رئيس التحرير
عصام كامل

إيلون ماسك يسوق برامج القيادة الذاتية على طريقة شركات الاتصالات

تسلا موديل Y
تسلا موديل Y
تقدم Tesla حزمة مساعدة للقيادة شبه المستقلة لطرازاتها بتكلفة إضافية في ألمانيا، يطلق على هذا الخيار اسم "الإمكانات الكاملة للقيادة الذاتية".


وتبلغ تكلفة الحزمة 7500 يورو وفي الولايات المتحدة 10000 دولار حاليا ما يعادل حوالي 8502 يورو، ويطلق على الحزمة القدرة الكاملة على القيادة الذاتية حيث  يتقن المستوى 2 من الحزمة الاستقلالية – أما القيادة الذاتية بالكامل ستكون ممكنة في المستوى 4؟


تفشل تقنية تسلا التي تعمل بشكل أساسي مع بيانات الكاميرا، بشكل منتظم في اكتشاف الأجسام الثابتة الأمر الذي أدى بالفعل إلى وقوع حوادث خطيرة.


وهذا هو السبب في أن ما يسمى بالطيار الآلي يتعرض لانتقادات شديدة منذ إطلاقه في السوق في منتصف أكتوبر 2015 وهو مثير للجدل للغاية حتى بين سائقي Tesla .


غالبًا ما يعارض غالبية السائقين شراء خيار الطيار الآلي ، بينما يؤكد آخرون على مزاياه من حيث الراحة في القيادة. لم يمنع ذلك إيلون ماسك رئيس شركة Tesla من زيادة سعر حزمة مساعدة السائق - إلى 7500 يورو / 10000 دولار وربما يؤدي السعر المرتفع والتكنولوجيا غير الموثوقة إلى عدم قيام عملاء تسلا بطلب الطيار الآلي ،


ويمكن لسائقي تسلا استئجار الحزمه الكاملة للقيادة الذاتية مقابل 199 دولارًا شهريًا - ويمكن إلغاء الخيار في أي وقت. ومع ذلك ، هناك بعض القيود: مثلا التأجير يكون ممكنا فقط لطرازات Tesla المجهزة بأجهزة الكمبيوتر FSD 3.0 (HW3 - في الطرز الأولى منذ أبريل 2019).


ةيجب على أي شخص آخر أولاً شراء ترقية للأجهزة مقابل 1500 دولار لوضع الأسس لتحديث البرنامج المرتبط بالعمل مع برنامج الطيار الآلي .


فيما يشبه التعامل مع شركات الاتصالات والموبايل ، كان Elon Musk يفكر بصوت عالٍ لسنوات حول نموذج اشتراك مطابق. خشي بعض سائقي Tesla المهتمين من أن خيار الطيار الآلي سيكون متاحًا فقط كاشتراك - مع الارتفاع السريع في سعر هذا الخيار ، ومع ذلك ، فقد تلاشت هذه المخاوف.


الآن هناك نموذج شراء واشتراك بالتوازي. لم يُعرف بعد ما إذا كان خيار الشراء سيختفي قريبًا ومتى يمكن للعملاء الأوروبيين أيضًا استئجار حزمة المساعدة للقيادة شبه المستقلة.


وسيتلقى أي شخص يقبل عرض الإيجار في الولايات المتحدة الأمريكية بريدًا إلكترونيًا من Tesla يتم فيه سرد جزء من نطاق الوظائف المستأجرة: الملاحة بمساعدة ، وتغيير المسار التلقائي، ومواقف السيارات المستقلة ، والاستدعاء توفير: قيادة السيارة بشكل مستقل إلى الخارج في سائق انتظار وقوف السيارات والتعرف على إشارات المرور وعلامات التوقف.

ويتبع ذلك إشعار صريح مفاده أن الوظائف المحجوزة تتطلب مراقبة دائمة من قبل السائق ولا تسمح بالقيادة الذاتية.
Advertisements
الجريدة الرسمية