Advertisements
Advertisements
الإثنين 12 أبريل 2021...30 شعبان 1442 الجريدة الورقية
Advertisements
Advertisements

طرق استقبال فيات كرايسلر وبيجو هدايا أعياد الميلاد

سيارات psa-group-fca-logo-combined-green-background-1
اندماج بيجو سيتروين فيات كرايسلر

آية أحمد


تلقت مجموعة فيات كرايسلر وبيجو سيتروين هدايا أعياد الميلاد، التي جاءت بوضع مختلف، وهى توقيع المفوضية الأوروبية على موافقتها الرسمية على الاندماج على الشركات التى سبق ذكرها، لتصبح هدايا أعياد الميلاد.


وقال إعلان رسمي: إن القرار جاء بعد تحقيق دقيق، جعلهم يجمعون معلومات واسعة النطاق، وردود الفعل من المنافسين وعملاء الشركات المندمجة وبعد وعود بعدم الإضرار بالمنافسة في بعض أسواق السيارات بأوروبا والمفوضية الأوروبية لتوافق رسمياً على اندماج بيجو سيتروين وفيات كرايسلر.

وكانت هناك مخاوف من أن الاندماج يمكن أن يضر بالمنافسة في قطاع السيارات التجارية في بعض البلدان، بما في ذلك بلجيكا وفرنسا واليونان وإيطاليا وليتوانيا وبولندا والبرتغال وسلوفاكيا وجمهورية التشيك، إلا أن المجموعتين تعهدت بتخفيف حدة هذا الأمر.

بموجب شروط الصفقة، ستقوم بيجو سيتروين وتويوتا بتمديد شراكتهما الحالية، والتي تنص على أن بيجو سيتروين تُنتج شاحنات لشركة صناعة السيارات اليابانية، وعلاوة على ذلك، ستتم زيادة الطاقة الإنتاجية شاحنات تويوتا.


وسيتم تخفيض أسعار النقل، وكذلك تكاليف قطع الغيار والاكسسوارات.
وقد تم تغيير اتفاقيات الإصلاح والصيانة، وهو ما سيسهل وصول المنافسين إلى شبكات إصلاح وصيانة بيجو سيتروين وفيات كرايسلر للمركبات التجارية، وبفضل هذه التغييرات، تعتقد اللجنة أن تويوتا ستكون قادرة على التنافس مع الكيان الجديد الناتج عن الاندماج وهو ستيلانتيس.


 يذكر أن هذه الموافقة كانت إحدى العقبات الأخيرة أمام إتمام الاندماج، حيث قالت الشركتان: "ترحب فيات كرايسلر وبيجو سيتروين بحرارة بتصريح المفوضية الأوروبية الذي يجيز الاندماج وإنشاء ستيلانتيس، الشركة الرائدة عالمياً في مجال التنقل، في حين سيجتمع المساهمون بشكل منفصل في 4 يناير للموافقة على الاندماج، ويجب أن تكتمل الصفقة بنهاية الربع الأول من العام القادم".


الجدير بالذكر أن صناعة السيارات تشهد تراجعاً في الطلب في كافة أنحاء العالم، كما باتت تلك الصناعة تتكبّد تكاليف إضافية مرتفة لجهة تطوير المحركات لتصبح أقلّ تلويثاً للبيئة.

وكانت "بيجو" أعلنت عن أرباح قياسية لعام 2018 بلغت 74 مليار يورو، بينما حققت فيات كرايسلر 110 مليارات يورو.

وتبلغ القيمة السوقية للمجموعة الفرنسية 22,54 مليار يورو في بورصة باريس، في حين تقدر القيمة السوقية لفيات كرايسلر بنحو 25 مليار دولار (22.5 مليار يورو) في بورصة وول ستريت و20,74 مليار يورو في بورصة ميلانو.
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements