رئيس التحرير
عصام كامل

«المالية» تصدر قرارا جديدا لمالكي سيارات المنطقة الحرة

إحلال السيارات
إحلال السيارات
أكد طارق عوض المتحدث باسم مبادرة الإحلال والتجديد للسيارات بوزارة المالية، أنه خلال أيام سيتم الإعلان عن قرار جديد بشأن مبادرة إحلال السيارات لمالكي سيارات المنطقة الحرة ببورسعيد.



المنطقة الحرة


وأضاف فى مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" تقديم الإعلامية عزة مصطفى المذاع على فضائية "صدى البلد"، أن سيارات المنطقة الحرة ببورسعيد لها طريقة خاصة بها وحاليا يتم دراسة كيفية إدخالها بالمبادرة.


شروط


وأشار إلى أن مبادرة إحلال السيارات له عدة شروط منها أن يكون المتقدم أو مالك السيارة لا يتعدى عمره 60 عاما، ولا يوجد بها ضامن فالمواطن هو ضامن نفسه.


يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، سلم مفاتيح الدفعة الأولى من السيارات الجديدة التي تعمل بالوقود المزدوج "الغاز الطبيعي والبنزين" لعدد من المستفيدين من المبادرة الرئاسية "إحلال المركبات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي" التي مضى على صنعها ٢٠ عامًا فأكثر.


وذلك في احتفالية كبيرة حضرها كل من المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، ونيڨين جامع، وزيرة التجارة والصناعة.
         ‏


وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن هذه المبادرة الرئاسية ستُسهم في تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين، من خلال إتاحة حوافز مالية وتسهيلات ائتمانية غير مسبوقة؛ لتيسير فرصة امتلاكهم لسيارات جديدة بدلاً من سياراتهم المتقادمة التي تُكلفهم الكثير لتشغيلها وصيانتها، إضافة إلى الوفر الاقتصادي الذي سيعود عليهم نتيجة ترشيد استهلاك البنزين، والعمل بالطاقة النظيفة.



وأوضح  أن هذه المبادرة آثارًا إيجابية في الحد من انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة، والإسهام في تيسير حركة المرور، حيث تضمن عدم وجود سيارات متهالكة تتسبب بأعطالها المتكررة في حدوث اختناقات مرورية.



‏وأشار رئيس الوزراء إلى منح صاحب كل سيارة، بهذه المبادرة، مقابل حافز أخضر يبلغ ١٠٪ من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى ٢٢ ألف جنيه للملاكي، و٢٠٪ بحد أقصى ٤٥ ألف جنيه للتاكسي، و25% بحد أقصي 65 ألف جنيه للميكروباص، لافتًا إلى أن "صندوق تمويل شراء بعض مركبات النقل السريع" بوزارة المالية يتولى اتخاذ إجراءات سداد قيمة هذا الحافز كمقدم للسيارة الجديدة لشركات السيارات المشاركة في المبادرة.



من جانبه، أكد الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أنه تم التواصل مع المواطنين مقدمي طلبات الإحلال المستوفين لشروط الاشتراك في المبادرة، بمحافظات المرحلة الأولى والتي تشمل: القاهرة، والجيزة، والقليوبية، والإسكندرية، والسويس، والبحر الأحمر، وبورسعيد، ويصل عددهم إلى أكثر من ثلاثين ألفًا، من بين ٦٨ ألفًا، وفقًا لأولوية الحجز على الموقع الإلكتروني، وذلك عبر إرسال رسائل نصية قصيرة على هواتفهم المحمولة، وإفادتهم برقم الطلب اللازم للدخول على الموقع الإلكتروني واستكمال الإجراءات ومتابعة موقف طلباتهم بشكل مستمر.
Advertisements
الجريدة الرسمية