رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على مشكلات البطاريات الكهربائية| صور

بطاريات الحالة الصلبة
بطاريات الحالة الصلبة مشروع بي إم دبليو وفورد
أعلنت شركة BMW طرج نماذج أولية للسيارات الإلكترونية ذات البطاريات الصلبة "قبل عام 2025" بمشاركة متخصص أمريكي  تستثمر معه  BMW و Ford ويرغب في تسليم البطاريات الأولى للاستخدام على الطرق في وقت مبكر من عام 2022.



وحدد رئيس BMW أوليفر زيبس مسار الشركة المصنعة البافارية نحو سيارة مستدامة في المؤتمر الصحفي السنوي للقيام بذلك، تريد الشركة المصنعة للسيارات استخدام بطاريات صديقة للبيئة ومنخفضة ثاني أكسيد الكربون وقابلة لإعادة التدوير في سياراتها.

BMW تعد بسيارة خضراء لا مثيل لها



وفى ذات السياق المتصل أوضح رئيس قسم التطوير فرانك ويبر، أن  السيارة الكهربائية الأكثر خضرة في العالم هي سيارة BMW - مستدامة من الفكرة الأولى إلى إعادة التدوير بعد مرحلة الاستخدام، نحن نعمل على تطوير خلية البطارية في المستقبل: ستكون قوية وآمنة وغير مكلفة وقابلة لإعادة التدوير  في الوقت نفسه، يجب أن تزداد كثافة الطاقة لخلايا البطارية بنسبة متوسطة من رقمين على الأقل بحلول نهاية العقد.




وقال عضو مجلس التنمية فرانك ويبر: "إننا نجري بحثًا مكثفًا في تكنولوجيا بطاريات الحالة الصلبة. وبحلول نهاية العقد سنقوم بإنتاج بطارية صلبة الحالة مناسبة لتطبيقات السيارات. ونحن نخطط لإظهار أول مركبة تجريبية مع هذه التكنولوجيا قبل عام 2025 بوقت طويل ".

وترى الشركة المصنعة أن بطارية الحالة الصلبة (في BMW "All-Solid-State-Battery" ، ASSB) ستغير قواعد اللعبة في قطاع السيارات. 




ومن جانبه قال دوج كامبل، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة Solid Power، إنهم يخططون الآن لبدء تصنيع بطاريات من فئة السيارات على خط الشركة التجريبي في أوائل عام 2022 هذه إحدى نتائج التزام شركائنا المستمر بتصنيع تقنيتنا.

ما هي مشاكل بطاريات الحالة الصلبة ؟



المشكلة الرئيسية في بطاريات الحالة الصلبة حتى الآن هي تطوير الخلايا بطريقة يمكن إنتاجها بكميات كبيرة تتعهد شركة Solid Power بأنها لن تستخدم إلا عمليات وأنظمة إنتاج الليثيوم أيون المعتادة في الصناعة،  واعتبارًا من عام 2022.

وفقًا لشركة Solid Power، ستتلقى كل من Ford ومجموعة BMW "خلايا 100Ah لاختبارات تأهيل السيارات ودمج السيارة  وهو الأمر الذي لايزال يبدو بعيدا عن متناول يد شركة كبيره مصل فولكس فاجن.

وفي وقت مبكر من نهاية عام 2020، قامت شركة Solid Power بتسليم المئات من خلايا الحالة الصلبة ذات الإنتاج الضخم إلى Ford و BMW، والتي اختبرتها شركات تصنيع السيارات وتم تقييمها  بدقة. 

سر بطارية الحالة الصلبة

ما هي المزايا التقنية لبطاريات الحالة الصلبة؟ كما يوحي الاسم، فإنها تحل محل المنحل بالكهرباء السائل، وهو الوسط الذي تتحرك فيه الأيونات ذهابًا وإيابًا بين الأقطاب الكهربائية، بمادة صلبة غير عضوية في العادة الإلكتروليتات السائلة ذات المكونات العضوية قابلة للاشتعال، لذا توفر بطارية الحالة الصلبة مزيدًا من الأمان، ويمكن أن تتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة.
Advertisements
الجريدة الرسمية