رئيس التحرير
عصام كامل

جمارك الإسكندرية: زيادة في معدلات استيراد السيارات الملاكي

سيارات
سيارات
أعلن جمارك الإسكندرية عن زيادة في معدلات استيراد السيارات الملاكي فى الأسواق المصرية خلال الفترة السابقة خاصة في الفترة من يناير إلى نوفمبر 2020، على الرغم من انتشار فيروس كورونا .


وتم استيراد 125 ألف مركبة ملاكي في تلك الفترة بقيمة إجمالية تبلغ 36 مليار جنيه تقريباً ، وهو ما يزيد بكثير وبنسبة تفوق 35% عن نفس الفترة من عام 2019 التي شهدت استيراد 92 ألف مركبة فقط بقيمة 24 مليار جنيه. 
 
وأوضحت الجمارك أن السيارات الجديدة التي وردت مصر في أول 11 شهر من العام الحالي من فئة الملاكي حصلت على إعفاءات تقدر قيمتها بواقع 14.7 مليار جنيه بزيادة 21% عن نفس الفترة من العام الماضي. 

كما تم استيراد 16 ألف ميكروباص وبيك أب في تلك الفترة بقيمة 7.5 مليار جنيه بزيادة 32% عن العام الماضي مع إعفاءات بواقع 558 مليون جنيه، كما تم ايضآ ارتفاع معدل استيراد سيارات الإسعاف وسيارات المطافئ، فى تلك الفترة.

ويعد منفذ جمرك سيارات الإسكندرية الميناء الوحيد الذى يقوم بتطبيق بنود الاتفاقيات الدولية الشراكة الأوروبية، والشراكة المصرية التركية المتعلقة بالإعفاءات الجمركية الممنوحة على المركبات المستوردة، إضافة إلى أنه يرصد أكثر من %90 من إجمالي واردات مصر من السيارات المُصدرة للسوق المحلية سواءً من جانب الشركات والأفراد.

وكانت مصلحة الجمارك أعلنت مطلع 2020 عن تطبيق الشريحة الأخيرة من الإعفاءات الجمركية على السيارات التركية المنشأ على أن تعفى من تحصيل الرسوم الجمركية بالكامل.
الجريدة الرسمية