رئيس التحرير
عصام كامل

دور تكنولوجيا Mobile Eye فى سير السيارات ذاتية القيادة

ابتكار Mobile Eye
ابتكار Mobile Eye يضع تكنولوجيا القيادة الذاتية
كشفت شركة Mobile Eye، التابعة لشركة إنتل، عن الاستراتيجية والتكنولوجيا الكفيلة بتمكين السيارات ذاتية القيادة من تحقيق الوعود بإنقاذ الأرواح حول العالم.


استعرض أمنون شاشوا، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة Mobile Eye، خلال جلستين يستضيفها معرض الإلكترونيات الاستهلاكية هذا الأسبوع، بتسليط الضوء على المزايا التي ستضع شركته في طليعة قطاع المركبات ذاتية القيادة على مستوى العالم. 

وقال شاشوا: إن Mobile Eye قادرة على التطور بوتيرة غير مسبوقة، بفضل الدعم الذي تحظى به من إنتل والمبادئ الثلاثة التي تقوم عليها منهجية الشركة.

وكان هدف كلّ جزء من خطتنا، منذ انطلاقها، هو قابلية التطوير الجغرافي والاقتصادي السريع، وتُبين أخبار اليوم دور ابتكاراتنا في تمكيننا من تنفيذ هذه الاستراتيجية". 

المبادئ الثلاثة لمنهجية Mobile Eye 

في إطار توضيح للمبادئ الثلاثة لمنهجية شركة Mobile Eye، سيسلط شاشوا الضوء على أهمية توفير حلّ استشعار يملك أضعاف قدرات سائقي السيارات من البشر، كما يناقش سبل توظيف مُختلف الحلول التكنولوجية لدى Mobile Eye، مثل تكنولوجيا إدارة التجربة على الطريق ™REM لرسم الخرائط وسياسة القيادة الآمنة القائمة على القواعد والحساسية للمسؤولية RSS واثنين من أنظمة الاستشعار الثانوية الاحتياطية المنفصلة بالكامل والقائمة على أفضل الكاميرات والرادارات ومستشعرات ليدار في العالم، لتقديم هذا الحل الرائد.

وتستطيع منهجية Mobile Eye مواجهة هذا التحدي الكبير على الصعيدين التكنولوجي والتجاري على حد سواء، ويعتبر خفض تكاليف الحصول على هذه التكنولوجيا بما يتماشى مع سوق المركبات ذاتية القيادة المستقبلية أمراً في غاية الأهمية لتمكين انتشارها على نطاق واسع حول العالم.


ويقوم حلّ Mobile Eye أولاً على نظام كاميرا غير مُكلف يلعب دور جهاز الاستشعار الرئيسي ويدمج مع نظام استشعار ثانوي احتياطي لتمكين الأداء الضروري للسلامة، والذي يعتبر أكثر أماناً بثلاثة أضعاف على الأقل من قدرات السائقين البشر.


وبإمكان Mobile Eye من خلال استخدام سياسة المستشعرات الاحتياطية أن تتحقق من مستوى الأداء هذا بشكل أسرع وأقل تكلفة من تلك الشركات التي تعتمد الأنظمة المدمجة لتحقيق هذه الغاية. 


تطرق شاشوا إلى الرؤية المستقبلية للشركة والتي ترى فيها المركبات ذاتية القيادة مزودة بحلول الاستشعار المتطورة والقائمة على الإشارات اللاسلكية والضوئية وحلول الاستشعار الخاصة برصد الأجسام وتحديد نطاقها، والذي يعتبر عاملاً رئيسياً للارتقاء بمستويات السلامة على الطرقات.


وتعمل كلّ من Mobile Eye  وإنتل على طرح الحلول الكفيلة بتوفير هذه الإمكانات المتقدمة والمبتكرة في مجالات الرادات ومستشعرات ليدار في المركبات ذاتية القيادة، إلى جانب تعزيز مستويات الكفاءة من حيث القدرات الحاسوبية والتكاليف.  

وكما جاء في جلسة شاشوا، التي انعقدت بعنوان: "تحت غطاء المحرك"، فإنّ تكنولوجيا التصوير الراداري القائمة على البرمجيات الخاصة بشركة Mobile Eye والمزودة بـ 2304 قناة ومدى ديناميكي يصل إلى 100 ديسيبل وفرق مستوى إشارة بمعدل 40 عند مستوى الجزء الجانبي، تعمل مجتمعة على تمكين الرادار من تطوير قدرات استشعار كافية للامتثال لسياسة القيادة الداعمة لتكنولوجيا القيادة الذاتية. وبفضل قدرات معالجة الإشارة المتطورة والرقمية بالكامل وأنماط المسح المتنوعة وعمليات الرصد الكثيفة والتتبع متعدد الإطارات، تُمثل تكنولوجيا التصوير الراداري القائمة على البرمجيات من شركة Mobile Eye  نقلة نوعية في التصميم الهندسي الكفيل بتعزيز الأداء إلى مستويات غير مسبوقة. 

ومن ناحية أخرى، أوضح شاشوا دور التصنيع المتخصص لضوئيات السيليكون لدى إنتل في وضع العناصر الليزرية النشطة والخاملة على الرقاقات السيليكونية وفي سياق تعليقه على منظومة ليدار على رقاقة المتوقع صدورها في عام 2025، قال شاشوا: "سيغير هذا التطور من مشهد القطاع بالكامل".
Advertisements
الجريدة الرسمية