رئيس التحرير
عصام كامل
Advertisements
Advertisements
Advertisements
Advertisements

تعرف على 52 عاما للسيارة الأكثر شهرة في مصر.. فيات 128

سيارة فيات 128
سيارة فيات 128
Advertisements
استطاعت شركة فيات للسيارات الإيطالية العريقة، بتحقيق شهرة واسعة المجال عن طريق العديد من الإصدارات الخاصة بها، وتعُد FIAT 128 من أشهر الطرازات التي ساعدت صعود الشركة.


أنتجت شركة فيات سيارتها المشهورة FIAT 128 بداية من عام 1969 لتكون نقطة تحول كبيرة في تاريخ الشركة، وظهر ذلك من خلال تصميم السيارة المميز الذي جعلها سيارة العائلة الصغيرة، لتنتمي الى فئة السيارات السيدان صاحبة منظومة الجر الأمام.

استطاعت فيات 128 بهذا التصميم الثوري على حصد جائزة "car of the year" لعام 1970، من تصميم أوريليو لامبريدي بمحرك صغير وخطوط بسيطة.



فيات ١٢٨ لم تقتصر تواجدها عالميًا فقط على نسخة ٤ أبواب، التي اعتدنا على الاعتماد عليها في مصر، بل كانت لها العديد من النسخ وهي ٢ باب سيدان «رالي»، ٤ باب سيدان، ٤ باب هاتشباك «زستافا»، ٣ باب ستيشن، ٥ باب ستيشن، نقل، سبورت كوبيه، كوبيه 3P.

تألقت السيارة الفيات 128 في السوق المصري للسيارات، بعد أن اتفقت كلا من: شركة فيات وشركة النصر للسيارات بإنتاج الموديل 128 في نهاية عام 1971 داخل الأراضي المصرية، ولكن فضل الشعب المصري الإبقاء على السيارة فيات 1100 لفترات قليلة، لكي تنطلق بعد ذلك السيارة فيات 128 وتحقق لقب سيارة الشعب بداية منذ عام 1973.

وزودت السيارة بمحرك من 4 أسطوانات سعة 1100 سي سي، متصل بناقل حركة يدوي "مانيوال" مكون من 4 سرعات، وعزم دوران بلغ  5800 لفة / دقيقة، ومحرك آخر سعة ١٣٠٠ سي سي بقوة ٦٨ حصان متصل بناقل حركة يدوي "مانيوال" مكون من 4 سرعات.




حافظت السيارة فيات 128 على نجاحها الفائق لفترات عديدة، ويمكننا القول انها مازالت تتصدر سوق السيارات المستعملة، كأحد أعرق الإصدارات في تاريخ مصر، نظرا لأنها اكثر السيارات اعتمادية، وأقل تكلفة في صيانتها.

فيات أنتجت ٣ ملايين نسخة من ١٢٨ في الفترة من ١٩٦٩ حتى ١٩٨٥ في ٨ مراكز للإنتاج حول العالم، فيما يعتقد أن زاستافا الصربية أنتجت مليون سيارة، داخل مصانع الشركة، وبالتعاون مع مراكز تصنيع أخرى منها النصر للسيارات حتى ٢٠٠١.

أنتجت النصر فيات ١٢٨ ما بين عامي ١٩٧٢ و٢٠٠٦، وتعتبر واحدة من أسباب نجاح الصرح المصري، وجعلتها تضع قدمها على أول نقطة في طريق تصنيع السيارات وتقديمها للمصريين على مدى سنوات عدة.

ودخلت فيات 128 من السيارات المقبولة بمبادرة إحلال السيارات القديمة التي طرحتها الحكومة المصرية، مما دفع إلى ارتفاع أسعار المستعمل منها خلال الأشهر القليلة الماضية. 

استطاعت فيات 128 إثبات تواجدها حتى الآن بسوق السيارات المستعملة، والتي يتراوح أسعارها ما بين 10 إلى 50 ألف جنيه وفقًا للحالة والموديل.
Advertisements
Advertisements
الجريدة الرسمية