رئيس التحرير
عصام كامل

تطيل عمر الموتور ..افضل وقت لصيانة سيارتك

صيانة السيارات لاستقبال
صيانة السيارات لاستقبال الصيف
صيانة السيارات، إحدى الموضوعات التى تشغل فكر قائدى السيارات خاصة المقبلين الجدد ، لذلك يسعى البعض الى معرفة اوقات الصيانة التى تجرى للسيارات لاستقبال فصول السنة خاصة فصل الصيف الذي يحتاج الى صيانة السيارات لاستقباله من أجل إطالة عمر السيارة.


حيث تجهز السيارة لاستقبال الصيف من خلال الذهاب الى مراكز الصيانة نظرا لانى البعض يستخدم السيارات فى السفر والتجول في القرى الساحلية هروبا من زحام المدن والبعد عن إشاعات الشمس.

 

ولتفادي إفساد متعة عطلة الصيف  يجب اتباع الإرشادات لتجهيز السيارة  للسفر وهى كالتالى:

1- ضغط الإطارات

التأكد من ثبات ضغط إطارات السيارة من الأمور الهامة جدًا التي يجب مراجعتها قبل السفر

وتكمن أهمية ضبط هواء الإطارات إلى جانب تفادي الحوادث، رفع كفاءة الجر والمكابح.

و للتعرف على ضغط الهواء المثالي لسيارتك في جميع الظروف البيئية يمكنك مراجعة كتيب التعليمات الخاص بالسيارة.

2- زيت المحرك

تغيير زيت المحرك من الإجراءات الروتينية التي يتبعها ملاك السيارات، وفقًا لعدد الكيلومترات التي يتم قطعها بالسيارة.

 الحذر عند اختيار نوع الزيت، حيث أن ارتفاع درجة الحرارة تزيد من سيولة الزيت وهو ما قد يعرض أجزاء المحرك لافتقار التشحيم اللازم، ولذلك فإن اختيار زيت محركات ذو كثافة ولزوجة أعلى سيكون في صالح السيارة طوال فصل الصيف.

ويمكن التعرف كذلك على نوع الزيت المناسب لمحرك سيارتك عبر مراجعة كتيب التعليمات، كما أن خبراء السيارات ينصحون بدرجات لزوجة الزيت تلك (5W-30 أو 10W-30 أو 10W-40) أثناء الصيف.

3- البطارية

الطقس الحار يضع ضغطًا إضافيًا على جهد البطارية، ومن الجيد أن هذا الجزء من السيارة يعطي إشارة قبل أن يتوقف تمامًا عن العمل، وأبرز الإشارات التي تفيد بأن البطارية لم تعد تعمل بكفاءتها الكاملة خفوت الإضاءات عند التشغيل والتحرك ببطء والحاجة إلى تدوير "المارش" أكثر من مرة قبل أن يعمل المحرك.


البطارية التي يزيد عمرها عن ثلاث سنوات تكون في طريقها نحو النهاية.

4- الأحزمة والخراطيم

الأحزمة أو "السيور" والخراطيم من المكونات التي تتوقف السيارة عن العمل بمجرد انقطاعها، فهي تربط أجزاء المحرك ببعضه وتعنى باستمرار عملية حركة التروس.


5- المساحات

توافر سائل المسح هو أمر ضروري، فذلك من الأمور الوقائية بحسب "قانون مورفي" الذي يطالب بعدم ترك شيئ للصدفة.

و للتعرف على مدى كفاءة شفرات الممسحة، يمكن تشغيلها فإذا تركت بعض الخطوط الدائرية على الزجاج الأمامي فهذا يعني أنها أصبحت أكثر جفافًا ووجب تغييرها، كما أن الشفرات عادة ما يكون عمرها الافتراضي عام واحد.

6- مبرد المحرك

يجب قبل التحرك خطوة واحدة بالسيارة نحو الطرق المفتوحة التأكد من مدى كفاءة نظام تبريد المحرك، ذلك حتى لا تعرض السيارة ونفسك لخطر الاحتراق.


7- مكيف الهواء

يعتبر مكيف هواء السيارة من الأجهزة الأكثر أهمية في فصل الصيف، وهي ليست من رفاهيات اليوم في ظل الارتفاعات الكبيرة في درجات حرارة الأرض عام بعد آخر.


و للتخلص من رائحة العفن التي تتسبب فيها الرطوبة داخل المكيف، يمكن تشغيل المراوح فقط لمدة دقائق قبل الانطلاق مع فتح النوافذ الأربعة لطرد أي روائح غير مرغوبة.

8- الفلاتر

في كثير من الأحيان تخلف الأشياء البسيطة أمور جسيمة، مرشحات "فلاتر" السيارة سواء الخاصة بالزيت أو الهواء أو الوقود قد تؤدي عند إهمال تغييرها إلى عطب كامل بالسيارة.



9- تنظيف السيارة

 عند تنظيفها يتم إزالة الرواسب العالقة بها ويجعلها تعمل بكفاءة أكبر، كما أن زجاج المصابيح والإشارات تصبح أكثر إشراقًا، ما يعني عملها بشكل أفضل.
Advertisements
الجريدة الرسمية