رئيس التحرير
عصام كامل

الألومنيوم وحديد الزهر.. مميزات وعيوب محركات السيارات

محرك سيارة مصنوع
محرك سيارة مصنوع من حديد الزهر
تتجه كثير من شركات السيارات إلى استخدام الألومنيوم فى تصنيع المحركات بدلاً من حديد الزهر مع إضافة بعض المواد التي تساعد في زيادة قوة المحرك، وتقليل تآكل جسم المحرك، بهدف تقليل وزن المحرك وتقليل استهلاك الوقود.


وفي السابق كان يتم تصنيع جميع المحركات كاملة من حديد الزهر، وهو ما تغير مع الوقت، ليتم استبدال كثير من المحركات أو الأجزاء بأخرى من الألومنيوم.


مميزات محرك الألومنيوم
تتميز المحركات المصنوعة من الألمنيوم المصبوب بخفيفة الوزن، من خلال تقليل الوزن بنسبة 10% من وزن المحرك  لتحقيق الاقتصاد في استهلاك الوقود بنسبة أقل تتراوح ما بين  6٪ إلى 8٪ وفقًا للبيانات الجديدة نسبيًا، فضلاً من سرعة التبريد. 

مميزات محرك حديد الزهر
تستخدمه الشركات الألمانية والأمريكية، رغم انه يتعرض سريعا للسخونة ويترك رواسب في أثناء عملية تبريده، لكنه يمكن فكه وتجميعه عدة مرات بدون مشاكل، للحفاظ على صيانته وخاصة بالنسبة للسيارات التى تحمل اسم شركات كبرى، فضلاً من تحمل محركات الزهر قوة الحرارة والدفع أضعاف محركات الألمنيوم.


عيوب محرك الألومنيوم
صوت عالي
ونظرًا للوزن الخفيف للألومنيوم ، فإن القوة للألومنيوم لكل وحدة حجم أقل من الحديد الزهر، يكون حجم أسطوانة الألومنيوم عادة أكبر من الحديد الزهر، مما يجعل من الصعب تحقيق الحجم الصغير والصغير لأسطوانة الحديد الزهر. 

مقاومة التآكل وضعف القوة
ومن المعروف أن الألومنيوم يتفاعل بسهولة مع الماء عند الاحتراق، لذلك فهو مقاوم للتآكل بدرجة أقل بكثير من أسطوانات الحديد، خاصة المحركات ذات الشحن الزائد التي تتطلب درجة حرارة وضغط أعلى، لهذا السبب يتم تصنيع معظم محركات الضغط العالي من الحديد الزهر، ومن الواضح أن محرك الألمنيوم كله أدنى من محرك أسطوانة الحديد الزهر. 

معامل الاحتكاك عالية
من أجل تقليل الحركة التبادلية لأجزاء المحرك الداخلية، عادة ما تزيد من سرعة الدوران والاستجابة لدي المحركات، ويكون المكبس غالبًا من سبائك الألومنيوم  وإذا كانت جدران الأسطوانة مصنوعة من الألومنيوم، يتأثر أداء المحرك إلى حد كبير بسبب تلك الحركة.

في المقابل، محرك الحديد الزهر ليس لديه مثل هذه المشاكل لذلك ، فإن كتلة أسطوانة الحديد الزهر متفوقة على كل محرك الألمنيوم في عملية الاحتكاك.

Advertisements
الجريدة الرسمية