رئيس التحرير
عصام كامل

مراقبة السائق في سيارات تسلا من خلال كاميرا مازال موضع شك

تسلا 3
تسلا 3
كانت موديلات تسلا 3 وتسلا Y مزودة بكاميرات، لم يتم استخدامهما لمراقبة السائقين باستخدام نظام الطيار الآلي ولكن الأمور تغيرت الآن في تحديث برمجي.


كشفت تسلا أن الكاميرا الموجودة في السيارة "فوق مرآة الرؤية الخلفية يمكنها الآن اكتشاف عدم انتباه السائق أثناء تشغيل الطيار الآلي وتنبيه السائق بذلك.

صور كاميرا تسلا لا يمكن فقدها

وأضاف صانع السيارات الكهربائي أن الكاميرا بها نظام بيانات مغلق الحلقة مما يعني أن أي صور تم التقاطها بواسطة الكاميرا لا تفقدها السيارة. بالإضافة إلى ذلك ، لا يمكن للنظام حفظ المعلومات ما لم يقم العملاء بتمكين مشاركة البيانات.

في حين أن العديد من مصنعي السيارات يستخدمون أنظمة متقدمة لمراقبة السائق لضمان عدم استخدام سائقي السيارات لأنظمة القيادة شبه المستقلة بشكل غير صحيح ، فقد اعتمدت تسلا فقط على أجهزة الاستشعار في عجلة القيادة التي تقيس عزم الدوران. يمكن خداع هذه المستشعرات بسهولة وقد ناشد دعاة السلامة Tesla لفترة طويلة لتنفيذ نظام مراقبة مناسب.
 
قال جيك فيشر ، مدير أول اختبار السيارات في Consumer Report  : لقد  دعت تقارير المستهلك إلى أنظمة مراقبة السائق المستندة إلى الكاميرا لأنظمة التشغيل الآلي مثل الطيار الآلي في Tesla لسنوات" . "لا يستطيع نظام تسلا الحالي لاستشعار عزم الدوران على عجلة القيادة معرفة ما إذا كان السائق ينظر إلى الطريق أم لا. وإذا أثبت النظام الجديد فعاليته ، فقد يساعد في منع تشتيت الانتباه ويكون تطورا  كبيرًا للسلامة - يحتمل أن ينقذ الأرواح. وكل الأمل أن يتم تحديث السيارات الأخرى قريبًا ، حتى يمكن تقييمها ".في عام 2018 ، رفض Elon Musk مكالمات من مهندسي Tesla لإضافة نظام متقدم لمراقبة السائق ، زاعمًا أن تتبع العين غير فعال.

نظام تسلا الجديد يراقب السائق نسبيا

يبقى أن نرى بالضبط كيف يعمل نظام مراقبة السائق في تسلا وما إذا كان يتتبع أعين السائقين أو بالأحرى وضع رأسهم. في كلتا الحالتين ، لم يلغ النظام حاجة السائقين إلى إبقاء أيديهم على عجلة القيادة والقدرة على التحكم في جميع الأوقات.

تستخدم شركات تصنيع السيارات الأخرى ، مثل جنرال موتورز وفورد، أنظمة مراقبة السائق للسماح بالقيادة بدون استخدام اليدين على الطرق السريعة المقسمة الى حارات.
Advertisements
الجريدة الرسمية