رئيس التحرير
عصام كامل

تعرف على عمل كوستبانات محرك سيارتك وأسباب وأعراض تلفها

رأس المحرك أو وش
رأس المحرك أو وش السلندر
تعتمد أغلب المحركات على أجزاء ميكانيكية دقيقة ومعقدة، والتي تساعد في العمل بشكل منتظم، وتعُد الصمامات أو الصبابات والتي تعُد أحد الأجزاء الهامة التي يعتمد عليها تنظيم عمل المحرك، من خلال إدخال الهواء والوقود اللازم لعملية الاشتعال داخل المحرك فضلاً عن إخراج العادم.


ويختلف طريقة عمل الصبابات بين المحركات القديمة التي تعتمد على التكيهات والتي تحتاج إلى إعادة ضبط بين الحين والآخر، وفي السيارات الحديثة من خلال الكوستبانات والشاكوش وتعمل دون الحاجة إلى ضبط.



توجد الكوستبانات في رأس المحرك أو وش السلندر، وهي بديل التاكيهات، والتي تتميز بالضبط التلقائي دون الحاجة إلي تدخل ميكانيكي، وهي المسئولة عن نقل الحركة من عمود الكامات للصبابات في بيت الكامة، للسماح بدخول وخروج الهواء من وإلى الأسطوانات أو غرفة الاحتراق بشكل منظم وفي وقت محدد ودقيق، يستخدم هذا الهواء للمساعدة في إشعال الوقود الذي سيدفع المكبس إلى الأسفل وبالتالي دوران المحرك.

تعمل الكوستبانات في السيارات كذلك على منع أي تسريب محتمل من غرفة الاحتراق عن طريق إغلاقها بإحكام، وهو ما يساعد في تقديم أداء وعزم طبيعي إلى السيارة أثناء قيادتها على مختلف الطرق، إلى جانب تقليل وخفض معدل استهلاك الوقود في السيارة.

تعمل المحركات ذات عمود كامة من خلال 8 كوستبانات، كما تعمل المحركات ذات 2 عمود كامة من خلال 16 كوستبان، والتي تعمل من خلال شاكوش مخصص لضغط كل كوستبان علي حدا.

أسباب تلف الكوستبانات

عدم تغيير زيت المحرك بالوقت المحدد.
تراكم الرواسب داخل زيت المحرك.
تلف أو ضعف سوستة الكوستبانات.
عدم تسخين السيارة.
تآكل أطراف عمود الكامة.
ارتفاع درجة حرارة المحرك بصورة مستمرة.
تراكم الكربون على مقاعد الصمامات.  



أعراض تلف الكوستبانات

سماع صوت تكتكة برأس المحرك وخاصة عند بداية تشغيل السيارة "المحرك بارد"، وينخفض صوت الكوستبانات عند ارتفاع درجة حرارة المحرك للدرجة المطلوبة للتشغيل.

ضعف قدرة المحرك
زيادة في استهلاك الوقود
خروج عادم باللون الأزرق أو الرمادي بشكل كبير
نقص في كفاءة وقدرة المحرك وجودته
زيادة استهلاك الزيت
Advertisements
الجريدة الرسمية