بسبب تكون شحنات موجبة وسالبة غير متساوية بين جسم الإنسان والسيارة.


وعادة تكون السيارات مشحونة بالكهرباء الساكنة والذي يعُد أمرا طبيعيا بالنسبة لجميع السيارات، وتتفرغ هذه الشحنات في الأرض ولا تؤثر في السيارة، وبالنسبة للحالات التي تحصل لبعض ركاب السيارات، وهو الشعور بصعقة كهربائية أثناء النزول من السيارة فيحدث هذا في الغالب بسبب أن الكهرباء الساكنة انتقلت إلى الراكب.

وتنتقل شحنة الكهرباء الموجودة بالسيارة إلى من بداخلها بحالات أن تكون مقاعد السيارة جلدية أو من النايلون والبوليستر، فضلاً من ارتداء من بداخل السيارة ملابس مصنوعة من الصوف أو ملابس غير قطنية.

كما يعُد جسم الإنسان موصل جيد للكهرباء، فحين أن يضع الشخص قدمه على الأرض أو تلامس جسم السيارة الخارجي تنتقل الشحنة الكهربائية من السيارة الي جسم من هو خارج من السيارة، وعندها يشعر بصعقة كهربائية، قبل أن تنتقل الشحنة الى الأرض.

لتجنب الصعقات الكهربائية خلال الخروج من السيارة

- لمس باب السيارة من الأجزاء البلاستيكية وعدم ملامسة الجزء المعدني أثناء النهوض من مقعد السيارة.

- استعمال الأقمشة القطنية في مقاعد السيارة.

- لبس ملابس قطنية.
 
- استخدام عازل مثل حمل المفاتيح أو قلم رصاص وملامسة أي شيء معدني لتفريغ الشحنات.

- استخدام المواد الطبيعية مثل استخدام الحذاء المصنوع من الجلد الطبيعي هذا يساعد على القضاء على بعض الشحنات الإيجابية والسلبية، التي تسبب الكهرباء الساكنة.
Advertisements
الجريدة الرسمية