رئيس التحرير
عصام كامل

التيربو من الطائرات الحربية للسيارة الرياضية.. المميزات والعيوب

محرك التيربو للسيارات
محرك التيربو للسيارات
يلجأ الكثير من عشاق السيارات القوية وخاصة الشباب باقتناء سيارة مزودة بمحرك تيربو، لزيادة قوة المحرك خصوصا لمحبي القيادة بسرعة.


رغم انتشار محركات التيربو خلال الفترة الأخيرة ووجودها بمعظم السيارات الحديثة، ولجوء البعض لتعديل سياراتهم بإضافة التيربو للمحرك العادي، يجهل البعض طريقة عمله وتأثيره على المحركات، لقدرته الهائلة على ضغط الهواء لغرفة الاحتراق الداخلي للمحرك مما ينتج عنه قدره حصانية أعلى تصل إلى ثلاثة أضعاف القوة الفعلية للمحرك. 

وتُعد صناعة الطائرات الحربية صاحبة الفضل باختراع وصناعة التيربو خلال الحروب العالمية لزيادة قوة محركات الطائرات، بعدها جاءت فكرة استخدام التيربو في صناعة السيارات، خاصة في المحركات ذات الأداء العالى الخاصة بسيارات الفورميلا 1 والتى كانت تسمح قوانينها فى تلك الفترة باستخدام التيربو، كما تعتبر سيارة saab900 السويدية أول سيارة إنتاجية استعملت التيربو عام 1978.



كيفية عمل التوربو
يعمل التيربو عن طريق وجود مروحتين يقومان بعمل دائرة كاملة خارج المحرك، من خلال عمل المروحة الأولى بإدخال الهواء إلى غرفة الاحتراق، والأخرى تعمل على استغلال كمية الهواء الناتجة عن عملية الاحتراق بدلا من التخلص منها خارج السيارة عن طريق الشكمان، تقوم بضخه للمروحة الأولى لتدخله مرة أخرى إلى غرفة الاحتراق فيزداد عزم المحرك وقوته ولكنه لا يعتمد فقط على تلك المروحتان، نظرا لسخونة الهواء مما يستوجب وجود مروحه للتبريد لأن دخول الهواء ساخن مرة أخرى إلى غرفة الاحتراق لن يساعد على حرق البنزين جيدا، لذلك يضم التربو مبرد يقوم بتبريد هواء العادم قبل دخوله إلى المحرك مرة أخرى.



مزايا التيربو
1- زيادة قوة المحرك وأرتفاع القدرة الحصانية تصل إلى ثلاثة أضعاف القوة الفعلية للمحرك .
2- يسمح باستخدام محرك أصغر لإنتاج قوة أكبر
3- لا يضيف الكثير من الوزن الإجمالي للمحرك مقارنة بالقوة التي ينتجها.
4- إعادة استخدام هواء العادم الناتج عن الحرق مع استخدام مبرد لتثبيت درجة حرارة الهواء صيفا وشتاءا دون التأثر بحالة الجو الخارجية .

العيوب التيربو
1- يعمل بعد وقت من انطلاق السيارة عكس السوبر تشارجر الذي يعمل مع انطلاق السيارة.
2- يقلل من عمر المحرك الافتراضي لأنه يقوم بتحريك السيارة بطاقة اكبر من قوة المحرك مما يهلكه سريعا.
3- يزيد من درجة الحرارة داخل المحرك بسبب سرعة الحركة وزيادة عدد اللفات غير المتوقعة من سيارة بمواصفات أقل مما يؤدي إلى تلف أجزائها سريعا.
4- بسبب ارتفاع درجة الحرارة، يضخ المحرك التربو زيت المحرك بكمية أكبر لمواجهة درجة حرارة المحرك العالية مما يعني تكاليف أكثر.
5- بسبب سرعة ادخال الهواء داخل غرفة الحرق، يتأثر فلتر الهواء بكثرة الأتربة والشوائب، مما يجعل من السهل دخولها مع الهواء في لحظات قليلة مما يتسبب في تقليل عمر المحرك.

كما ينصح خبراء السيارات بضرورة تغيير بساتم المحرك إلى بساتم رياضية وذلك لأن البساتم الرياضية تكون معدة خصيصًا لتحمل درجة الحرارة العالية وسرعة الحركة.
الجريدة الرسمية