رئيس التحرير
عصام كامل

بعد تحذيرات توسان 2021.. مميزات وعيوب فتيس DCT

كتالوج هونداي توسان
كتالوج هونداي توسان 2021
طرحت مؤخرا شركة هيونداي سيارتها توسان nx4 2021، والتي لاقت خلافا كبيرا بين المستخدمين وعلى مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تحذيرات الشركة المطبوع خلف الكُتيب من حالات ارتفاع درجة حرارة ناقل الحركة "فتيس DCT ".





ظهرت هونداي توسان nx4 2021 بتطوير كبير عن سابقتها 2020 والتي حققت أعلى مبيعات في العالم، مما دفع الشركة لتطوير الشكل الخارجي وفتيس Dual Clutch من 7 سرعات مقارنة مع سابقتها.


ويتميز ذلك الفتيس باختيار انظمة الحركة من خلال "زر" بدلاً من عمود ناقل الحركة، والذي لم يلقى قبولا كبيرا من المستخدمين لكثرة اعطاله وارتفاع تكاليف الصيانة.


تأتي توسان 2021 بمحرك رباعي الأسطوانات، 1600 سي سي تيربو، يولد قوة 180 حصانا، وعزم دوران 265 نيوتن متر، متصل بفتيس أوتوماتيك 7 سرعات يمكنها من التسارع من 0 حتى 100 كيلو متر في الساعة خلال 9 ثوان.


بعد طرح سيارة هيونداي توسان الجديدة كليا موديل 2021 في مصر، ترددت بعض الشكاوى من مستهلكي السيارات في السوق المصري من فتيس Dual Clutch 7 سرعات المزود للسيارة، مؤكدين أنه نفسه الموجودة في النسخة الحالية في مصر.


العصر الرقمي المتطور


الفتيس الجديد في السيارة hyundai tucson nx4 2021 هو نسخة فتيس متطور مقارنة بالجيل السابق، فتيس Dual Clutch من 7 سرعات، حسب بيان شركة هونداي، بأنها توفر حلول مبتكرة تواكب العصر الرقمي المتطور، والحرص علي تطوير تقنيات نواقل الحركة في هيونداي مؤكدة أن توسان nx4 2021 الشكل جديد كليًا مع تجربة قيادة متطورة.




كما أكد وكيل علامة هيونداي الكورية في السوق المصري جي بي غبور أوتو، أن هيونداي توسان الجديدة كليا تتوفر بنسخة مطورة من الفتيس القديم، مؤكدة أن هناك اختلاف بين كلاهما.



وترصد فيتو الاختلافات بين توسان 2021 و 2020


هيونداي توسان nx4 2021 تأتي بمحرك 1600 سي سي تربو، مع فتيس Dual Clutch من 7 سرعات، وفرامل مانعة للانغلاق ABS، وتوزيع إلكتروني للفرامل EBD، وبرنامج التوازن الإلكتروني ESP، وبرنامج التوازن عند صعود المرتفعات والمنحدرات HAC – HDC، وفرامل يد كهرباء – تعليق تلقائي لفرامل اليد, ووسائل الأمان منها 6 وسائد هوائية  Auto Hold.





هيونداي توسان 2020 الشكل القديم  تأتي بمحرك 1600 سي سي مع ناقل حركة 6 سرعات و1600 سي سي Turbo GDI وتتميز توسان بمواصفات أمان فائقة مثل 6 وسائد هوائية أمامية وجانبية، مكابح مضادة للانغلاق ABS، ونظام توزيع قوة المكابح إلكترونيًا EBD، ونظام الاتزان الإلكتروني ESP، وبرنامج التوازن عند المرتفعات HACونظام الاتزان الإلكتروني عند المنعطفات، ومكابح يد إلكترونية EPB مع إمكانية التثبيت Auto Hold بالإضافة الى نظام كشف النقطة العمياء BSD.


كل ما تريد معرفته عن فتيس Dual Clutchمن 7 سرعات ""DCT
يستخدم الفتيس DCT جزئين ناقلين لتغيير مرحلة القيادة وبالتالي تغيير السرعة آليا ويقوم جهاز تحكم بضبط نقل الحركة تلقائيا أو يقوم قائد السيارة بذلك حسب سرعة دوران صندوق التروس، كما يسمح ناقل الحركة المزدوج بتغيير السرعة من دون فصل تام للتعشيق، ففي الوقت الذي ينفصل فيه تعشيق جزء ناقل الحركة يشتبك جزؤه الآخر في التعشيق.



كيفية استخدام فتيس DCT


يعُد ناقل الحركة المزدوج DCT ناقل حركة أوتوماتيكي من حيث طريقة استخدامه ولا تختلف عن طريقة استخدام ناقلات الحركة الأوتوماتيكية الأخرى




كيفية عمله


ناقل الحركة الثنائي DCT  يختلف عن أي ناقل حركة أوتوماتيكي أو يدوي من حيث العمل الداخلي، لعدم وجود وقت فاصل بين النقلات الموجودة في الاتوماتيك أو المانيوال، أما الـ DCT يحتوي ناقلين حركة في السيارة أحدهم بيتحكم في التروس الفردية، أي الأول والثالث والخامس، أما الأخر يتحكم في التروس الزوجية، الثاني والرابع والسادس، ويتم التبديل بينهم طوال الوقت، مما يساهم في نقل عزم الدوران من المحرك إلى الإطارات دون أي انقطاع.


تاريخ وتطوير فتيس DCT



قدم المخترع الفرنسي "أدولف كيغبيس" في عام 1939 والمهندس الألماني "رودولف فرانكه في عام 1940 براءات اختراع أولى عن نوعين من ناقل الحركة المزدوج، ولم يتناوله أحد حتى قامت شركة بورشه الألمانية بتنفيذه في الثمانينيات من القرن الماضي،  وأول من اهتم به في شركة بورشه كان المهندس الميكانيكي "إمري زودفيد" في عام 1969، وأنتجت شركة بورشه النوع 919 ولكنه كان يتسبب في كثير من الرجرجة، ثم طورته شركة بورشه وأنتجت "بورشه956/962" كما انتجت منه عدة موديلات للسباق.


بعد تطوير ناقل الحركة المزدوج بدأ تنفيذه في سيارات "الفولكس واجن " في عام 2003 , وكانت شركة "بورغ وارنر" تقوم بإنتاجه وتوريده إلي الشركات، ومنذ عام 2008 تنتج VW ناقل حركة المزدوج ذو 7 مراحل للسيارات الصغيرة بقدرة 125 كيلوواط وعزم دوران حتى 250 نيوتن.متر.


ثم أنتجت في عام 2009 موديل آخر DQ500 خاص بالسيارات الكبيرة حتى عزم دوران 500 نيوتن .متر، ثم انتشر استخدامه في السيارات من مختلف المصنعين في ألمانيا وفي جميع أنحاء العالم، ومنها "أودي" ، ونيسان، و "هونداي" ، وفيات، ومرسيدس بنز، وغيرها.
Advertisements
الجريدة الرسمية