رئيس التحرير
عصام كامل

فورد تحسن الإبداع فى أداء وتسارع شاحنة F-150

شاحنة F-150 الجديدة
شاحنة F-150 الجديدة كليا مفهوم مبتكر للأداء والمتعة ومزايا
تواصل سلسلة شاحنات فورد F-Series تربعها على عرش السيارات المخصصة للعمل والمغامرة والقيادة الممتعة منذ 40 عاماً وأكثر، ويأتي طراز العام 2021 الجديد كلياً منها معززاً بباقة من المزايا الحصرية في فئتها لتتيح للمالكين تحقيق الاستفادة القصوى من شاحناتهم أكثر من أي وقت مضى.


  ويأتي نجاح شاحنات F-150 وجميع مركبات فورد ثمرة للجهود الحثيثة التي تبذلها الشركة لمعرفة ما يتوقعه المالكون من شاحناتهم واستخدام مزايا التصميم التي تركز على العملاء أولاً لدفع عجلة الابتكار في المنتجات.

وفي هذا السياق، قال إيهاب قاعود، كبير مصممي شاحنات فورد، إن الشركة تدرك أن عملاءها يفضلون امتلاك شاحنات متميزة تتجاوز مفهوم البيك أب المصممة لأداء المهام الشاقة ويرغبون بشاحنة توفر أفضل المزايا على كافة المستويات، الأمر الذي تطلب من فرقنا كثيراً من التفكير لفهم تطلعاتهم وطريقة استخدامهم لمركباتهم وكيفية مساعدتهم على تحقيق أهدافهم.

وفي إطار عملية تطوير شاحنات F-150 الجديدة كلياً، أمضى فريق قاعود مئات الساعات مع العملاء لمعرفة تطلعاتهم وكيفية استخدامهم لشاحناتهم في حياتهم اليومية.


وسجّل الفريق 600 ساعة من الفيديو، والتقاط أكثر من 18000 صورة وجمع 1800 صفحة من الملاحظات أثناء متابعته لكيفية استخدام العملاء لمركباتهم والمشاكل التي تصادفهم في المنتجات، سواء التي يتحملونها أو يبتكرون سبلاً مختلفة للتعويض عنها.

وأضاف قاعود: "قبل الشروع برسم التصاميم، رغبنا أولاً بفهم كيفية استخدام العملاء للشاحنة على أرض الواقع، وتمثل التحدي الذي اعترضنا في فهم هذه المعلومات وتحويلها إلى شيء ملموس".

تصميم يركز على تلبية تطلعات العملاء

أشار قاعود إلى إن تصميم السيارات يبدأ بتجربة السائق أولاً، وأضاف: "تبدأ مرحلة التصميم بعد جلوس السائق في مكان مريح في موقع القيادة. فتجربة السائق هي نقطة البداية، وبعدها تأتي كافة المراحل الأخرى. واستلهمت فورد كثيراً من المزايا الحصرية ضمن فئتها في طراز 2021 من شاحنة F-150 الجديدة كلياً من الملاحظات التي جمعها الفريق، بما في ذلك الحد الأقصى لطي المقاعد. وجدنا أن العديد من المستخدمين العاملين في قطاعات الإنشاءات أو مواقع العمل أو قطاع التعدين، يأخذون قسطاً من الراحة في شاحناتهم أثناء استراحة الغداء، حتى أن البعض ينامون في شاحناتهم أثناء التخييم. ولهذا بحثنا عن سبلٍ تتيح لنا إثراء تجاربهم بهذا الخصوص".

وبهدف تطوير نظام المقاعد الجديد، قام مهندسو فورد بتحديد أفضل تجربة للاستخدام وأكثرها بساطة، ثم ابتكروا نماذج بالأحجام الطبيعية لتطوير المفهوم. واستخدم الفريق الغراء الساخن والرغوة والدبابيس لتثبيت المكونات وإرفاقها بإطار المقعد القياسي لاختبار مفاهيم متعددة. وبعد التوصل إلى أفضل تصميم واعد، قام الفريق بتطوير نموذج أولي معدني يعمل بالكامل لتحسين الحركة وتعزيز الراحة التي يوفرها المقعد؛ ثم بدأ بإنتاج القطع.

وجاءت النتيجة النهائية على هيئة مقعد يتيح للسائقين الاستمتاع بقيلولة مريحة، حيث تتيح الآلية الجديدة رفع النصف الخلفي من أسفل المقعد بمقدار 3,5 إنشات لتوفير سطح مستوٍ يدعم منطقة أسفل الظهر. ويمكن أيضاً تحريك ظهر المقعد العلوي للأمام لدعم منطقة الرقبة. وقد حازت منظومة المقاعد الجديدة كلياً من فورد على خمس براءات اختراع عن فئة التصميم المبتكر وعملية التجميع.
Advertisements
الجريدة الرسمية