رئيس التحرير
عصام كامل

أهمية الإنتركولر في تبريد المحرك ورفع كفاءته بسيارات التيربو

الانتركولر ووظيفته
الانتركولر ووظيفته بالسياره
يعد الإنتركولر هو مبرد للهواء ويستخدم فى السيارات والشاحنات والآليات المزودة بتيربو وذلك لتبريد الهواء الداخل للمحرك.

يتم تبريد الهواء الداخل للمحرك لأن كثافة الهواء تتغير مع الحرارة فلكما ارتفعت درجة الحرارة كلما قلت كثافة الهواء والعكس صحيح كلما انخفضت درجة الحرارة كلما زادت كثافة الهواء ومن المعروف أن الهواء الأعلى كثافة يساعد على زيادة كفاءة الحريق داخل المحرك لذلك يتم تبريد الهواء قبل دخوله للمحرك.


علاقة الانتركولر بالتيربو


الهدف من التيربو هو إجبار الهواء على الدخول إلى غرفة الاحتراق فالتيربو يعمل كمضخة هواء لزيادة كمية الهواء الداخلة للمحرك لكن عند ضغط الهواء ترتفع حرارته لثلاثة أسباب: -

1 -الحرارة الناتجة من احتكاك ذرات الهواء عند ضغطها.

2 -الحرارة تكون موزعة وعند ضغط الهواء يتم تركيزها فى حيز ضيق.

3 - وجود التيربو بالقرب من عادم الدخان يكسب الهواء الداخل للمحرك حرارة عالية.

بهذه الطريقة يصبح التيربو أقل فعالية لأن الهواء المضغوط تكون حرارته عالية وبالتالى كثافته منخفضة لذلك فكر المصنعيين فى اختراع مبرد للهواء ليزيد من كثافة الهواء بعد ضغطه بالتيربو مما يجعل التيربو فعال جدا وفى بعض الأحيان يزيد من قدرة المحرك بنسبة قد تصل إلى 40%.

أنواع الانتركولر


1 -مبرد الهواء العادى وهو عبارة عن مبرد هواء يكون مركب فى مقدمة السيارة فى الغالب ويعتمد على اندفاع الهواء أثناء حركة السيارة.

2 -مبرد الهواء المزود بمراوح تبريد.

3 -مبرد الهواء الذى يستخدم سائل تبريد وهو اشبه بمبرد الماء الراديتر لكن يعمل على عكسه تماما حيث سائل التبريد يقوم بتريد الهواء الداخل للمحرك ويستخدم فى سيارات السباق بكثرة. وآخر سؤال هل توجد سيارات مزودة بتيربو وليس بها انتركولر؟ نعم وتكون فيها كفاءة التيربو أقل من النوع المزود بانتركولر.




Advertisements
الجريدة الرسمية